+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلن سعادة الدكتور الشيخ محمد بن عيد آل ثاني رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ عيد عن إطلاق جائزة مختصة بالعمل الإنساني قيمتها مليون ريال، وقال سعادته خلال مؤتمر صحفي أمس إن العمل الإنساني لايزال الرئة التي تتنفس منها الشعوب، ومن خلاله تفتح نوافذ الأمل، وعلى خطواته تتجدد العزيمة، وينشط الناس للعمل..
ولفت إلى أن الدافع إلى إنشاء مثل هذه الجائزة هو المساهمة في حلول مشكلات العالم الإنسانية التي تتصف بالتعقيد الشديد، مشيرا إلى أن كثيرا من الجوائز الدولية رصدت لمن يستطيع التغلب على مشكلة من مشاكلها، جوائز دولية في مجالات تتصل بالحياة والفكر والثقافة. وأكد أن جائزة الشيخ عيد للعمل الإنساني التي ستنظم سنويا بدعم من أوقاف الشيخ عيد بن محمد آل ثاني رحمه الله..
وشكر سعادة الدكتور محمد بن عيد حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وسمو نائب الأمير ومعالي رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة الرشيدة لتهيئة الأجواء والدعم المستمر أمام العمل الإنساني.
هدف الجائزة
بدوره قال الشيخ أحمد البوعينين الأمين للعام للجائزة: إن الجائزة تهدف إلى الارتقاء النوعي والتشجيع على التميز في الأداء في مجال العمل الإنساني، كما تهدف إلى تكريم الأشخاص والمؤسسات التي لها بصماتها وأفكارها المؤثرة في خدمة الإنسان، وكل ذلك بهدف ترسيخ القيم الإنسانية الرفيعة التي تبني وتعمر وتحارب من يخرب ويدمر.
جدول زمني للجائزة
وأكد البوعينين أن هناك جدولا زمنيا تم تحديده منذ إطلاق الجائزة في السادس عشر من هذا الشهر، حيث نستقبل المشاركات والترشيحات حتى منتصف يناير وبعدها توزع الأعمال والترشيحات على لجان تحكيم مختصة تعلن الفائزين في مارس، أما توزيع الجوائز فستكون في العاشر من أبريل 2019م. ومن الآن تبدأ الجائزة في استقبال المشاركات بحيث تستوفي المستندات المطلوبة وأن تلتزم بالجدول الزمني للجائزة، وكل هذه التفاصيل مذكورة على موقع الجائزة الذي يعد البوابة الرسمية الوحيدة لاستقبال أية مشاركة.
تفاصيل الجائزة
وسيحصل الفائز الأول في هذه الجائزة على نصف مليون ريال، أما الثاني فسيحصل على ثلاثمائة ألف ريال، والثالث فسيكون من نصيبه مئتا ألف ريال.
المبادرات الإنسانية
إن أصحاب المبادرات الإنسانية الذين قدموا حياتهم وأعمالهم حبا للبشر، وليس طمعا في المال والجاه يستحقون التكريم أيضا، ولذلك خصصت الجائزة جائزة تكريمية سنوية وفق رؤية واضحة وضع معالمها مجلس إدارة الجائزة الذي سيكون مخولا بترشيح الشخصية الفائزة كل عام.
الجائزة للأفراد والمؤسسات
وقال البوعينين: إن هذه الجائزة ستمنح للأفراد والمؤسسات الذين يقدمون أعمالا مبتكرة في التعليم والصحة والتثقيف وغيرها من المجالات التنموية والعلمية والفكرية.
معايير فنية
لقد وضعنا أربعة معايير لقبول أي عمل بشكل مبدئي وهو أصالة العمل ومدى تأثيره وانتشاره، وقابليته للاستدامة.
التميز والابتكار شرط أساسي
من جـهتــه قـــال نواف الحمادي عـضــو مجلس الأمناء إن الجائزة يتم العمل عليها منذ فتــرة طويلة، وهي مبادرة نحاول أن نقدم من خلالها شيئا نوعيا للإنسانية بشــكــل عام وللأمة الإسلامية بشكل خاص..جائزة تقدم لأصحاب الأفكار والمشاريع النوعية في الصحة والتعليم والثقافة وفق ضـــوابط محددة، أهـمُهــا التميــز والابتكار في المشاريع التي تحقق طفرة في حل مشكلة من المشكلات الحياتية والثقافية..
copy short url   نسخ
18/10/2018
1188