الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «القطرية» : جولات على متن مستشفى «أوربس» الطائر

«القطرية» : جولات على متن مستشفى «أوربس» الطائر

«القطرية» : جولات على متن مستشفى «أوربس» الطائر

يستضيف مستشفى «أوربس» الطائر للعيون بالتنسيق مع الخطوط الجوية القطرية جولات عامة وخاصة للزوّار على متن الطائرة الفريدة من نوعها، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من ورشات العمل المختلفة في مجالات التمريض وطب العيون، وذلك على هامش فعاليات أسبوع الدوحة للرعاية الصحيّة، واحتفالاً بمبادرة «قطر تصنع الرؤية»، وهي المبادرة الممولة من قبل صندوق قطر للتنمية تحت إشراف وتنفيذ منظمة «أوربس».
وكان مستشفى «أوربس» الطائر للعيون قد قام بدعم مبادرة «قطر تصنع الرؤية» في بنغلاديش في نهاية العام الماضي. ومنذ بداية التعاون في شهر يوليو لعام 2016، تم إجراء 4.2 مليون فحص للأطفال في كل من الهند وبنغلاديش وأكثر من 56,000 جلسة تدريبية للأطباء والمعلمين والعاملين في خدمة المجتمع. وتعمل منظمة «أوربس» بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية لتقديم الرعاية الصحية لـ5.6 مليون طفل في مختلف أنحاء الهند وبنغلاديش بحلول منتصف عام 2020.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: «هذه المبادرة هي بالفعل جديرة بالثناء وتستعرض سبب دعمنا لمنظمة أوربس العالمية المعنية بصحة العين. ومنذ عام 2012، عملنا بشكل وثيق مع مستشفى»أوربس«الطائر للعيون للمساهمة في توسيع نطاق عملهم للوصول إلى المجتمعات المحتاجة، والمساعدة في رفع مستوى الوعي حول الحاجة الماسة لتوفير العلاج اللازم لجميع الذين يعانون من مشاكل في بصرهم حول العالم. كما يسرّنا استضافة المستشفى الطائر للعيون في مدينة الدوحة، بالتزامن مع إقامة فعاليات أسبوع الدوحة للرعاية الصحية ونحن على يقين من أن هذه المبادرة ستنال استحساناً كبيراً من قبل الزوار أثناء تجوالهم بالطائرة».
وقالت السيدة ريبيكا كرونين، الرئيس التنفيذي لأوربس بالمملكة المتحدة: «لقد تمكنا من خلال صندوق قطر للتنمية من الوصول إلى ملايين الأطفال في الهند وبنغلاديش. وهنالك 473,000 طفل مصاب بفقدان البصر في كلا البلدين، وبالإمكان معالجة 50% من هذه الحالات. ولقد دعمت الخطوط الجوية القطرية منظمة أوربس لفترة طويلة ونحن نعتز بهذه الشراكة، ونتقدم بجزيل الشكر للخطوط الجوية القطرية على استضافة مستشفى أوربس الطائر للعيون، وعلى ضيافتهم ودعمهم المستمر لنا».
وتدعم الخطوط الجوية القطرية الحائزة على عدة جوائز عالمية منظمة «أوربس» منذ عام 2012، وقد جددت اتفاقية رعايتها مع المنظمة الصحية الخيرية في عام 2017، لتكون شريك الطيران الرسمي لثلاثة أعوام.
ويعتبر المستشفى الطائر، والذي تديره منظمة «أوربس» الخيرية العالمية المعنية بصحة العين، طائرة شحن من طراز MD-10 مجهزة بالكامل لتكون مستشفى يحتوي على أقسام تعليمية حديثة مزّودة بغرفة عمليات، وغرفة للتدريس، وغرفة للإنعاش. وفي كل عام، يزور المستشفى العديد من الدول في إفريقيا، وآسيا، وأميركا اللاتينية، حيث يتشارك الأطباء المختصون بمشاكل العيون خبراتهم ومهاراتهم مع المستشفيات والفرق الطبية المحلية، فيما يقومون بمعالجة المرضى الذين يحتاجون عناية طبية عاجلة، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية صحة العين.
وتعمل «أوربس» على الحد من حالات فقدان البصر في المناطق التي يعاني قاطنوها من مشاكل في عيونهم منذ عام 1982، وذلك بفضل جهود فريق من المتطوعين والخبراء والمختصين في طب العيون. وتنجز «أوربس» بين أربعة إلى ثمانية برامج تدريبية كل عام، على متن المستشفى الطائر للعيون. كما تنظم برامج طويلة الأمد في 18 دولة، بما في ذلك بنغلاديش، وإثيوبيا، والهند، وزامبيا، وغيرها.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below