الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  إنشاء مسار للدراجات وتشجير على «المداري»

إنشاء مسار للدراجات وتشجير على «المداري»

إنشاء مسار للدراجات وتشجير على «المداري»

طرحت هيئة الأشغال العامة «أشغال» مناقصة لتنفيذ وإنشاء مسار الدراجات الهوائية بطول 42 كيلومتراً على امتداد الطريق المداري، حيث يمتد من الوكرة جنوباً إلى مدينة لوسيل والخور شمالاً، وتشمل الأعمال المطلوبة إلى جانب مسار الدراجات تشجير الطريق وأعمال التجميل المطلوبة على جانبي «المداري»، وتبلغ سندات المناقصة 18 مليون ريال قطري، على أن يتم التنفيذ خلال 630 يوماً من تاريخ البدء، تشمل التصميم والبناء والاختبار والتشغيل، وتبلغ مدة الصيانة 400 يوم تبدأ من شهادة الاستلام.
ووضعت «أشغال» خطة لمسارات الدراجات الهوائية على مستوى الدولة، لافتتاح 540 كيلومتراً من المسارات بحلول عام 2022، وتتضمن تلك المسارات حالياً أكثر من 100 كيلومتر بطريق الشمال على الجانبين الشرقي والغربي من الطريق، إضافة إلى 29 كيلومتراً على امتداد طريق الشحانية– لجملية– لعطورية، وما يقرب من 18 كيلومتراً مفتوحة من مسارات الدراجات الهوائية على طول طريق دخان السريع متصلة بحوالي 18 كيلومتراً على شارع الاحتفالات بإجمالي 36 كيلومتراً.
ويتم تنفيذ 110 كيلومترات خلال عام 2018 بهذه الطرق، كما تم الانتهاء من تنفيذ 987 كيلومتراً من مسارات الدراجات الهوائية بالطرق الداخلية حتى نهاية عام 2017 وسيتم تنفيذ 239 كيلومتراً أخرى في عام 2018.
كما تتوافر مسارات الدراجات الهوائية على جانبي الطريق الدائري السابع بإجمالي 42 كيلومتراً وبطول حوالي 21 كيلومتراً على كل من الجانبين الشمالي والجنوبي من الطريق، وترتبط مسارات الدراجات الهوائية على الجانب الشمالي من الطريق الدائري السابع بالمسارات الموجودة بطريق راس أبوعبود وطريق المطار التي يبلغ طولها حوالي 13 كيلومتراً لتشكل مساراً مرتبطاً بطول يبلغ حوالي 34 كيلومتراً.
وعملت هيئة الأشغال العامة على إنشاء مسارات الدراجات الهوائية والمشاة في المناطق المحلية أيضاً وليس فقط على امتداد الطرق السريعة، حيث تم حوالي 133 كيلومتراً من المسارات المشتركة للمشاة والدراجات الهوائية، تتوزع في مناطق بني هاجر، واسلطة، والسيلية، والخليج الغربي، والخور، وحول متحف قطر الوطني.
كما تم إنجاز حوالي 10 كيلومترات من المسارات المخصصة لراكبي الدراجات الهوائية، تتوزع في مناطق شمال الوكير وغرب الوكرة.
يتم إنشاء هذه المسارات وفق أعلى المواصفات، كما تتبع معايير السلامة فيها مع وجود فاصل كاف بينها وبين الطرق الرئيسية، وتحيط بالعديد منها أعمال التجميل والتشجير.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below