+ A
A -
حوار – أكرم الفرجابي


كشف الدكتور علاء الدين شراب، رئيس قسم أمراض وغسيل الكلى بمستشفى الخور، عن إجراء دراسة مسحية لمرضى الكلى، تعكف على إعدادها مؤسسة حمد الطبية، لمرضى الكلى الذين يراجعون العيادات الخارجية، بهدف الوقوف بصفة علمية على مدى انتشار أمراض الكلى في دولة قطر.
وقال د. شراب في حوار أجرته معه «الوطن»: نأمل أن تساعدنا هذه الدراسة في تكوين صورة واضحة حول أمراض الكلى ومسبباتها في المجتمع المحلّي، لافتاً إلى وجود (800) مريض يستفيدون حالياً من خدمة الغسل الدموي، بالإضافة إلى (170) مريضا يجرون الغسل البريتوني في قسم الكلى بالمؤسسة، منوهاً بأنه لديهم حوالي (160) مريضاً على قائمة انتظار زراعة الكلى.
قلت للدكتور علاء.. بدايةً كم عدد المرضى الذين يستفيدون حالياً من خدمة الغسيل الدموي والغسيل البريتوني في قسم الكلى بمؤسسة حمد الطبية...؟
-هناك 800 مريض يستفيدون حالياً من خدمة الغسل الدموي، بالإضافة إلى 170 يجرون الغسل البريتوني في قسم الكلى بمؤسسة حمد الطبية.
زراعة الكلى
ماذا عن متابعة قسم الكلى للمرضى الذين أجريت لهم عمليات زراعة الكلى داخل قطر أو خارجها...؟
- قسم الكلى يقوم بمتابعة جميع مرضى زراعة الكلى، سواء كانوا من الذين أجريت لهم عملية زراعة الكلى داخل قطر أو خارجها، حيث تتم المتابعة في العيادات المتخصصة والبالغ عددها 12 عيادة.
ما هي ابرز المضاعفات التي يمكن أن تصيب مرضى زراعة الكلى بعد إجراء العملية...؟
- من أهم المضاعفات التي يعاني منها مرضى زراعة الكلى مضاعفات الجراحة، والعدوى، ورفض الجسم للكلى التي يتم زرعها، وتكون هذه المضاعفات في أوجها خلال السنة الأولى من عملية الزرع، لذا يجب متابعة ومراقبة المريض عن كثب خلال هذه الفترة.
هل تم إجراء عمليات زراعة الكلى من متبرعين لا يحملون نفس فصيلة دم المريض المتبرع له بمؤسسة حمد الطبية...؟
- هذا البرنامج يعتبر على قدر كبير من الأهمية، ولا يزال في مراحله التحضيرية، ومن المتوقع البدء في العمل به في مطلع العام القادم، حيث انَّ كامل الأجهزة متوفرة وتجري الآن عملية تدريب الكادر الطبي لضمان نسبة نجاح أعلى للعملية.
وهل تحتاج هذه العمليات إلى تهيئة المرضى المتلقين للكلية...؟
- قبل الشروع بإجراء عمليات فصائل الدم المختلفة، لابد من اخضاع الشخص المتلقي لجملة من الفحوصات والتحاليل للتعرف على كمية الاجسام المضادة في الدم، وعلى أساس كمية الأجسام المضادة نحدد ما إذا كان لا بد أن يخضع إلى مثبطات مناعة قبل عملية الزراعة لضمان عدم رفض الكلية ام لا، لذا خلال الفترة الماضية كان فريق الزراعة يأخذ عينات من المرضى المستهدفين ويتم تحليل عيناتهم في الدوحة، ويتم إرسال عينات إلى السويد لمطابقتها، والتأكد من أننا نسير بالطريق الصحيح، وبالفعل تجاوزنا هذه المرحلة التي تعتبر أساسا لنجاح هذا النوع من العمليات، وتم التأكد من أنَّ العملية آمنة.
قائمة الانتظار
ما عدد المرضى الذين هم على قائمة انتظار زراعة الكلى وهل تواجهون أي صعوبات بخصوص الحصول على متبرعين...؟
- لدينا حوالي 160 مريضاً على قائمة الانتظار لزراعة الكلى، ومن أهم المعوقات التي تواجه مركزنا ومعظم مراكز زراعة الكلى في العالم عدم توفّر العدد الكافي من المتبرعين بالكلى، ولهذا السبب فإننا نوصي دائماً بأن يكون المتبرّع من أقارب المريض باعتبار أن ذلك يفضي إلى نتائج سريعة وأكثر فعالية.
حدثنا عن العيادات التي يوفرها قسم الكلى وعدد المرضى الذين يتم استقبالهم سواء في عيادات أمراض الكلي أو عيادات الزراعة...؟
- لدينا 33 عيادة لأمراض الكلى العامة، و5 عيادات لقصور الكلى، و12 عيادة لمرضى ما بعد زراعة الكلى، و4 عيادات لتجهيز المتبرعين المتلقّين للكلى، وتقدّم إدارتنا الرعاية الصحية لحوالي 700 مريض ممن تمت زراعة الكلى لديهم وحوالي 6000 من مرضى الكلى.
ما عدد الأطفال الذين يراجعون قسم الكلى سنوياً وما هي الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بأمراض الكلى...؟
- نحن نقدم الرعاية الصحية لمرضى الكلى البالغين فقط.
أيهما أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى النساء أم الرجال وما هي الأسباب وراء ذلك...؟
- الرجال أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة وينتهي بهم المطاف إلى الغسيل الكلوي أو إلى الحاجة إلى زراعة الكلى، ولكنّ بعض الأمراض ذات الصلة مثل مرض الذئبة تكون في العادة أكثر شيوعاً بين النساء.
الغسيل المتنقل
ما هي الفئات العمرية الأكثر إصابة بأمراض الكلى في الدولة...؟
- نأمل أن نتوصّل – من خلال الدراسة السابقة الذكر – إلى بيانات تمكنّا من الإجابة على هذا السؤال.
ما هي العلاقة بين ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري والفشل الكلوي...؟
- السكّري من أهم مسببات الفشل الكلوي التي نقوم بمعالجتها، ويرجع السبب في الإصابة بالفشل الكلوي لدى 50% من مرضى الغسيل الكلوي إلى الإصابة بمرض السكّري.
هل أثبتت تجربة خدمات وحدات غسيل الكلى المتنقلة فاعليتها وجدواها...؟
- لم يتم تطبيق مشروع الوحدات المتنقلة لغسيل الكلى في دولة قطر بعد، وعلى العموم فإن مثل هذه المشاريع تكون قابلة للتطبيق في المناطق النائية (في دول مثل استراليا) والتي يصعب فيها نقل المريض إلى مراكز غسيل الكلى.
من وجهة نظركم الطبية ما هو الحل الأمثل لمرضى الفشل الكلوي...؟
- تعتبر زراعة الكلى من أفضل الأساليب المتّبعة في معالجة أمراض الفشل الكلوي حيث إن نتائجها العلاجية ممتازة كما أنها تجنّب المريض الحاجة إلى الغسيل الكلوي المتكرر وبالتالي تمكنه من ممارسة حياته الاجتماعية بصورة طبيعية.
المسح الشامل
ما هي الجهود التي تقومون بها للوقاية من أمراض الكلى...؟
- التثقيف الصحي للجمهور من خلال الفعاليات التوعوية التي تقام في المناسبات التي أشرنا اليها سابقاً، خصوصاً أنه قد لا تظهر أي أعراض أو علامات خلال المراحل الأولى من مرض الكلى المزمن، وقد لا يلاحظ المريض أنه مصاب بمرض الكلى المزمن إلا بعد أن تضعف وظائف الكلى بشكل ملحوظ، فالكلى تتمتع بقدرة عالية على التكيّف والتعويض عن الوظائف المفقودة، ما يعني أن العلامات والإشارات قد لا تظهر إلا بعد وقوع ضرر لا يمكن علاجه.
ما هي الجهود التي تقوم بها مؤسسة حمد الطبية لزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على صحة الكلى داخل الدولة...؟
- لدينا فعاليات توعوية سنوية تقام في مناسبات مثل اليوم العالمي للكلى (في المدارس والجامعات ومراكز الرعاية الصحية ومجمّعات التسوّق)، وفي يوم تكريم المتبرعين، وقد قمنا بتنظيم مؤتمرين خاصّين بالكلى كما أننا بصدد التحضير لمؤتمر ثالث بهذا الخصوص.
هل تقوم المؤسسة بإجراء دراسات ومسح للوقوف بصفة علمية على مدى انتشار أمراض الكلى في دولة قطر...؟
- نقوم حالياً بإجراء دراسة تشمل مرضى الكلى الذين يراجعون العيادات الخارجية، ونأمل أن تساعدنا هذه الدراسة في تكوين صورة واضحة حول أمراض الكلى ومسبباتها في المجتمع المحلّي.
copy short url   نسخ
14/11/2018
3133