+ A
A -
يفرد معرض لاس فيغاس للإلكترونيات مساحة واسعة للأكسسوارات والابتكارات العاملة بتقنية التعرف إلى الوجوه التي باتت حاجة ماسّة بنظر البعض رغم مخاوف يبديها آخرون من خطرها على الحريات الفردية.
هذه التقنية التي ساهمت خصوصاً في الترويج لها هواتف «آي فون» تتيح على سبيل المثال للروبوت «بيبر» التعرف إلى زبون يدخل متجراً أو فندقاً.
ويوضح ستيف كارلين من شركة «سوفتبنك روبوتيكس» اليابانية أن هذه الروبوتات «يمكنها القول أنا سعيد بلقائك، لا حاجة للاصطفاف في الطابور، لقد سجلنا اسمكم وأرسلنا لكم الرمز السري على هاتفكم».
ومن بين الاستخدامات الأخرى، يمكن للروبوت «بيبر» أن يتعرف إلى زبون في المتجر ويعلمه بأن الطلبية التي أرسلها عبر الإنترنت باتت جاهزة ويقترح عليه شراء منتجات أخرى تتناسب مع متطلباته. هذا التصميم المتكيف مع الحاجات الشخصية، وهو محرك رئيس لهذه التكنولوجيا، هو ما يعد به بعض شركات تصنيع السيارات في معرض لاس فيغاس، من بينها شركة «بايتن» الصينية التي تصمم سيارات كهربائية فارهة وتعد بطرحها في الأسواق خلال العام الجاري.
ويوضح أبي تشن من «بايتن» أن السيارة «تعرف هوية الشخص الموجود في المركبة والمدة التي انقضت على الانطلاق والطعام الذي تحبون تناوله، كما بإمكانها تقديم توصيات بمطاعم».
كذلك في إمكان هذه المركبات الذكية تقديم اقتراحات موسيقية أو ترفيهية منسجمة مع ذوق المستخدم، وهي ميزات ستأخذ أهمية متزايدة مع تطور السيارات الذاتية القيادة.
أما شركة «سايبرلينك» التايوانية فتؤكد أن نظامها الجديد للتعرف إلى الوجوه الذي قدمته في معرض لاس فيغاس «شديد الدقة» وهو موجه للشركات التجارية والمنازل وقوات الأمن.
ويؤكد ريتشارد كاريير من «سايبرلينك»: «إذا ما دخل أحدهم إلى متجر، بإمكاننا تكييف معلومة تبعاً للسن والجنس وتعابير الوجه».
copy short url   نسخ
13/01/2019
1450