+ A
A -
أشاد سعادة السيد ستيبان كوبيف النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني وزير التنمية الاقتصادية والتجارة، بالعلاقات الوطيدة التي تربط بين بلاده ودولة قطر، لافتا إلى ان دولة قطر تعتبر من اهم الشركاء لأوكرانيا في العالم العربي، وان هنالك رغبة مشتركة لتعزيز علاقات التعاون ونقلها إلى مستويات وأفاق واسعة.
جاء ذلك خلال اللقاء المشترك الذي عقدته غرفة قطر بحضور اعضاء الوفد الاوكراني، حيث ترأس الجانب القطري السيد محمد بن أحمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس الغرفة، وحضر اللقاء عضوا مجلس الإدارة السيد محمد بن أحمد العبيدلي والسيد عادل المناعي، والمدير العام السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام الغرفة، وحشد من رجال الأعمال القطريين.
ووجه كوبيف الدعوة لرجال الاعمال القطريين للاستثمار في بلاده، لافتا إلى وجود فرص سانحة للاستثمار في اوكرانيا خصوصا في مجالات الطاقة والزراعة والبنية التحتية، منوها إلى امكانية اقامة شراكات بين رجال الاعمال القطريين والاوكراني لتأسيس شركات صغيرة ومتوسطة.
من جانبه ألقى السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر كلمة رحب خلالها بالوفد الأوكراني معربا عن أمله في ان يسهم هذا اللقاء في تقوية علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين دولة قطر وجمهورية اوكرانيا، وأن يسهم في تعريف أصحاب الأعمال بالفرص الاستثمارية المتاحة ومناخ الأعمال في كلا البلدين الصديقين.
وأشار بن طوار إلى قوة العلاقات التي تربط دولة قطر وجمهورية اوكرانيا وأنها علاقات متميزة وتغطي كافة مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، حيث دشن البلدان علاقاتهما الدبلوماسية منذ ما يزيد عن 25 عاماً، وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما العام الماضي ما قيمته 70 مليون دولار، وتشمل الواردات الاوكرانية إلى قطر على المواد الغذائية والأنابيب والحبوب والزيوت، في حين تشمل الصادرات القطرية على المواد البلاستيكية والبتروكيماويات.
واكد بن طوار ثقته بأن هذه الخطوات سوف تسهم بشكل كبير في تطوير علاقات التعاون بين البلدين وفي فتح آفاق أرحب أمام السياحة والأعمال والاستثمارات المشتركة والشراكة بين الجانبين مما يصب في صالح كلا البلدين الصديقين.
وأشار إلى ان دولة قطر استطاعت أن تحول أزمة الحصار إلى منافع، ونجحت في الاستفادة منه من خلال تعزيز علاقاتها التجارية مع كافة دول العالم، وسرّعت من وتيرة الاصلاحات الاقتصادية، كما شهدت الدولة في ظل هذا الحصار تطورا صناعيا وزراعيا كبيرين.. والمجال مفتوح أمام الشركات الاوكرانية بأن تؤسس أعمالا لها في دولة قطر.
copy short url   نسخ
15/11/2018
445