الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قريباً .. تدشين خدمة «VIP» بمحطات «فاحص»

قريباً .. تدشين خدمة «VIP» بمحطات «فاحص»

قريباً .. تدشين خدمة «VIP» بمحطات «فاحص»

كتب- أنس عبدالرحمن
كشف الرائد علي جارالله البريدي، رئيس قسم الفحص الفني بإدارة التراخيص بالإدارة العامة للمرور، عن تدشين خدمة “VIP” بمحطات الفحص الفني قريباً، يستطيع من خلالها أي شخص إنهاء فحص سياراته خلال 5 دقائق، حيث يتم تخصيص خط داخل المحطة بلون مختلف، لاستقبال السيارة وفحصها وإنهاء إجراءات التأمين وتسليم البطاقة. موضحاً أن هذه الخدمة مقدمة من قبل شركة فاحص لأول مرة.
كما كشف عن الاستعداد لافتتاح محطتي «المزروعة» و«مواتر» قريباً، مشيراً إلى أن محطة المزروعة هي من كبرى المحطات في قطر، حيث تتضمن 12 خطاً ثقيلاً، وخطين متوسطين وخطين خفيفين بإجمالي 16 خط فحص. لافتاً إلى أن محطة مواتر للفحص الفني ستكون للمركبات الثقيلة والخفيفة. هذا إلى جانب افتتاح محطات للفحص الفني في منطقة الوجبة والشمال مستقبلاً.
وقال في حوار مطول نشرته مجلة «المرور» إن أكثر الأشياء التي يتم التركيز عليها خلال عملية الفحص الفني هي صلاحية الفرامل والإطارات، والانبعاثات، وصبغ المركبة والزجاج المخفي، وتسريب الزيت، ونظام التعليق، لافتاً إلى أن هذه الأشياء الرئيسية التي تسبب الحوادث.
وأوضح أن أكثر حالات رسوب السيارة خلال الفحص تكون بسبب الإضاءة والفرامل، وكذلك ميزانية المركبة ذات الصلة بالإطارات، إذ يقوم البعض بتركيب الإطارات الجديدة دون عمل ميزانية، وبالتالي تسقط في الفحص، كما يقوم بعض الشباب بتغيير مقاس الإطارات الخلفية، بحيث تكون أكبر من الأمامية لإعطاء شكل منخفض للسيارة من الأمام، فترسب السيارة في الفحص الفني الذي يحتم أن تكون الإطارات ذات مقاسات خليجية موحدة.
وكانت الإدارة العامة للمرور قد افتتحت، منذ مطلع يناير 2018، عدداً من محطات الفحص الفني، ومنها محطة فاحص «الوكير»، لخدمة المواطنين والمقيمين بمناطق الوكرة فضلاً عن المناطق الجنوبية، بالإضافة إلى محطتيْ فاحص «الشحانية»، و«مكينس» المتنقلة، مما ساهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على محطات الفحص الفني بالدوحة والوكرة، وخاصة بعد إغلاق محطة فاحص بالصناعية.
وتقدم هذه المراكز تجربة الفحص الفني المتطورة وفق إجراءات ميسرة وسريعة للمراجعين وقد تم تشييد تلك المراكز الحديثة ضمن مواصفات مميزة تضمن الراحة والانسياب في العمل.
وتبدأ ساعات العمل بمراكز الفحص الفني من السابعة صباحا وحتى الخامسة مساء، ويتولى فيها المراجعون قيادة مركباتهم في جميع المراحل أثناء عملية الفحص، كما يتم تأمين المواقف المطلوبة وصالة الخدمات المرورية لاستخراج الرخصة بعد اجتياز المركبة للفحص الفني، وأيضا التأمين على السيارة وشطب أو تبديل لوحة والعديد من الأمور الفنية المرتبطة بالفحص الفني.
وتعتمد مراكز فاحص نظام النافذة الواحدة من خلال نظام الربط المباشر مع الإدارة العامة للمرور، حيث يسمح هذا النظام الحديث بتبادل المعلومات بين المراكز والإدارة العامة للمرور ليعمل على اختصار مدة الفحص بنسبة كبيرة.
وتتضمن مراكز فاحص الجديدة دقة عالية ومركزية البيانات المستخدمة والتي تحول دون التلاعب أو التدخل الشخصي لموظف الفحص أو جهات أخرى بحيث تكون التقارير الإلكترونية المصدرة دقيقة وذات مصداقية عالية حيث تم الاستغناء عن التقارير الورقية.
وتأتي الافتتاحات لمراكز الفحص الفني الجديدة في ظل توجهات وزارة الداخلية للامركزية وتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في مواقعهم، كما تأتي في ظل رؤية دولة قطر 2030، ورؤية الوزارة الرقمية 2020، التي من شأنها تسهيل وتبسيط الإجراءات المتعلقة بخدمة المواطنين والمقيمين. وكانت الإدارة العامة للمرور قد دشنت خدمة تجديد تراخيص المركبات عن طريق «مطراش2» على الهاتف الذكي، بالتعاون مع الإدارة العامة لنظم المعلومات.

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below