الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  موسم التخييم ينعش ورش البورت كابن

موسم التخييم ينعش ورش البورت كابن

موسم التخييم ينعش ورش البورت كابن

تحقيق- محمد عبدالعزيز




يشهد السوق القطري في مثل هذه الأوقات من كل عام انتعاشاً على مستوى حركة تصنيع كبائن البورت كابن الثابتة والمتحركة والمقطورات والتي تستخدم في موسم التخييم الشتوي، وقد حرصت الوطن على التجول في السوق المحلية لرصد مراحل تصنيع المقطورات والكبائن الثابتة والمتحركة، وذلك للوقوف على حالة الانتعاش التي تشهدها هذه الصناعة والتي باتت صناعة محلية 100 %، كما أن الـ«بورت كابن» كان له نصيب خلال العام الماضي 2017 من المناقشات والجلسات في المجلس البلدي المركزي والإدارة العامة للمرور وهيئة المواصفات والتقييس بوزارة البلدية والبيئة، لوضع الأطر والضوابط اللازمة لتصنيع المقطورة الأشهر، التي لم يخل بيت قطري تقريباً إلا وفيه واحدة على الأقل.
يقول السيد محمد عبدالله الغزال إن صناعة الكبائن في قطر تستحق الدعم، حيث إنها ذات جودة عالية وتطبق المواصفات والمعايير وقد أثر الحصار الجائر إيجاباً على سوقها، حيث لجأ الشباب اليوم إلى شراء المنتج المحلي القطري، ومن خلال تجربتي الشخصية فتتميز الكبائن بمتانتها وتطابقها مع المتطلبات التي يحتاجها المستخدم.
وأوضح الغزال لـ الوطن أن موسم التخييم يحتاج لبعض الإجراءات الضرورية لخدمة المخيمين، حيث تخصص البلديات أماكن لوقوف الكبائن البورت كابن ولكن يحتاج أكثر المخيمين لمكان لحفظ أغراض التخييم بدلاً من تخزينها في بيوتهم، وهو ما يدفع لضرورة إيجاد حل مناسب لحفظ الأغراض وحمايتها في أماكن مخصصة نظير رسوم رمزية.
ويقول السيد عبدالله الكبيسي إن تلك الصناعة ازدهرت بعد فرض الحصار الجائر على قطر، وهي صناعة محلية 100 % تشهد نمواً مستمراً، خاصة بعد الحصار، حيث يلجأ الشباب للمصانع والورش المحلية لشراء الكبائن بدلاً من استيرادها من الخارج في السابق.

معايير مواصفات
أما بشأن المواصفات التي أضافتها الإدارة العامة للمرور بخصوص المقطورات والكبائن والبورت كابن والتيادر، فأوضح أنه لم تكن هناك أية مواصفات خاصة من قبل، ولكن جرت العادة على اتباع المواصفات المتعارف عليها، والتي يستخدمها الفنيون المختصون في هذا المجال، لذا نمتلك من الخبرة ما يؤهلنا لريادة سوق الكرفانات في قطر.

المواد المستخدمة
وعن المواد المستخدمة في تصنيع الكرفانات، فأوضح أن الحديد هو المكون الأول لهيكل الكرفان وقاعدة الجر، أما من الداخل فتدخل في صناعته الجبسونبورد، الأبلكاش، الصاج، الأخشاب من نوع أم دي أف، والتشطيبات من الدهان وورق الحائط والجبس للأسقف، وألواح السيراميك الجاهزة، كما تتم مراعاة أوزان المرافق مثل دورة المياه ومكان إعداد الطعام والأسقف وغيرها، حتى لا تؤثر على الوزن الإجمالي للكبينة.
وأكد أن هناك تواصلاً مع إدارة المرور قسم العلاقات العامة والاتصال لإخطارنا بالتوجيهات اللازمة، كما يتم الاجتماع مع الفحص الفني للتأكد من سلامة المقطورات، مشيراً إلى أن مكمن الخطورة يكون في السائق نفسه وليس في الكبينة، وهذا من الأشياء التي كانت تسبب حوادث بسبب قوة دفع الكرفان أثناء القيادة السريعة والتوقف فجأة.
الجودة والسمعة
وأكد الكبيسي أن جودة الكبائن وعمرها الافتراضي يرجع لطريقة تصنيعها والمواد المستخدمة فيها، فإذا لجأ الشخص لمكان غير معروف وورشة ليست لديها الخبرة والدراية الكافيتان لتجهيز كبينة فهو يخسر الأموال فقط دون الحصول على ما يريد، أما اختيار المصنع المعروف بسمعته وخبرته الممتدة فيحقق مكسباً طويل الأمد.

السلامة والأمان
وأكد الكبيسي أن جناحي السلامة والأمان في البورت كابن هما جودة الكبينة ودراية السائق، فإذا كان السائق متهوراً في قيادته فقد يتسبب في وقوع الضرر عليه ومركبته والسائقين على الطريق أيضاً، أما إذا تحلى بالحكمة والهدوء في جر الكبينة دون سرعة أو وقوف مفاجئ أو المخاطرة بها على الطرق العامة، فهنا يحقق لنفسه الأمان الكافي له ولمن حوله.
أما بالنسبة لعوامل السلامة داخل الكبينة، فقد أكد الكبيسي أن التأكد من المرافق الكهربائية والوصلات ومتانة الهيكل الداخلي والخارجي للكبينة من أهم مميزات المصنع، كما يتم التأكد من الاحتياطات داخل الكبينة الواحدة مثل الشفاطات الهوائية ومخارج التهوية ووصلات المكيف والصرف الصحي، وغيرها من اللوازم لتأمين الأشخاص داخل الكبينة خلال استعمالها.

رخصة
وكشف الكبيسي عن أهمية استحداث رخصة للهيكل القاعدي للكبينة الشاسيه يحمل رقماً محدداً، حيث يفيد الرقم في مراجعة وفحص الكبينة وحمايتها من السرقة، كما ينظم عملية صيانة الكابينة ومعرفة صاحبها، الأمر الذي يطابق نظام مرور المركبات بقدر كبير.

موسم التخييم
أما عن موسم التخييم، وهو موسم صناعة الكبائن أيضاً، فأكد الكبيسي أن الإعداد والتجهيز للموسم يبدآن بتنفيذ طلبات العملاء على مدار 4 أشهر تقريباً قبل بدء الموسم، حيث يستغرق صناعة الكرفان/ البورت كابن مدة تتراوح بين 3-4 أسابيع، حيث تمر الكبينة بمراحل صناعة يجب مراجعة كل مرحلة والتأكد من جودتها قبل خضوع الكبينة للمرحلة التالية، كما يتم فحص الكبينة بعد الانتهاء تماماً من تصنيعها وقبل تسليمها للعميل.

مستقبل الصناعة
وأكد الكبيسي أن 80 % من صناع الكبائن والكرفانات هم من الشباب القطريين، حيث تمتد خبرة بعضهم لخمسة عشر عاماً، ويسعون جاهدين لتطوير الصناعة، مشيراً إلى أن النسبة المتبقية 20 % من مختلف الجنسيات، كما توجد العديد من الورش لا تراعي الدقة في الصناعة ما تعتبر خسارة للزبائن.

رابطة مصنعين
وأوضح أنه لا توجد رابطة لمصنعي المقطورات في قطر، ولكن هناك تواصلاً دائماً مع جميع المصنعين القطريين وتعاوناً مستمراً فيما يخص التصنيع، ولا أحد يبخل على آخر بمعلومة.

السلامة والمرور
وأكد أن هناك إجراءات لابد من اتخاذها لحماية قائد المركبة التي تقل مقطورة، حيث يتهور بعض الشباب على الطرق ويتجاوزون السرعة، ما يؤدي لتسبب الحوادث والأضرار التي تلحق بالمركبة وقائدها، كما يمكن اتباع مسار مخصص للمقطورات بدلاً من المسار الأيسر، وتحديد السرعة والمسار من أهم الاحتياطات اللأزمة للأمان.

توصيات
من جهته كان السيد عبدالله بن سعيد السليطي عضو المجلس البلدي المركزي قد قدم مقترحاً بشأن (إجراءات الأمن والسلامة في البورت كابن) حيث جاء فيه أن مستخدمي كبائن البورت كابن المتنقل والموجود في الدولة بأعداد كبيرة لابد وأن تكون هنا مواصفات ومعايير مطابقة للأمن والسلامة تطبق على المصانع والورش العاملة في هذا المجال، بحيث لا يتم بيع هذه الكبائن قبل الحصول على شهادة إتمام الدفاع المدني.
وأوصى المجلس البلدي آنذاك بضرورة التنسيق مع الجهات المعنية بعدم منح تراخيص لمصانع البورت كابن المتحرك إلا بوجود شهادة مطابقة لاشتراطات الدفاع المدني.

تنسيق
من جهته أوضح السيد ناصر بن حسن الكيبسي على أهمية التنسيق بين وزارة البلدية والبيئة والمجلس البلدي المركزي بشأن أماكن التخييم واشتراطات ومواصفات الكبائن وجميع التفاصيل المتعلقة باختيار مواقع التخييم، والرجوع لاستشارة المجلس البلدي وتشكيل اللجان التي تضم الأعضاء التي توجد بمناطق دوائرهم مواقع للتخييم الشتوي السنوي، وذلك لوضع خطة مشتركة متفق عليها من حيث الموقع والخدمات المقدمة للمخيمين وألا يكون عضو المجلس البلدي خارج نطاق المعرفة بكل تفاصيل التخييم الشتوي.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below