+ A
A -
وقعت مؤسسة «التعليم فوق الجميع»، ومن خلال برنامج الفاخورة التابع لها، اتفاقية شراكة مع جامعة قطر حول مشروع «المستقبل الديناميكي في قطر» للمنح الدراسية، والذي يعتبر الأول من نوعه في الدولة. وقد جرت مراسم توقيع الاتفاقية في جامعة قطر في 15 أكتوبر 2018.
ويهدف برنامج «المستقبل الديناميكي في قطر» إلى تمكين الشباب المقيمين في الدولة - الذين أمضوا معظم سنوات حياتهم في قطر وممن تتراوح أعمارهم بين 17 و25 عاماً - من استكمال تعليمهم العالي في قطر، ومنحهم الفرصة لتطوير المسؤولية المدنية لديهم فضلا عن تمكينهم اقتصادياً، وتقديم الدعم الشامل لهم خلال فترة دراستهم، بما يؤهلهم ليكونوا أفراداً منتجين ومساهمين في تنمية المجتمع وتقدمه سواء في قطر أو خارجها.
إن مشروع «المستقبل الديناميكي في قطر» هو بالشراكة والدعم من الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (الأوقاف) وبالتعاون مع أربع من أبرز الجامعات والكليات في دولة قطر لتنفيذ مشروع «المستقبل الديناميكي في قطر»، وهي: جامعة قطر، وكلية شمال الأطلنطي، وجامعة ستندن، وجامعة كالجاري، وقد حددت كل منها المتطلبات والمعايير الخاصة بها لقبول طلبات المستفيدين من برنامج المنح الدراسية.
وقد وضع برنامج «الفاخورة» عددا من معايير القبول الإضافية للتأهل لبرنامج «المستقبل الديناميكي في قطر»، وهي: أن يكون لدى مقدم الطلب إقامة سارية المفعول، وأن يكون مستفيدا من كفالة عائلته، وقد أتمّ على الأقل 70% من مراحل دراسته في قطر وحاصل على قبول للسنة الجامعية الأولى، وغير حاصل على منحة دراسية أخرى ويرغب بدراسة تخصص أكاديمي يتوافق مع احتياجات سوق العمل المستقبلية في قطر. كما يجب على المرشح أن يقدم ما يثبت حاجته للدعم المالي.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: «نهدف من خلال هذه الشراكة المميزة إلى لفت الانتباه لأهمية التعليم والحاجة إلى توفر مؤسسات تعليمية مثل جامعة قطر من أجل تحقيق التقدم والنمو الشامل للنظام التعليمي في قطر. ونحن إذ نُثمّن جهود مؤسسة التعليم فوق الجميع والقائمين على برنامج الفاخورة في إطلاق مشروع المنح الدراسية بالتعاون مع الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية (الأوقاف)، نؤمن بأن هذه الشراكة ستحقق هدفها المنشود المتمثل في دعم تعليم الطلاب غير القطريين الذين لا يملكون الإمكانات المالية، وتعزيز قدراتهم بما يساعدهم على استكمال تعليمهم الجامعي».
من جانبها، ستقوم جامعة قطر بتقديم مقترح لمؤسسة «التعليم فوق الجميع» حول تمكين طلابها من مختلف التخصصات (الهندسة، الطب، التربية وغيرها...) من زيارة مشاريع مؤسسة «التعليم فوق الجميع» لاكتساب الخبرات العلمية والعملية، من خلال التعرف على التحديات والعوائق، تبادل الأفكار والمساهمة في إيجاد حلول قابلة للتطبيق يمكن أن تساهم في التغلب على المشاكل، مع الأخذ بعين الاعتبار تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين. إن مثل هذه الفرص ستساهم في توسيع نطاق البرنامج الديناميكي للمنح الدراسية، من خلال إشراك طلابها في العمل التطوعي في المشاريع التي تنفذها مؤسسة «التعليم فوق الجميع» بما في ذلك الزيارات الميدانية. بالإضافة إلى ذلك، ستُتاح الفرصة لطلاب جامعة قطر، لاسيما ممن يتمتعون بمهارات تواصل قوية، للمشاركة في الدفاع عن حق التعليم عبر قنوات عمل مؤسسة «التعليم فوق الجميع».
copy short url   نسخ
18/10/2018
1171