+ A
A -
حوار- محمد الجزار
ولأن رضوان الشيخ حسن واحد من أساطير الكرة السورية وأبرز نجومها، فكان لابد أن نتطرق معه للحديث عن المنتخب السوري والذي يعاني الأمرين في البطولة الآسيوية بعد تعادل مخيب للآمال مع منتخب فلسطين، ثم خسارة قاسية أمام النشامى وضعته في موقف محرج للغاية وان كانت حظوظه لاتزال باقية في التأهل للدور ثمن النهائي خلال مباراة أستراليا المصيرية القادمة.
ماذا سيفعل فجر ابراهيم وما الذي سيغيره في نسور قاسيون، وكيف هو المستوى الفني للبطولة حتى الآن، وأسئلة أخرى كثيرة وجهها الوطن الرياضي لنجم الكرة السورية الذي تحدث بصراحته المعهودة في هذا اللقاء الذي نرصد تفاصيله عبر السطور التالية:
} في البداية كيف ترى المواجهة اليوم للمنتخب القطري أمام نظيره الكوري الشمالي، وهل الأدعم الأقرب للفوز في وجهة نظرك؟
- هي مواجهة أراها فرصة للاستمتاع أمام النمر الكوري الشمالي وتقديمه وجبة كروية دسمة من فنون الكرة، وبلا شك اللاعبون مطالبون بتحقيق الفوز من اجل الوصول إلى النقطة السادسة قبل لقاء السعودية حتى تكون المعنويات مرتفعة في المرحلة الصعبة القادمة.
} وماهو تقييمك لمستوى الفريق خلال مباراة لبنان وهل تعتقد أن الأدعم لايزال لديه الأفضل؟
- أمام لبنان الشوط الأول كان فيه تحفظ كبير من جانب اللاعبين، لكن في الشوط الثاني تحرر اللاعبون وبدأ الانطلاق إلى الهجوم وتسجيل الأهداف وتقديم مستوى جيد جدا فجاء الانتصار المستحق.
} البعض يرى أن مسألة الخبرة قد تمثل مشكلة وعائقا للمنتخب القطري في هذه البطولة فما رأيك؟
- لا توجد مشكلة إطلاقا فالأدعم يملك مجموعة كبيرة من صغار السن وعناصر الخبرة في كل المراكز وبمهارات عالية ولديه سرعة واستحواذ وتسديد من بعيد في كل الاتجاهات من المرمى، والمنتخب يضم عناصر جيدة في الهجوم أكرم عفيف والمعز علي، والوسط الخبرة كريم بوضيف وبوعلام والدينامو الصغير والنشيط عصام مادبو، وفي العمق الدفاعي بسام الراوي وطارق سليمان والظاهرة عبدالكريم حسن افضل لاعب بآسيا وبيدور من الناحية اليمنى هو ما يساعد في الناحية الهجومية ورفع الكرات الخطرة مع عبدالكريم.. وهذه كلها عناصر إيجابية للمنتخب.
} هل تعتقد أن المدرب سانشيز يتماشى مع طموحات الكرة القطرية؟
- أكيد المدرب سانشيز خبير ويعرف إمكانات اللاعبين اكثر من خمس سنوات ويعلم كل صغيرة وكبيرة واللاعبون مرتاحون معه كثيرا وعملية الاستقرار مهمة جدا لتطوير الكرة القطرية.
} من أكثر لاعب يعجبك في المنتخب القطري وترى فيه المستقبل خلال السنوات القادمة؟
- يعجبني من اللاعبين اكرم عفيف وعبدالكريم حسن.
} هل فتح باب الاحتراف أمام اللاعبين الصغار أفاد الكرة القطرية من وجهة نظرك؟
- بالتأكيد فتح باب الاحتراف أمام اللاعبين صغار السن يفيد الكرة القطرية ويساعد على التطور بسرعة قبل مونديال 2022.
} البعض يرى أن بطولة كأس آسيا فرصة إعداد جيدة لمونديال 2022 فهل تتفق مع هذا الرأي؟
- كأس آسيا فرصة كبيرة وهامة جدا لإعداد اللاعبين بشكل كبير ورائع نتيجة الاحتكاك بمدارس عديدة بآسيا.
} المشاركة في كوبا أميركا بالنسبة للأدعم هل ستكون مفيدة؟
- المشاركة بكوبا أمريكا العام الحالي تساعد جميع اللاعبين على التطوير والاحتكاك بمنتخبات عالمية كالبرازيل والأرجنتين والاوروغواي والتشيلي وهذه من اكبر الفرص وستكون تاريخية للمنتخب القطري وتحسب للاتحاد القطري ولرئيسه سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني على جهوده في مشاركة العنابي في كوبا اميركا الصيف القادم، والفائدة ستكون عظيمة لجميع اللاعبين إن شاء الله وزيادة معدلات الخبرة والحنكة لجميع اللاعبين القطريين الشباب.
} بالنسبة لبطولة كأس آسيا 2019 ماهو تقييمك للمستوى الفني حتى الآن، وهل ترى أن النتائج منطقية؟
- المستوى الفني بدأ يرتفع رويدا رويدا والمفاجأة غير المتوقعة هي فوز النشامى على الكنجارو بهدف رأسي جميل لأنس بن ياسين، وأيضا الأردن أول فريق عربي يتأهل إلى الدور الثاني بعد فوزه الغالي على السوري الجريح بهدفين مقابل لاشيء وأداء فني عظيم من جميع اللاعبين الأردنيين الأبطال.
} هل تتوقع أن نشاهد مفاجآت في المرحلة القادمة أم أن الفرق الكبيرة ستفرض وجودها؟
- دائما المفاجآت واردة في عالم كرة القدم في الفوز والخسارة، والدور الثاني راح تكون مفاجآت عديدة سنشهدها.
} من ترشحهم للوصول إلى المربع الذهبي والفريق الذي يتوج باللقب؟
- الوصول إلى دور الأربعة سيكون بين اليابان وكوريا الجنوبية وقطر وإيران، وأتوقع النهائي سيكون بين كوريا الجنوبية وإيران.
} أكثر فريق لفت انتباهك وأقنعك حتى الآن من هو؟
- أكثر الفرق راح يكون إيران بكل تأكيد لفت انتباهي لمستواه الثابت وتطوره الملفت وأيضا العنابي مرشح لتجاوز الدور الثاني بجدارة.
} بالنسبة للمنتخب السوري هل تتوقع أنه قادر على التأهل أم فرصته صعبة؟
- الأمل موجود والفرصة قائمة وليست مستحيلة.
} وكيف ترى مواجهته مع المنتخب الأسترالي؟
- المنتخب السوري أمامه فرصة ليتأهل ويحقق الفوز على الأسترالي العنيد من خلال التركيز العالي واللعب بروح وقتال حتى آخر المباراة والتركيز على الفوز وعدم الأخطاء داخل منطقة الجزاء.
} هل الخسارة أمام الأردن مستحقة وما السبب فيها؟
- نعم والسبب أن المدرب شتانغه لم يوفق في قيادة نسور سوريا بالشكل الصحيح من خلال عملية التوظيف الجيد والتشكيل الصحيح داخل الملعب فكانت قيادة هشة وسيئة جدا وحتى قراءته للمباراة كانت ضعيفة وتبديلاته سيئه جدا فاستحق التعادل والخسارة المزلة من الأردن.
} إقالة المدرب الألماني شتانغه هل هي خطوة على الطريق الصحيح لتعديل المسار؟
- إقالة المدرب الألماني كانت ضرورية جدا من اجل إعادة الثقة للجميع اللاعبين بعد الأداء المخيب.
} وماذا بإمكان فجر ابراهيم أن يفعل وهل تعتقد انه الأفضل للمرحلة القادمة؟
- المدرب فجر ابراهيم مطالب بالتركيز من الناحية النفسية ورفع روح المعنويات لجميع اللاعبين والهدف هو الفوز من اجل إعادة الثقة للاعبين والجمهور الكبير الذي ينتظر الفرح والفوز والتأهل إلى الدور الثاني في حال الفوز على استراليا إن شاء الله.
} ما السر وراء هذه الصورة المخيبة لنسور قاسيون وهل من الممكن أن يأتوا من بعيد للدخول في أجواء المنافسة؟
- السر في التصريحات التي أطلقت على ألسنة اللاعبين وعدم احترام الخصم وفقدان الروح المعنوية والقتال والأخطاء الكثيرة التي وقع فيها اللاعبون كانت كارثة على المنتخب ومخيبة للجماهير.
} استبعاد فراس الخطيب هل كان خطأ؟
- استبعاد فراس الخطيب كان بسبب الإصابة الشد العضلي واحتاج إلى راحة عشرة ايّام والتأهيل البدني والفني، وتم استبعاده في ظل عدم وجود وقت كافٍ للاستشفاء والعودة السريعة للمستطيل الأخضر.
} ما هي الروشتة التي يقدمها رضوان الشيخ حسن للاعبين، ونصيحته لهم؟
- الروشتة التي أقدمها للاعبين هي أن يلعبوا بروح وقتال داخل الملعب فهذه الفرصة الأخيرة للنسور من اجل تحقيق الفوز على الأسترالي المتواضع وأتمنى التوفيق للكابتن القدير فجر ابراهيم في وضع التشكيل المناسب وتوظيف اللاعبين بشكل مثالي حتى تكون الفائدة كبيرة والنقاط الثلاثة هامة جدا للتأهل إلى الدور الثاني الذي يمحو آثار الخسارة والتعادل أمام الأردن وفلسطين، ونصيحتي للاعبين أن ينسوا المباراتين السابقتين، ويبدؤا من جديد حتى يحققوا أحلام الجميع إن شاء الله.
} بعيدا عن أجواء الآسيوية كيف ترى المنافسة على لقب دوري نجوم قطر ومن ترشحه للتتويج؟
- اللقب بين الدحيل والسد والظروف ستقرر من يفوز بالدوري، وشخصيا تمنياتي بفوز الدحيل الفريق الأكثر قوة وخبرة وشباب.
} كلمة أخيرة ماذا تقول؟
- أشكر جريدة الوطن وكل العاملين فيها على متابعتهم الكبيرة لجميع البطولات وتغطيتها بحرفية عالية ومهنية إعلامية كبيرة وإعلاميين كبار يعملون بها من زمن بعيد ويطورون آلية العمل بجدارة واستحقاق.
copy short url   نسخ
13/01/2019
1404