+ A
A -
افتتحت قطر الخيرية ومؤسسة ناصر بن خالد آل ثاني الخيرية فرناً آلياً لإنتاج الخبز في منطقة كوكبا بجنوب لبنان بهدف الإسهام في توفير هذه المادة الغذائية الأساسية لآلاف العائلات السورية اللاجئة وخلق فرص العمل لها، وذلك بحضور كل من: سعادة الشيخ خالد بن ناصر بن أحمد آل ثاني، والأستاذ هاني أبوزينب رئيس مجلس أمناء مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية بلبنان، وناصر المغيصيب مدير إدارة الإغاثة والشراكات الدولية بقطر الخيرية وخالد الحضرمي مسؤول علاقات المحسنين بالإضافة إلى شخصيات محلية لبنانية.
ويعتبر المخبز الذي تم إنشاؤه بمبلغ حوالي 2.4 مليون ريال قطري مشروعا تنمويا يهدف إلى سد الثغرة في مجال الأمن الغذائي من خلال توفير الخبز المجاني يوميا
لـ1000 عائلة فقيرة (6000 فرد) من العائلات السورية النازحة في قضائي حاصبيا ومرجعيون، إضافة إلى تشغيل 30 عاملا من اللاجئين السوريين، كما يسعى المخبز إلى استيعاب مزيد من اليد العاملة اللاجئة في المستقبل، من أجل زيادة الإنتاج بحيث يمكن توفير الخبز لـ21.000 سوري جديد في منطقة البقاع.
ولقد تم اختيار منطقة كوكبا لإنشاء الفرن فيها نظرا لموقعها الاستراتيجي على مدخل منطقة العرقوب الذي يعتبر معبرا إلى مناطق قضائي حاصبيا ومرجعيون حيث يعيش فيها الآلاف من اللاجئين السوريين.
ويعتبر إنجاز هذا المخبز حصاد شراكة ثلاثية التي تشمل كلا من: مؤسسة ناصر بن خالد آل ثاني الخيرية ومؤسسة هيومن ابيل بريطانية وقطر الخيرية، بحيث جاء المخبز بتمويل من سعادة الشيخ ناصر بن أحمد بن خالد آل ثاني بواقع 1.2 مليون ريال قطري، بينما ساهمت فيه مؤسسة هيومن ابيل بريطانية بحوالي 1.1 مليون ريال قطري فيما قامت قطر الخيرية بتنفيذ المشروع بالتعاون مع الهيئة الإسلامية للرعاية في لبنان.
وفي كلمة له في حفل الافتتاح قال سعادة الشيخ خالد بن ناصر بن أحمد آل ثاني: إن الهدف من هذا المشروع هو التخفيف من المعاناة المعيشية للاجئين السوريين وتوفير فرص العمل لهم وسد الفجوة في مجال الأمن الغذائي، متمنيا أن يعمل المخبز لتحقيق هذا الهدف بفعالية عالية لصالح اللاجئين السوريين، ويسعى لتوفير العيش الكريم لهم.
وتوجه بالشكر إلى شركاء النجاح في هذا المشروع وهم مؤسسة ناصر بن خالد آل ثاني الخيرية وقطر الخيرية وهيومن أبيل البريطانية الهيئة الإسلامية للرعاية بلبنان وكل من ساهم أو دعم هذا المشروع.
copy short url   نسخ
15/10/2018
1163