+ A
A -

كتب – منصور المطلق
أعلنت لجنة تنظيم أنشطة التخييم بوزارة البلدية والبيئة عن بدء استقبال طلبات التسجيل بموسم التخييم الشتوي 2018– 2019 اعتبارا من اليوم، وذلك عبر 11 منفذا خصصتها الوزارة لاستقبال الطلبات في مختلف مناطق الدولة، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة أمس. حيث تم تخصيص اليوم لاستقبال طلبات المخيمين الخاصة بالمواقع التالية: الشمال والغشامية والزبارة وسيلين ودخان والسريه وزكريت وبروق والنقيان والخرارة وعشيرج وأم الماء، بينما تستقبل غدا الثلاثاء طلبات التسجيل الخاصة بمناطق رأس مطبخ وعريدة ومحمية الريم والمرونة وفويرط والمزروعة وأم الأفاعي والهشم وأبوظلوف والزبارة والعديد. بينما خصصت يوم الأربعاء لطلبات روضة راشد وروضة عائشة والخور والوعب وأمقيطنة والغارية والمفير ورأس النوف والعطورية والصنع وغرب الريس. على أن تستمر عمليات التسجيل في كل مجموعة حتى اكتمال عدد المخيمات المخصصة لها، سواء تم ذلك خلال اليوم المخصص لها أو استمر خلال الأيام التالية لهذا اليوم.
وبين المهندس أحمد محمد السادة وكيل وزارة البلدية والبيئة المساعد لشؤون البيئة ورئيس اللجنة أنه سوف تبدأ عمليات تقديم طلبات التسجيل للتخييم لهذا الموسم اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح اليوم، وتستمر حتى 31 ديسمبر المقبل، أو يتم اكتمال عدد الطلبات.
وقال إن وزارة البلدية والبيئة ومنذ تنظيمها لموسم التخييم الشتوي على مدى الأعوام السابقة في عدة مواقع على الشواطئ والبر، حرصت على اتخاذ تدابير وخطوات فعالة لضمان نجاح الموسم على مر السنين، من خلال إصدار قائمة من الشروط الواجب اتباعها أثناء موسم التخييم لضمان الحفاظ على بيئتنا القطرية وكذلك لضمان حصول المخيمين على موسم تخييم ممتع ومثالي، مؤكداً أن السنوات الماضية شهدت انخفاضاً كبيراً في عدد المخالفات والإنذارات، فضلاً عن حدوث ازدهار في بيئتنا البرية والبحرية، وهذا إن دل فإنما يدل على وعي المواطن وتعاونه معنا وتفهمه لمبدأ الحفاظ على بيئته وصيانة مواردها، وأعرب عن تطلعه للمزيد من تعاون المواطنين لإنجاح موسم التخييم لهذا العام. وأوضح المهندس أحمد السادة أن الوزارة قامت بعقد عدة اجتماعات مع الجهات الحكومية ذات الصلة، للوقوف على الإجراءات والاشتراطات الكفيلة بحفظ الأمن والسلامة والصحة أثناء موسم التخييم، حيث أبدت هذه الجهات استعدادها وتعاونها التام مع الوزارة، وستقوم بإذن الله بدورها خلال موسم التخييم لضمان سلامة المخيمين وحماية وصون البيئة. وأشار إلى أن تقديم الطلبات يكون في مراكز الخدمات الحكومية الموزعة في مختلف مناطق الدولة، إضافة إلى التقديم الإلكتروني من خلال موقع الوزارة الرسمي وتطبيق الوزارة على الهواتف المحمولة «عون» هذا، ويبلغ عدد المخيمات البرية والبحرية المتاحة في جميع مناطق الدولة لهذا العام حوالي (2630) مخيما، بزيادة (30) مخيماً عن موسم العام الماضي.


بعض المخالفات تدخل أصحابها في القائمة السوداء
قال السيد عمر سالم النعيمي مدير الحماية والحياة الفطرية وعضو لجنة تنظيم موسم التخييم أن عدد المواقع البرية لهذا العام 7 مواقع تم اعتمادها لاستقبال طلبات التخييم فيها وهي موزعة على معظم مناطق البلاد البرية، بينما بلغ عدد المواقع الساحلية 10 مواقع أيضا موزعة على المناطق الشمالية والجنوبية وغيرها، وأشار إلى أنه مع بداية موسم التخييم وفقاً للتاريخ المحدد يسمح لاصحاب التراخيص بالبدء بنصب المخيمات، أما قبل هذا التاريخ فلا يسمح باجراء أي عمليات نصب للتخييم.
وأشار إلى أن بعض المخالفات تؤدي بصاحبها إلى القائمة السوداء الخاصة بموسم التخييم حيث لايمنح ترخيصا مرة أخرى. وشدد النعيمي على أن دوريات الحماية والحياة الفطرية ستتواجد في جميع اماكن التخييم لمراقبة تطبيق الاشتراطات، وعدد النعيمي شروط التقديم إلى رخصة مخيم شتوي وبدأ بالاشتراطات العامة.
يجب أن يكون طالب الترخيص قطري الجنسية، وأن لا يقل عمره عن خمسة وعشرين عاماً، كما يجب على المرخص له سداد التأمين المقرر في هذا الشأن خلال ثلاثة أيام من تاريخ الموافقة على الطلب، وإلا اعتبر الطلب ملغياً. ولا يجوز للمرخص له الحصول على أكثر من ترخيص. ويجب على المرخص له وضع لافتة مغلفة في مكان ظاهر برقم المخيم، على أن لا يقل حجمها عن مقاس (A4 )، كما يجب عليه إبراز الترخيص للمفتشين المختصين عند الطلب، وعلى المرخص له السماح لمفتشي الجهة المختصة بإجراء التفتيش على المخيم متى ما طُلب منه ذلك للتأكد من الالتزام من الشروط وضوابط الترخيص، وفي حالة عدم السماح بالتفتيش يحق للجهة المختصة سحب الترخيص. ويجب على المرخص له الالتزام بأحكام القوانين والقرارات الوزارية ذات الصلة، وعلى وجه الخصوص المتعلقة بحماية البيئة.و يتعين على المرخص له البدء في إنشاء المخيم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الحصول على الترخيص بالتخييم. ويعتبر الترخيص شخصي، فلا يجوز تأجير الموقع أو التنازل عنه، كما يُحظر استخدامه في غير النشاط المرخص له، أو استخدام مواد ضارة بالبيئة داخله.ويجب على المرخص له المحافظة على النظافة العامة، وعدم الإضرار بالبيئة البرية أو البحرية، وأن يكون المخيم مأهولاً وغير مهمل. ويجب على المرخص له الابتعاد عن المنشآت الحكومية والخدمية وأنابيب النفط والغاز بمسافة لا تقل عن (500) متر أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً. ويعد المرخص له مسؤول مسؤولية كاملة عن المخيم وعن سلامة الأرواح والممتلكات الموجودة داخل الموقع، ويجب عليه توفير حارس خاص للمخيم، ولا يحق له الرجوع إلى الوزارة في حال فقدان أي متعلقات من داخله. وفي حال انتهاء الترخيص أو سحبه يجب على المرخص له إخلاء الموقع وتسليمه بالحالة التي كانت عليه خلال 48 ساعة، ويُحظر حفر آبار جوفية لاستخراج المياه. ويُمنع تركيب واستخدام مكبرات الصوت. مع عدم تسوير المخيم بالأسلاك والكيربي، ويُسمح بوضع ساتر من 3 جهات فقط. ولا يُسمح بأي أعمال حفر سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع. ولا يُسمح بأي أعمال بناء أو مبان ثابتة في الموقع، ولا يجوز استخدام الكنكري أو أي مواد إسمنتية، ويسمح فقط باستخدام الرمل المغسول. وفي حال قيام المرخص له بمخالفة أي شرط من الشروط السابقة يحق للجهة المختصة إزالة المخيم دون سابق إنذار، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد صاحب الترخيص مع خصم قيمة التلفيات ومصروفات الإزالة من التأمين.
واستعرض النعيمي شروط التخييم في الـبــر: وهي الالتزام بالأبعاد والمسافات بين المخيمات والعزب والمزارع والقرى بمسافة (250) متر أو حسب ما تراه الجهة المختصة مناسباً. وعدم التخييم في الوديان والروض، ويجب أن يكون بعيداً عن الروض بمسافة لا تقل عن (50) متراً، وأن يكون على أرض مرتفعة، كما يُحظر دخول السيارات والدراجات داخل الروض ومنابت العشب. ويُمنع حفر المجاري بالآليات ويُسمح بالحفر اليدوي فقط مع وضع سياج واضح لمنع السقوط، ويتعين إعادة الموقع بالوضع الذي كان عليه بعد انتهاء فترة التخييم مع التأكد من رفع كافة الإشغالات بما في ذلك خزانات المياه. ويجب أن لا يزيد الحلال (ذبائح أو منايح) عن (10) من الأغنام ولا تزيد عن (5) من الإبل ولا يسمح بفكها. ويجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة المختصة للمخيم وهي (50 مترا X 50 مترا). وعدم التخييم في الوديان، ويُحظر دخول السيارات والدراجات إلى الروض ومنابت العشب والبيئة النباتية، ويتعين الالتزام بالطرق المتعارف عليها وقت سقوط الأمطار وعدم الخروج عنها و. يُحظر استخدام لعبة الباراشوت الناري (البالون المشتعل) في المخيم، كما يُحظر الطيران الشراعي في مناطق التخييم، ولا يجوز ممارسته إلا في الأماكن المخصصة لذلك. ولا يُسمح بأي أعمال حفر سواء في البيئة البرية أو البحرية، ولا يجوز المساس بالأشجار أو النباتات الموجودة بالموقع.
وبخصوص التخييم على السواحل قال النعيمي لا يجوز التخييم في غير المواقع المصرح بها، (يجب أن يكون بعيداً عن الشاطئ بمسافة يتم تحديدها من قبل الإدارة المختصة، ولا يجوز التخييم شمال وجنوب وغرب منتجع سيلين).ويُمنع استخدام السدود والسواتر الرملية لمنع وصول مياه البحر إلى المخيم، كما يُمنع إحداث أي تغيير بطبيعة الموقع كإزالة الأحجار والصخور الموجودة على الشاطئ بقصد تسوية خط الساحل، ولا يجوز نقل الرمال من أو إلى الموقع بغرض تسوية المخيم.يجب الالتزام بالمساحة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة للمخيم وهي (30 مترا X 30 مترا).يجب ترك مسافة بين كل مخيم وآخر بحيث لا تقل عن (20 مترا). يُحظر التخييم فوق الطعس والابتعاد عنه مسافة قدرها 30 مترا، وعدم إحاطته بسور.، وشدد على الالتزام بتعليمان الأمن والسلامة وهي أن لا تقل المسافات بين الخيام عن (5 أمتار). والإضاءة داخل المخيم تكون من نوع ENERGY SAVER وليس تيوب.وأن يكون المطبخ معزولاً عن الخيام الأخرى، وموقد الغاز معزولاُ عـن أطراف الخيمة بمادة عـازلة كالجبس وتكون أسطوانة الغاز خارج الخيام.وأن تكون جميع توصيلات الكهرباء في أنابيب بلاستيكية مدفونة ومثبتة ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة. وتوفير طفاية حريق حجم 4 كجم بودرة جافة في المخيم، وتوفير بطانيـة حريق وتوزيعها عند الأماكن المناسبة. وإشعال النار يتم بعيداً عن مواقع الخيام وفي الذرى عن الرياح وعـدم المبالغة فيها، كمـا يمنع إشعال نيران بغير الأخشاب والفحم.ويُمنع إشعال النار والشواء على أرضية الشاطئ مبـاشرة، ويجب استخدام المنصات والأدوات الخاصة بالشواء، ويتم تجميع مخلفات الشواء والتخلص منها في الموقع المخصص مـن قبل وزارة البلدية والبيئة.وضرورة إطفاء النار والجمر قبل النوم وقبل مغادرة المخيم.وأن تكون الخيام المستخدمة في المخيم مُصنّعة من مواد مقاومة للحريق والحرارة والملوحة، وتكون مزودة بوسائل الأمن والسلامة اللازمة.و توفير حقيبة إسعافات أولية تحتوى على الشاش المعقم والمطهرات للجروح والأربطة، وكذلك أدوية مسكنة للألم أو المغص والبرد، والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال. ويجب أخذ احتياطات الأمن واتباع إرشادات الدفاع المدني لمنع حدوث حرائق بالموقع.



«25» دورية مدنية للتفتيش على المخالفات
كشف المقدم يوسف العبيدلي مساعد مدير إدارة أمن الجنوب عن تشكيل لجنة أمنية لمتابعة مخالفات التخييم بكل أنواعها، وأضاف في تصريحات صحفية: ستضم اللجنة نحو 25 دورية مدنية لتأمين مواقع التخييم والتفتيش على المخالفات لاسيما المرورية، وأضاف: سيتم فتح مركز للتحقيق في منطقة سيلين لتلقي البلاغات البسيطة المتعلقة بموسم التخييم الشتوي.


«72» ساعة مهلة لتسديد التأمين
أعلنت السيدة حمدة المعاضيد، مديرة إدارة نظم المعلومات بوزارة البلدية والبيئة أن خدمة حجز المخيم في هذا الموسم تتميز بعدة مزايا جديدة أهمها إتاحة خدمة حجز المخيم على تطبيق الوزارة (عون) المتوافر على أجهزة الهاتف الذكية والأجهزة المتنقلة بالإضافة إلى موقع الوزارة ومراكز الخدمات الحكومية.
كما يتميز هذا الموسم بإتاحة سداد التأمين من خلال أربعة منافذ تحصيل وهي موقع الوزارة على الإنترنت وتطبيق (عون) ومراكز الخدمات الحكومية والبلديات، وننصح باستخدام تطبيق (عون) لكونه أسرع وأسهل حيث يتم تركيبه على جهاز الهاتف الذكي أو الجهاز المتنقل لمرة واحدة ويتم التسجيل من خلاله أيضا لمرة واحدة بإدخال الرقم الشخصي ورقم الهاتف الجوال وهو في متناول اليد، وخطوات الحجز من خلاله أقل وأسهل، حيث لا تتطلب إجراءات الحجز من خلاله، إدخال أي بيانات وهي مجرد اختيارات.
ويجدر التنويه هنا إلى أنه في حال استخدام تطبيق (عون) للحجز، يجب أن يتم الحجز من خلال الهاتف الجوال الخاص المسجل باسم مقدم الطلب، فبعد تحميل التطبيق وتشغيله لأول مرة سيطلب التطبيق إدخال الرقم الشخصي والهاتف الجوال لمقدم الطلب وسيقوم التطبيق بالتحقق من ذلك بإرسال رمز تفعيل في رسالة نصية على هاتف مقدم الطلب والذي بإدخاله يتم إتمام إجراء التسجيل والتحقق من هوية مقدم الطلب، وسيواصل التطبيق تواصله مع مقدم الطلب برسائل نصية على هاتفه الجوال المسجل تحت رقمه الشخصي.
وحرصاً منا على عدم تفويت فرصة الحجز على المتقدم، كشفت السيدة حمدة المعاضيد عن إتاحة إمكانية الحجز الفوري وتأجيل سداد التأمين خلال 72 ساعة، حيث يمكن خلال هذه الفترة سداد التأمين في إجراء منفصل من خلال أربع منافذ تحصيل كما سبق وذكرنا وهي: موقع الوزارة على الإنترنت، وتطبيق (عون)، ومراكز الخدمات الحكومية، والبلديات، ونود هنا أن ننوه إلى عدة نقاط هامة متعلقة بتسديد الرسوم كما يلي:
معلومات الدفع
الدفع عن طريق موقع الوزارة على الإنترنت أو تطبيق (عون) لا يقبل إلا بطاقات الائتمان الفيزا والماستركار. والدفع في مراكز الخدمات الحكومية أو البلديات ويتم من خلال نقاط البيع التي تقبل جميع أنواع البطاقات البنكية.مع ضرورة التأكد من معلومات البطاقة البنكية قبل الاستخدام مثلأن تكون سارية المفعول، وأن يكون حدها الائتماني 10.000 ريال قطري أو أعلى. وأن يكون الرصيد المتوفر 10.000 ريال أو أعلى. وأن لا يكون هناك موانع من البنك لاستخدام البطاقة. وأن يتم إدخال بيانات بطاقة الفيزا أو الماستركارد بشكل صحيح تجنبا للإدخال الخطأ الذي قد يتسبب في حظر البطاقة من قبل البنك.


عمر الجابر : «106» كبائن مطاعم وكافتيريات في المواقع
كشف السيد عمر الجابر المتحدث الرسمي لمشروع العنة بالهيئة العامة للسياحة عن توفير عدد 106 كبائن توزع على مواقع التخييم في الدولة، وأضاف: ستكون هذه الكبائن عبارة عن مطاعم ومحلات خدمية مثل البقالة والكافتيريات وغيرها، كما سيكون هناك تنوع كبير في الانشطة ضمن مشروع العنة لهذا العام.
وعن كيفية الاستفادة من موسم التخييم في انعاش السياحة قال الجابر: يوجد هناك 7 مخيمات سياحية يتم تأجيرها على السياح وهذا بالفعل يخدم السياحة في دولة قطر ويعرف السياح على تاريخ البلاد وعاداتها وتقاليدها واهتمام المجتمع القطري بموسم التخييم.



ناصر الصرامي : خطة إعلامية للتوعية
قال السيد: ناصر عبدالرحمن الصرامي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والبيئة إنه تم إعداد خطة إعلامية شاملة ومتنوعة، لتوعية المخيمين بأهم الضوابط والشروط وتعليمات الأمن والسلامة الواجب عليهم اتباعها خلال فترة موسم التخييم الشتوي والتي تبدأ من أول نوفمبر 2018 وحتى 15 أبريل 2019م.
وأوضح إن الخطة التوعوية تشتمل على إعداد وإنتاج فيلم توعوي عن التخييم، ووضع إعلانات بلوحات الشوارع، وإعداد وطباعة (بروشور) توعوي لتوزيعه على أصحاب المخيمات، بالإضافة إلى نشر الأخبار والتقارير والإعلانات بمختلف الصحف المحلية وتنسيق لقاءات ومداخلات تليفزيونية وإذاعية لعدد من المسؤولين المعنيين بالوزارة للحديث عن موسم التخييم الشتوي.
copy short url   نسخ
15/10/2018
2613