+ A
A -
ترجمة- نورهان عباس
أشاد موقع برينك واير البريطاني بحرص قطر البالغ على توفير ظروف عمل مريحة لعمال 2022، مؤكداً أن الدولة الخليجية قدمت نموذجاً في الحرص على سلامة العمال الأجانب وتشجيعهم على العمل، وتسخير أفضل تقنيات التبريد، من أجل تقديم مونديال مميز. وأشار الموقع البريطاني إلى أنه تم تسليم الآلاف من العمال في ملاعب كأس العالم في قطر «سترات التبريد» لمساعدتهم على مواجهة الأجواء الحارة في أماكن بناء منشآت البطولة، حيث تحميهم تلك السترات في درجات الحرارة القصوى.
وقال الموقع: «قطر تستخدم التكنولوجيا والملابس ذات التقنيات المتقدمة، من أجل خفض درجة حرارة أجسام عمال المونديال، حيث يمكن لسترات التبريد، التي بدأت قطر في استخدامها بالفعل تبريد درجة حرارة الجسم بنسبة تصل إلى 15 درجة مئوية».
وأضاف الموقع، أن سترة التبريد لديها القدرة على تغيير حياة العمال، وتشجيع المزيد منهم على العمل في المواقع القطرية، للتأكد من تسليم مشروعات كأس العالم حسب الموعد بحلول 2022.
ولفت الموقع البريطاني، إلى أن تلك السترة فائقة التقنية تم تطويرها بالتعاون مع شركة تيك نيتشي لتكنولوجيا التبريد، التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها.
وتعمل السترات، التي يطلق عليها اسم «دياجلو» بعد أن يتم غمرها بالمياه، حيث تحول تلك المياه إلى هواء بارد على غرار أجهزة التكييف المنزلية.
وأوضح الموقع: «السترة يتم غمرها بالمياه، التي تتخلل في ألياف البوليمر داخل السترة، كما يتبخر الماء ليصبح على هيئة هواء بارد مدمج في السترة، بحيث تقوم بتبريد جسد مرتديها».
وأضاف: «النسيج المستخدم في السترة يدفع طبقة الماء للتبخر البطيء على مدى عدة ساعات، مما يوفر التبريد المستمر للعامل داخل موقع البناء في قطر، حتى نهاية فترة عمله، ويمكن للعامل استخدام أكثر من سترة على مدار اليوم».
وحتى الآن تم توزيع 3500 سترة على العمال الموجودين بعدة قطاعات بناء، مثل: حاملي الصلب والنجارين والسقالة.. حالياً هناك ما يقرب من 26000 عامل يساعدون في بناء أو تجديد الاستادات الثمانية المقترحة في قطر.
ويلفت الموقع، إلى أن قطر اهتمت باستخدام أفضل تقنيات التبريد لخدمة زوار المونديال، ومن هذا تصميم أفضل الملاعب المكيفة ليل نهار، والتي تعطي المشجع تجربة مثالية لم يشهدها أي بطولة كأس عالم أخرى في تاريخ المونديال.
واختتم الموقع: «بطولة كأس العالم المقبلة ستكون في نوفمبر وحتى ديسمبر من عام 2022، وهذا يدفع المنظمين للعمل بشكل مطرد على تطوير أفضل الملاعب المكيفة للمشجعين والملابس المبردة للعمال».
copy short url   نسخ
18/10/2018
1108