+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز
بن لحدان : مخالفة صريحة لرخصة البناء«الخدمـات والمرافق» : تأجـير المواقـف يكـدس السـياراتإلــزام أصــحـاب المـولات بإعــادة المســاحــات المسـتـأجــرةالمجمعات قللت عدد المواقف لاستغلالهاتقدم المهندس حمد بن لحدان المهندي نائب رئيس المجلس البلدي المركزي بمقترح بشأن مواقف السيارات بالمجمعات التجاري، حيث جاء فيه أنه لوحظ في الفترة الأخيرة أن بعض المجمعات التجارية قد قلصت عدد مواقف السيارات عن العدد المرخص به والصادر بشأنها شهادة إتمام البناء.
وذلك رغبة في استغلال جزء منها في نشاطات أخرى أو تأجيرها كمحلات للغير، رغم ما في ذلك من مخالفة لرخص وشهادة إتمام البناء وما ينتج عنه من ازدحام في المواقف وتأثير سلبي على الحركة المرورية في المناطق والطرق المحيطة بتلك المجمعات التجارية.
واقترح بن لحدان دراسة الموضوع وضرورة أن يكون هناك مراجعة وتقييم لعدد مواقف السيارات بالمجمعات التجارية بواسطة المختصين بوزارة البلدية والبيئة، والتأكد من مطابقتها للعدد المحدد بالترخيص وشهادة إتمام البناء، وإلزام أصحاب المجمعات المخالفة بإعادة الحال إلى ما كان عليه وفقاً المرخص به.
استفادة تجارية
وقد تم مناقشة الموضوع وما تضمنه من أن بعض المجمعات التجارية قد قللت عدد مواقف السيارات عن العدد المرخص به وذلك رغبة منها في الاستفادة منها في نشاطات أخرى أو تأجيرها كمحلات للغير.
واقتراح دراسة هذا الموضوع وضرورة مراجعة وتقييم مواقف السيارات بالمجمعات التجارية والتأكد من مطابقتها للعدد المحدد بالترخيص وشهادة إتمام البناء.
تفتيش وتراخيص
وقد أكد أعضاء لجنة الخدمات والمرافق العامة على ضرورة مراعاة عدد المساحات المخصصة كمواقف بالترخيص الصادر للمجمع التجاري مع ضرورة أن يكون هناك مفتشون من الجهات المعنية مختصين بالتأكد بعد افتتاح نشاط المجمع من أن هذه المساحات يتم استخدامها وفقاً للترخيص وشهادة إتمام البناء.
تكدس السيارات
وأشار أعضاء اللجنة إلى أن تأجير أي من مواقف السوق أو المجمع التجاري لجهات خارجية من شأنه أن يؤدي إلى تكدس السيارات الخاصة بمرتادي الأسواق والمجمعات التجارية ويزيد من الازدحام الحاصل في مواقف السيارات.
وأوصى المجلس البلدي بضرورة مراجعة وتقييم عدد مواقف السيارات بالمجمعات التجارية بواسطة المختصين بوزارة البلدية والبيئة والتأكد من مطابقتها للعدد المحدد بالترخيص وشهادة إتمام البناء.
كما أوصى بإلزام أصحاب المجمعات المخالفة بإعادة الحال إلى ما كان عليه وفقاً للمرخص به من عدد المواقف وذلك للحد من هذه الظاهرة.
copy short url   نسخ
16/01/2019
1186