+ A
A -
الدوحة-الوطن
أعلنت وزارة البلدية والبيئة عن إنجاز عدد من الخدمات الإلكترونية خلال الفترة الأخيرة في إطار مشروع أتمتة جميع خدماتها والتي تشمل أكثر من 300 خدمة إلكترونية تغطي جميع قطاعات الوزارة، وصرح السيد/‏ حمد خليفة آل خليفة - وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات المشتركة، إن مشروع أتمتة خدمات الوزارة يأتي في إطار خطة وزارة البلدية والبيئة للتحول الرقمي الكامل وفق الخطة الزمنية المحددة للمشروع وإيلاء الخدمات المقدمة للجمهور الأولوية بحيث يتم الانتهاء منها في نهاية العام الجاري (2019).
وأعلن السيد حمد آل خليفة عن إطلاق خدمة رخص الإعلان في البلديات وهي خدمة إلكترونية جديدة ضمن مشروع أتمتة خدمات الوزارة، وفي سياق خطة طموحة تقوم وزارة البلدية والبيئة بتنفيذها لتطوير كل خدماتها إلكترونياً بحيث يتم إتاحتها بشكل سهل وفي أي وقت ومن أي مكان وإنجازها في وقت قياسي وبجودة عالية، مشيرا إلى عدد من الخدمات الإلكترونية التي تم إطلاقها مؤخرً وهي: الإصدار الجديد لتطبيق البلدية على الأجهزة الذكية والمتنقلة، وخدمة حجز مخيم شتوي على تطبيق البلدية مع الدفع الإلكتروني للتأمين، وخدمة النظر في منازعة إيجارية، وخدمة تسجيل وتوثيق عقود إيجار العقارات، وخدمة «في الحال»، منوهاً بأن الفترة القريبة القادمة ستشهد إطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة من بينها خدمة الحاويات الإيجارية.
وأكد حرص وزارة البلدية والبيئة على دعم التواصل مع الجمهور من خلال جميع قنوات التواصل الإعلامية ومن أهمها وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تولي الوزارة أهمية خاصة لمنصات التواصل الخاصة بها في تويتر وفيسبوك وانستغرام ويوتيوب، معلناً عن إطلاق الحساب الخاص بالوزارة على (سناب شاب) خلال الفترة القريبة القادمة سعياً من الوزارة للوصول إلى مختلف شرائح المجتمع بما يحقق التفاعل الحي المباشر مع الجمهور ضمن خطة الوزارة الشاملة للتوعية بأنشطتها وخدماتها.
وحول الخدمة الإلكترونية لرخص الإعلان الجديدة أوضحت السيدة/‏ حمدة عبدالعزيز المعاضيد - مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة البلدية والبيئة، إن هذه الخدمة تغطي جميع أنواع الإعلانات الثلاثة وهي:الإعلان الدائم: وهو ما يوضع على المباني السكنية لأغراض تعريفية. والإعلان السنوي: الذي يوضع على جوانب المحال التجارية وتكون صلاحيته لعام واحد من تاريخ الإصدار. والإعلان المــــؤقت: والذي يستخدم للإعلان عن أحداث مؤقتة كالتنزيلات والعروض الخاصة وتكون مدته من يوم إلى ثلاث أشهر. وأشارت إلى أن الخدمة تتيح إمكانية إصدار رخصة إعلان لأي من الأنواع الثلاث، وأيضاً التجديد للرخص السنوية لعام آخر من تاريخ الانتهاء، كما تتيح لحامل الترخيص إلغاء رخصة الإعلان السنوية.
وذكرت السيدة/‏ حمدة المعاضيد أهم مزايا الخدمة الإلكترونية لرخص الإعلان وهي: إمكانية التقديم والدفع إلكترونياً دون الحاجة للحضور إلى مقر البلدية المختصة. وقلة عدد المرفقات المطلوبة للتقديم للخدمة لتوفر المعلومات المتعلقة بالجهة حاملة الترخيص والمعلومات المتعلقة بمقدم الطلب وغيرها من خلال الربط الإلكتروني بمصادر البيانات.والحصول على الرخصة فور الدفع (مع ختم الوزارة وتوقيع رئيس القسم).
وفي حال ضياع أو تلف الرخصة، تتيح الخدمة طباعة نسخة منها أو إرسالها إلى البريد الإلكتروني لمقدم الطلب، وإمكانية تتبع الطلبات التي تم تقديمها من خلال النظام مع إمكانية البحث فيها من خلال نوع ورقم الطلب، ويقوم النظام بإرسال إشعار إلى مقدم الطلب من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني، لتتبع الحالة. من جهته قال السيد/‏عمر صالح اليافعي - مساعد مدير إدارة نظم المعلومات بأن تطبيق البلدية على الأجهزة الذكية والمتنقلة شهد منذ إطلاق إصداره الجديد في سبتمبر الماضي إقبالاً واسعاً من الجمهور حيث بلغ عدد عمليات تحميل التطبيق 18,522 عملية تحميل، وبلغ عدد المعاملات المقدمة من خلال التطبيق 81,465 معاملة.
وأضاف بأن من أهم ما يتميز به الاصدار الجديد لتطبيق البلدية هو إضافة ما يزيد على 50 خدمة جديدة تغطي قطاعات مختلفة في الوزارة مع توفير خاصية التحقق من المستخدم باستخدام كلمة المرور لمرة واحدة OTP والتي ترفع من المستوى الأمني للتطبيق. كما أضاف السيد/‏اليافعي أن حصيلة المعاملات المنجزة على مستوى الوزارة بلغ 624,267 معاملة للعام 2018 وهي تشمل قطاعات الوزارة المختلفة (البلديات، التخطيط العمراني، البيئة، الزراعة والثروة السمكية، الخدمات العامة ورخص البناء).
نبذة عن الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تم إطلاقها مؤخراً: الإصدار الجديد لتطبيق البلدية على الأجهزة الذكية والمتنقلة.وحجز مخيم شتوي على تطبيق البلدية مع الدفع الإلكتروني للتأمين: وهي تمكن المواطنين من الحجز من خلال أجهزتهم المحمولة بخطوات تسجيل أقل وبسرعة وفعالية أكبر.وتحديث رقم حساب البنك (IBAN): تحديث رقم حساب البنك للمتعاملين مع الوزارة وتحديث بيانات حساب العميل لدى الوزارة دون الحاجة للمراجعة بشكل شخصي وهي توفر سرعة في سداد أي مستحقات للعميل لدى الوزارة بايداعها في حسابه مباشرة دون الحاجة لإعادة إرفاق المستندات مثل استرداد مبلغ التأمين بعد نهاية موسم التخييم مباشرة.النظر في منازعة إيجارية: وأهم ما يميز هذه الخدمة:وتمكين عدة أطراف من جهات حكومية وشبه حكومية وجهات خاصة (شركات، مؤسسات ) وأفراد من تقديم طلب النظر في منازعة إيجارية الكترونيا ومتابعة الطلبات فورياً دفع الرسوم إلكترونياً دون الحاجة للرجوع للجنة فض المنازعات.طباعة صحيفة افتتاح الطلب إلكترونياً والحصول على موعد الجلسة.تسجيل وتوثيق عقود إيجار العقارات: وتتميز هذه الخدمة بما يلي:توثيق إلكتروني عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني على الإنترنت دون الحاجة للرجوع للبلديات، وطباعة شهادة توثيق عقد الإيجار إلكترونياً لكل من طرفي العلاقة. والمتابعة الفورية لحالة الطلب.والدفع الإلكتروني.ومتابعة حالة الطلب من خلال تطبيق البلدية، وخدمة «في الحال»: وهي خدمة مقدمة لموظفي الوزارة للاستفسار عن بياناتهم عن طريق الرسائل النصية القصيرة والتي تم تطويرها بطلب من إدارة الموارد البشرية وتنفيذها من إدارة نظم المعلومات.
copy short url   نسخ
16/01/2019
6614