+ A
A -
انتهت هيئة الأشغال العامة «أشغال» من تحويل أربع دوارات إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وفتحها أمام الحركة المرورية ضمن خطة تطوير شارع السوق المركزي، حيث افتتحت تقاطع السوق المركزي وتقاطع المشاتل وتقاطع شارع وادي الغديريات مع شارع بوهامور إلى جانب تقاطع السدر.
تتزامن تلك الافتتاحات مع بعضها البعض بهدف تحقيق انسيابية كبيرة في حركة المرور في كل من منطقة بو هامور ومنطقة الوعب حيث توجد كثافة سكانية كبيرة والعديد من المرافق الاقتصادية والتعليمية والصحية.
وتأتي الافتتاحات الجديدة ضمن خطة «أشغال» لتطوير شارع السوق المركزي وعدد من الطرق القريبة بهدف تحقيق سيولة مرورية في المناطق المحيطة والتي تكتسب أهمية اقتصادية كبيرة وتشهد زحاماً مرورياً كبيراً.
ويتضمن مشروع تطوير شارع السوق المركزي إضافة إلى تحويل الدوارات الأربعة، زيادة عدد المسارات عند التقاطعات وإقامة طرق خدمية إلى جانب الطريق الرئسي ما يساهم في زيادة القدرة الاستيعابية للطريق وبالتالي تعزيز كلاً من السلامة والحركة المرورية.
وبهذه المناسبة، أكد عبدالله النعيمي، مهندس المشروع، أن «أشغال» سارعت في إنجاز تحويل الدوارات إلى تقاطعات بإشارات ضوئية نظراً للحاجة الملحة التي تحتاجها تلك المناطق حيث تقع التقاطعات الأربعة في مناطق مزدحمة وتشهد كثافة مرورية كبيرة نظراً للمرافق الحيوية المحيطة مثل السوق المركزي والعديد من المراكز الصحية مثل مركز مسيمير الصحي والمنشآت التعليمية المختلفة، هذا إلى جانب أنها تتصل بطرق رئيسية معها مثل طريق سلوى وشارع السوق المركزي وشارع حالول وطريق مسيمير من جهة وشارع الوعب من الناحية الأخرى.
وأوضح أن تلك الافتتاحات الجديدة ستعمل على توفير بدائل أمام قائدي المركبات بعيداً عن الشوارع التي تقع بها أعمال إنشائية.
السوق المركزي
تم تحويل دوار السوق المركزي والذي كان يتألف من 3 مسارات إلى تقاطع بإشارات ضوئية يحتوي على 7 مسارات بشارع السوق المركزي في كل اتجاه الشمالي والجنوبي من بينها مساران للانعطاف يساراً ومسار واحد للانعطاف يميناً، بينما تم زيادة عدد المسارات إلى 6 مسارات بدلاً من مسارين في اتجاه الغرب، من بينها ثلاثة مسارات للانعطاف إلى اليسار، في حين تمت زيادة عدد المسارات إلى 4 مسارات بدلاً من مسارين في اتجاه الشرق من بينها مساران للانعطاف إلى اليسار، ستعمل زيادة عدد المسارات على زيادة السعة المرورية للطريق وتسهيل حركة المرور عبر التقاطع.
وبهذه التوسعات تزيد القدرة الاستيعابية لهذا التقاطع الحيوي والذي يربط الحركة المرورية القادمة من طريق مسيمير وشارع حالول وشارع الزبارة وشارع السوق المركزي وطريق سلوى وشارع السدر.
وسيخدم تقاطع السوق المركزي العديد من المرافق الحيوية ذات الأهمية الاقتصادية وعلى رأسها السوق المركزي والذي يقصده الآلاف يومياً ويستقبل المئات من الشاحنات والتي تشكل ضغطاً مرورياً كبيراً في المنطقة، كما يسهل الوصول إلى سوق الخميس والجمعة الحيوي، والمناطق السكنية المحيطة مثل عين خالد وبوهامور والوعب.
تقاطع المشاتل
تم تحويل دوار المشاتل الذي يتقاطع مع شارع حالول وشارع الرحاب إلى تقاطع بإشارات ضوئية، حيث قامت «أشغال» بتوسعة عدد المسارات إلى 3 مسارات بدلاً من مسار واحد في كلا الاتجاهين الشمالي والجنوبي، بينما تم تحويل المسارين في كلا الاتجاهين الشرقي والغربي إلى 5 مسارات بدلاً من مسارين، من بينهما مساران للانعطاف إلى اليسار.
سيساهم التقاطع الجديد في تسهيل الحركة المرورية أمام القادمين إلى السوق المركزي عبر شارع السوق المركزي وطريق مسيمير حيث يعتبر حلقة وصل مهمة أمام آلاف الشاحنات والسيارات للوصول للسوق فضلاً عن المرافق الاقتصادية المحيطة.
تقاطع السدر
تم تحويل دوار السدر الذي يتقاطع مع شارع السدر وشارع صنيع بو حصى إلى تقاطع بإشارات ضوئية، حيث قامت «أشغال» بتوسعة عدد المسارات في تقاطع السدر إلى سبعة مسارات في اتجاه الشمال وستة مسارات في اتجاه الجنوب من بينهم 3 مسارات للانعطاف إلى اليسار. في حين تمت زيادة عدد المسارات إلى ستة مسارات في الاتجاهين الشرقي والغربي من بينهم 3 مسارات للانعطاف إلى اليسار.
وستعمل أعمال التحسينات الجديدة على زيادة السعة المرورية للتقاطع وهو ما سيساهم بشكل كبير في تحسين حركة المركبات في قلب منطقة الوعب حيث العديد من المنشآت التعليمية والصحية والمرافق الاقتصادية المختلفة.
تقاطع بوهامور
تم تحويل دوار بشارع بوهامور والذي يتقاطع مع شارع وادي الغديريات إلى تقاطع بإشارات ضوئية، حيث قامت «أشغال» بتوسعة عدد المسارات إلى 4 مسارات بدلاً من مسارين في كلا الاتجاهين الشرقي الغربي من بينهم مسار واحد للانعطاف ناحية اليسار، بينما تمت زيادة عدد المسارات في الاتجاه الشمالي إلى مسارين بدلاً من مسار واحد.
copy short url   نسخ
15/10/2018
1617