+ A
A -
فازت قناة الجزيرة الإنجليزية بثلاث جوائز في الدورة الرابعة عشرة للجمعية الدولية للبث AIB عن فئات «السياسة والأعمال»، و«الفن والثقافة»، و«وثائقيات الشؤون الدولية»، خلال احتفال نظم الأربعاء 7 نوفمبر، بمدينة لندن.
جائزة فئة «السياسة والأعمال» مُنحت لسلسلة «101 إيست» عن فيلم «الصين: جواسيس وابتزاز وأكاذيب»، الذي يسلط الضوء على مساعي الحكومة الصينية لفرض رقابة إلكترونية على المواطنين داخل البلاد وخارجها، ويروي قصص صينيين تعرضوا لرقابة صارمة بتهمة تبادل رسائل إلكترونية تدعم منظمات معادية للنظام في بكين.
بينما حصدت سلسلة «ويتنس» جائزة AIB في فئة «الفن والثقافة» عن وثائقي بعنوان: «أفلام السودان المنسية»، الذي يروي قصة بنيامين وعواد اللذين أمضيا أربعة عقود يعملان على حفظ أكثر من 13 ألف فليم سينمائي مودعة في الأرشيف الوطني في ظروف تخزين سيئة، وكيف يحافظان على هذا الموروث الثقافي والتاريخي المهدد بالضياع.
وحصد وثائقي «ذي كت» الذي عرضته قناة الجزيرة الإنجليزية ضمن سلسلة «مراسلو الجزيرة» جائزة AIB عن فئة «وثائقيات الشؤون الدولية». ويسلط الوثائقي الضوء على ظاهرة ختان الإناث، والمخاطر التي تسببها ممارسة هذه العادة التي ما زالت تمارس في عدد من البلدان.
وقال جايلز تريندل، مدير قناة الجزيرة الإنجليزية: «إنه لشرف عظيم أن تحصد القناة هذه الجوائز المرموقة، وأود بهذه المناسبة أن أشكر الصحفيين وفرق الإنتاج التي عملت على هذه الأفلام المتميزة، التي حازت على إشادة وتقدير زملائنا في المهنة، وهذا الفوز شهادة جديدة على مهنية صحافيينا العالية وتفانيهم في تغطية المواضيع الإنسانية، وهو ما يدعو للفخر».
وتضم الجمعية الدولية للبث AIB ممثلين من كبريات المؤسسات الإعلامية العاملة في مجال التليفزيون والإذاعة والصحافة الرقمية، وتهتم بالدفاع عن منتسبي هذه المؤسسات وحمايتهم. وتصنف جوائز AIB ضمن الجوائز الدولية المرموقة التي تعنى بتقييم الأعمال الإعلامية في مجالات مختلفة، وتحتفل هذا العام بمرور 14 عاماً على إطلاقها.
copy short url   نسخ
09/11/2018
1289