+ A
A -
عقدت المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية، عضو مؤسسة قطر، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إيسيسكو»، ورشة عمل للقيادات التربوية والمدرسين العاملين في مجال تعليم اللغة العربية حول «تطوير طرائق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتحديث وسائله»، وذلك على مدار خمسة أيام، من 1 إلى 5 أكتوبر 2018، في مدينة ألماتي، جمهورية كازاخستان.
ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار اتفاقية التعاون الموقّعة بين المنظمتين بتاريخ 1 مارس 2016، وبرنامج التعاون الموقع بينهما بتاريخ 2 نوفمبر 2016، وتهدف إلى تقديم الدعم للمؤسسات المعنية بتعليم العربية لغير الناطقين بها، من خلال عدة دورات تدريبية وورشات عمل دولية وإقليمية بالتعاون مع الإيسيسكو، في العديد من الدول غير الناطقة بالعربية في بلدان أفريقيا وآسيا وأوروبا.
وشارك في أعمال الورشة ثلاثون معلمًا ومعلمة من العاملين في مجال تعليم اللغة العربية في المؤسسات التعليمية النظامية والخاصة، في ألماتي والمناطق الأخرى في جمهورية كازاخستان. وقد اكتسب المشاركون، خلال الورشة معارف وخبرات تربوية تهدف إلى تنمية مهاراتهم التعليمية، وتأهيلهم للإسهام في تطوير برامج تعليم اللغة العربية في كازاخستان.
وفي هذا الإطار، قال الدكتور عمرو جمعة، مدير مشروع بالمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية: «إن الدورات والورشات التدريبية هي ثمرة للتعاون الممتد على نحو عامين بين المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)». وأضاف: «تؤكد هذه الدورات على الدور العالمي للمنظمة في نشر اللغة العربية والنهوض بتعليمها للناطقين بغيرها، وذلك من خلال رفع مستوى معلمي اللغة العربية في بلاد غير الناطقين وإطلاعهم على أحدث الوسائل والطرق في تعليم اللغات».
وقد خرجت هذه الورشة بالعديد من التوصيات التي أكد عليها المشاركون فيها من مدربين ومتدربين، وعلى رأسها ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية ومتعلميها في خارج العالم العربي على طرق التدريس الحديثة، إضافة إلى المطالبة بتوفير المناهج اللغوية الملائمة لبيئاتهم المحلية، والعمل على تطوير أدوات إلكترونية ومواقع رقمية من شأنها الإسهام في تطوير عملية تعليم اللغة العربية وتعلمها.
وقد دعت المنظمة الحاضرين من مدربين ومتدربين إلى تقديم مشاركاتهم وآرائهم في وسائل النهوض باللغة العربية في شتى المجالات لاسيما في تطوير تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، من خلال زيارة موقع المنظمة والتقدم بمبادراتهم في هذا الصدد.
copy short url   نسخ
18/10/2018
1462