الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  غرائب الانتخابات الأميركية

غرائب الانتخابات الأميركية

توجه الناخبون الأميركيون إلى صناديق الاقتراع، في جميع أنحاء البلاد الثلاثاء، لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ الذين يمثلونهم، فيما يدعى بانتخابات التجديد النصفي، والتي تجرى عادة في منتصف فترة ولاية كل رئيس أميركي... فيما يلي، بعض أبرز اللقطات الطريفة أو المثيرة للجدل التي شهدتها انتخابات مجلس الشيوخ الأميركي لعام 2018:
فازت المرشحة الديمقراطية الفلسطينية الأميركية رشيدة طليب، بمقعد في مجلس الشيوخ بعد فوزها في ولاية ميشيغن، كما ربحت المرشحة الديمقراطية المسلمة إلهام عمر، في انتخابات مجلس الشيوخ بولاية مينيسوتا، لتصبحا أول مسلمتين تحظيان بمقعدين في الكونغرس الأميركي. وانتشر مقطع فيديو لطليب، يصور ردة فعلها لحظة إعلان فوزها بالانتخابات، وظهر فيه مؤيدوها من حولها وهم يرفعون علم فلسطين، وأمها تزغرد تعبيرًا عن فرحها بدخول ابنتها التاريخ، كأول فلسطينية تفوز بمقعد في مجلس الشيوخ الأميركي.
وصوتت عجوز أميركية تبلغ من العمر 82 عامًا لأول مرة في الانتخابات الأميركية النصفية الخميس الماضي، وبالفعل أدلت بصوتها لتفارق الحياة بعد ذلك بأربعة أيام. واصطحبت حفيدة غريسي لو فيليبس الجدة إلى مركز للتصويت المبكر يوم الخميس في «غراند برايري». وأنابيب الأكسجين مثبتة في أنفها، لمعاناتها من الالتهاب الرئوي، ثم فارقت الحياة صباح الإثنين متأثرة بمرضها.
أثارت سيدة كبيرة في السن، تضع قناع أوكسيجين، وترتدي قميصًا عليه اسم بيتو أوروك، المرشح الديمقراطي الذي تدعمه، تعاطف الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن انتشر مقطع فيديو يصور تأثرها، وهي تقاوم ذرف الدموع أثناء حديثها عن لحظة مقابلتها أوروك في مركز الاقتراع.
كما تأثر الناس للغاية، بمقطع فيديو يصور رجلًا يبلغ من العمر 73 عامًا، يقدم لستايسي أبرامز، المرشحة الديمقراطية في ولاية جورجيا، باقة من الورود نيابة عن كل نساء عائلته، اللواتي لقين حتفهن قبل أن يتسنى لهن مشاهدة التقدم الذي أحرزته المرشحة.
ولم تصوّت ماريا فاليس فدا دي بونيلا التي انتقلت إلى الولايات المتحدة من السلفادور قبل 16 عامًا، طيلة حياتها التي تطلّ على الـ 106 أعوام؛ لكنّها تأمل أن تصوّت في الانتخابات الأميركية المقبلة، بعدما حصلت على الجنسية يوم الانتخابات. في السلفادور، لم يكن يحق للنساء أن تصوت في البداية، ثم جاءت عقبات الطريق الطويلة وغير الآمنة لتحول دون أن تصوّت ماريا في انتخابات السلفادور. لكنها تأمل بالتصويت في انتخابات أميركا المقبلة، وتقول، بحسب ما تنقل عنها «ذا إندبندنت» البريطانية: «لكن عندما تصبح مواطناً في سن 106، أنت متفائل».

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below