+ A
A -
كتب- يوسف بوزية

تضمنت الخطة التدريبية السنوية لمعهد الإدارة العامة التي أطلقتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية مؤخرا العديد من برامج التدريب
التي صممت بهدف رفع كفاءة الموظفين بالجهات الحكومية وتأهيلهم لأداء أعمالهم بكفاءة وفاعلية، وفق منهجية ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي تحقيقاً لركيزة التنمية البشرية التي وردت في رؤية قطر الوطنية 2030.
ومن بينها برنامج مهارات العمل الجماعي، والذي يستهدف شاغلو الدرجة التاسعة من موظفي الجهات الحكومية على مدى 5 ايام، ويهدف إلى تنمية اتجاهات المشاركين نحو العمل الجماعي وتنمية روح التفاعل والتكامل بين الموظفين مما يدفعهم ويحفزهم لبناء علاقات عمل ايجابية وزيادة درجة التعاون لتحقيق الاهداف.
برنامج اعداد الرسائل والمذكرات الحكومية.. ويستهدف الموظفين الذين تتطلب طبيعة اعمالهم وتخصصهم الوظيفي اعداد الرسائل والمذكرات الحكومية ويهدف إلى تطوير وتنمية مهارات المشاركين في مجال اعداد وكتابة الرسائل الحكومية.
برنامج التمييز في تقديم الخدمات للجمهور ويستهدف الموظفين الذين يتعاملون مع المراجعين وخدماتهم بهدف تنمية مهاراتهم بما يمكنهم تلبية احتياجاتهم وتجاوز توقعاتهم.
برنامج اعداد وتنفيذ الخطط التفصيلية.. ويستهدف شاغلي الدرجة السابعة من موظفي الجهات الحكومية، ويهدف إلى اكساب المشاركين القدرة على تحويل الاهداف إلى خطط عمل تفصيلية ومن ثم تنفيذها ومتابعتها وتقييمها استكمالا لجهد التخطيطي على المستوى الكلي لجهة العمل.
برنامج المهارات الإشرافية.. ويستهدف شاغلي الدرجة السادسة من موظفي الجهات الحكومية، ويهدف إلى اكساب المشاركين القدرة على الاشراف الفعال بما يضمن تحقيق اهداف الجهات التي يعملون بها.
برنامج إدارة التغيير.. ويستهدف شاغلي الدرجة الثانية من موظفي الجهات الحكومية، ويهدف إلى اكساب المشاركين القدرة على تحديد فرص التغيير المتاحة والعمل على استثمارها وادارة عملية التغيير بما يحقق الأهداف المؤسسية بكفاءة عالية.
برنامج احكام وتطبيقات قانون إدارة الموارد البشرية.. ويستهدف الموظفين الذين تتطلب طبيعة اعمالهم احكام وتطبيقات قانون إدارة الموارد البشرية ويهدف إلى تمكينهم من تطبيق احكام القانون في المجالات والقضايا المختلفة ذات العلاقة بالقانون.
برنامج بناء القدرات المؤسسية.. ويستهدف شاغلي الدرجة المالية الأولى، ويهدف إلى تمكين المشاركين من تقييم القدرات المؤسسية في جهات عملهم وتشخيص الحاجة الفعلية للتحديث والتطوير المؤسسي وفق مقارنات مرجعية عالمية تمكن جهات عملهم من المساهمة في تحقيق رؤية 2030.
برنامج توجيه الموظفين الجدد.. ويهدف إلى تمكين الموظفين الجدد من التكيف مع بيئة العمل الجديد لمساعدتهم على التفاعل الايجابي وتحقيق متطلبات العمل عن طريق رفع كفائتهم الشخصية والادارية والفنية.
ومن المقرر انطلاق تنفيذ البرامج التدريبية مع بداية الأسبوع الثاني من شهر يناير لضمان التسجيل على البرامج التدريبية من بداية تنفيذ الخطة التدريبية، علما بأن الأسبوع الأول من عام 2019 سوف يتضمن برامج تدريبية خاصة ببعض الجهات الحكومية، وسيتم طرح برامج تدريبية خلال شهر رمضان المبارك في الفترة الصباحية فقط، وكذلك في شهر يونيو خلال الفترة الصباحية.
وقد تضمنت الخطة التدريبية السنوية لمعهد الإدارة العامة للعام المقبل 2019 (1037) برنامجا تدريبيا، منها (671) في المسار الإداري و(280) في المسار التخصصي، إضافة إلى (86) برنامجا خاصا، يشارك فيها ما يقرب من 20 ألفا و(740) موظفا من الجهات الحكومية وذلك بزيادة تصل إلى 40 بالمئة عن العدد المستهدف بخطة العام الجاري.. وتطرح البرامج التدريبية المقررة في الفترتين الصباحية والمسائية لتلائم ظروف موظفي الجهات الحكومية بشكل أكبر، مع مراعاة أوقات الإجازات الرسمية والعطلات والمناسبات في الدولة. وقد صممت بهدف رفع كفاءة الموظفين بالجهات الحكومية، وتأهيلهم لأداء أعمالهم بكفاءة وفاعلية، وفق منهجية ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي تحقيقاً لركيزة التنمية البشرية التي وردت في رؤية قطر الوطنية 2030.
copy short url   نسخ
09/11/2018
1725