الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  غداً .. بدء العام التدريبي

غداً .. بدء العام التدريبي

غداً .. بدء العام التدريبي

حسام وهب الله
إضافة برامج تدريبية طلبتها الجهات الحكوميةعدم المشاركة يعني الحرمان من الترقيةيبدأ معهد الإدارة العامة التابع لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية غدا الأحد في استقبال عدد من موظفي وموظفات الجهات الحكومية في مختلف الدرجات الوظيفية في إطار بدء الخطة التدريبية لعام 2019.
ويضم البرنامج التدريبي لشهر يناير تدريب عشرين موظفاً من كل درجة وظيفية، حيث يخوض الموظفون الرجال التدريب في 16 برنامجاً تدريبياً في المسار الإداري، وتخوض الموظفات التدريب على 14 برنامجاً تدريبياً في نفس المسار وحول كيفية مشاركة الموظف أو الموظفة في أحد البرامج التدريبية وفقاً للدرجة الوظيفية فيوفر نظام « موارد» التسجيل الإلكتروني للجهات الخارجية (الحكومية وغيرها) حلاً متكاملاً وعملياً لتسجيل الموظفين في البرامج التدريبية بمعهد الإدارة العامة.
وقال دليل الخطة التدريبية لعام 2019 الذي أصدره معهد الإدارة العامة إن الأمر يبدأ باختيار الموظف لمواعيد البرامج التدريبية المناسبة له، وذلك بالتنسيق مع الرئيس المباشر وإدارة الموارد البشرية بجهة عمله وفقاً لدرجته المالية والمواعيد الواردة في الخطة التدريبية وترسل الجهة الحكومية ترشيحاتها إلكترونياً إلى وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إدارة الخدمات التدريبية ويجب أن تصل الترشيحات إلى إدارة الخدمات التدريبية قبل شهرين على الأقل من مواعيد انعقاد البرامج قبول المرشحين وفق المواعيد التي اختارتها الجهة الحكومية على أساس أولوية القبول لمن يصل ترشيحه أولاً، حيث يتم قبول «20» متدرباً فقط في كل برنامج وإبلاغ الجهات بالقبول.
البرامج التدريبية
وتنقسم البرامج التدريبية التي يقدمها معهد الإدارة العامة إلى ثلاثة أنواع وهي كالآتي: برامج المسار الإداري:
برامج أساسية وثابتة في الاختصاص الإداري ينظمها المعهد في شكل دورات لفائدة موظفي الجهات الحكومية على حسب درجتهم المالية.
وتعد متابعة هذه البرامج من طرف الموظف من الشروط الأساسية للترقية الوظيفية وذلك حسب قوانين الموارد البشرية الحكومية.
برامج المسار التخصصي: وهي برامج يقترحها وينظمها المعهد في اختصاصات متعددة منها القانوني والمعلوماتي (تكنولوجيا المعلومات) وغيره... ويمكن لموظفي كل الجهات سواءً كانت حكومية أو غير حكومية متابعة هذه البرامج بصورة اختيارية.
البرامج الخاصة: وهي التي تقترحها الجهات حسب حاجياتها التدريبية فينظمها المعهد لفائدة جهة محددة ولا يمكن لموظفي الجهات الأخرى متابعتها، وتمت إضافة برامج تدريبية جديدة ضمن خطة التدريب السنوية 2019، بناءً على طلب الجهات الحكومية وأخذ ملاحظات المشاركين بالبرامج التدريبية بعين الاعتبار مثل برامج «الإبداع والتميز في بيئة العمل، والأمن الإلكتروني، وإعداد الحسابات المالية بواسطة اكسل»، وكذلك إطلاق برنامج (التميز في تقديم الخدمات للجمهور) لتدريب الموظفين الذين يقدمون خدمات مباشرة للجمهور والذي يتضمن حوالي (30) برنامجاً تدريبياً خلال العام المقبل.
ثمانية تخصصات
وحرصت وزارة التنمية الإدارية على تقديم حزمة من البرامج التدريبية على المسار التخصصي متاحة أمام موظفي الجهات الحكومية وتندرج تلك البرامج تحت ثمانية تخصصات هي: البرامج السلوكية، والبرامج المالية والمحاسبات والمشتريات،والبرامج القانونية، وبرامج الاتصالات والعلاقات العامة والإعلام، وبرامج السكرتارية وإدارة المكاتب، وبرامج نظم المعلومات والحاسوب، وبرامج الموارد البشرية والتدريب، وبرامج بناء القدرات بجملة 280 برنامجاً تخصصياً.
وحول الجهات المعنية بتوفير البرامج التخصصية للموظفين قال الدليل إنه إذا توافرت برامج تدريبية ينفذها معهد الإدارة العامة فإنه يمكن ترشيح الموظفين لتلك البرامج وإلا فإن جهة العمل من خلال الجهة المعنية بإدارة الموارد البشرية هي المسؤولة عن البحث عن مراكز/‏‏ معاهد أو مدربين من الداخل أو الخارج لتوفير برامج تدريبية تخصصية.
عدم الحضور
وحول موقف الموظف الذي يتم ترشيحه للمشاركة في أحد البرامج التدريبية ولا يلتحق الموظف بالبرنامج قال الدليل إن معهد الإدارة العامة سيقوم بمخاطبة جهات العمل بغياب الموظف عن البرنامج وعلى الموظف تقديم عذر لجهة عمله فإن قبلته تتم إعادة ترشيح الموظف لبرنامج آخر.
فإن لم تقبله جهة العمل يتم إبلاغ إدارة سياسات الموارد البشرية بوزارة التنمية الإدارية مما قد يؤدي لحرمان الموظف من الترقية طالبت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الموظفين الخاضعين لقانون الموارد البشرية بأهمية الالتزام بالمشاركة في البرامج التدريبية التي يقدمها معهد الإدارة العامة حتى يستطيع الموظف الحصول على الترقية للدرجة الأعلى وفق مواد قانون الموارد البشرية.
وأشارت الوزارة في تعميم لها إلى ضرورة توزيع مشاركاته في البرامج التدريبية لدرجته الوظيفية على سنوات المدة البينية للترقية، حيث يلزم قانون الموارد البشرية الموظف القطري باجتياز عدد من البرامج التدريبية داخل معهد الإدارة العامة على مدار الفترة التي تفصله بين الدرجة التي يشغلها والدرجة الأعلى مباشرة.
ولا يجوز للموظف خوض البرامج التدريبية الخاصة بالترقية إلا داخل معهد الإدارة العامة فبرامج المعهد التابع لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية هي البرامج المعتمدة وكي ينال الموظف الترقية إلى الدرجة الأعلى عليه أن يخوض البرنامج المخصص لتلك الدرجة داخل معهد الإدارة العامة ولا يعتد بأي مركز أو معهد خاص، ويقول الخبراء إن معهد الإدارة العامة أصبح قامة وجهة تعليمية يشار لها بالبنان حول العالم ويوفر برامج تدريبية متميزة للغاية.
أما على المسار التخصصي فجهات العمل هي التي تختار المكان أو الوجهة التي يتلقى فيها الموظف البرامج التدريبية الخاصة بها، وتستطيع الجهة الحكومية أن تستقطب مدرباً من الخارج لتدريب موظفيها ومنحهم الشهادات المعتمدة في ذلك.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below