+ A
A -
كتب- يوسف بوزية
أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي، صباح أمس، عن أسماء الفائزين بجائزة التميز العلمي لفئاتها التسع في دورتها الثانية عشرة 2019م، حيث سيتم تكريمهم في الحفل الختامي لجائزة يوم التميز العلمي يوم الأحد الموافق 3 مارس 2019 في قاعة الدفنة بفندق الشيراتون.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي، أمس، في فندق الفورسيزون بحضور الدكتورة حمدة السليطي الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي، وبحضور منى محمد الكواري نائب الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي وحسن عبدالله المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة، والطلاب الفائزين وأولياء أمورهم، والمدرسة الفائزة والمعلمين الفائزين، والفائزين حملة شهادة الماجستير وحملة شهادة الدكتوراه.
قالت الدكتورة حمدة السليطي، الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي في دورتها الثانية عشرة 2018: أحب أن أهنئ جميع الفائزين الذي بلغ عددهم 94 فائزاً، فأنا أشعر بالفخر والسعادة لهذه النتيجة المشرفة، فالفائزون في الجائزة يعتبرون من أصحاب الكفاءات، وأشعر بفرحهم لأنهم اجتهدوا واستمروا في مسيرة تفوقهم وتميزهم، وهذا النجاح يعتبر وسام شرف لكل مكافح ومثابر قد سهر الليالي ليحافظ على ما تم غرسه منذ البدايات.
وأكدت «السليطي» ضرورة استمرار الفائزين في مسيرتهم العلمية والشخصية فهم يعتبرون أنموذجاً فريداً يقتدى به، وأضافت: «نطمح لرؤيتهم دوماً في أعلى المراتب، ونتمنى منهم تعمير وطننا الغالي قطر وتطوير قدراتهم وأنفسهم بشكل دوري، سائلين المولى عز وجل سداد الأمر والتوفيق للجميع والاستمتاع بأجمل اللحظات من خلال حفل تتويجهم مع سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله».
عدد الفائزين
قال حسن المحمدي، رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة: «لقد بلغ مجموع المتقدمين لجائزة التميز العلمي بفئاتها التسع للدورة الثانية عشرة 292، وفاز منهم 94 وهو عدد كبير مقارنة بالسنوات الماضية، وهذا العدد يشحذ هممنا لتقديم المزيد من العطاء والاهتمام لأبنائنا وإخواننا المتميزين».
وأوضح «المحمدي» أن عدد الفائزين لفئة الطالب المتميز – المرحلة الابتدائية 22 طالبة، بينما فاز في فئة الطالب المتميز – المرحلة الإعدادية 18، وفي فئة الطالب المتميز – الشهادة الثانوية 18، وقد فاز في فئة الطالب الجامعي المتميز 26، وفئة البحث العلمي المتميز 1، وفئة المعلم المتميز 3، وفئة حملة شهادة الماجستير 2، وفئة حملة شهادة الدكتوراه 3، وفازت مدرسة علي بن جاسم الثانوية للبنين/‏ مدير المدرسة هادي عبدالله البريدي بجائزة المدرسة المتميزة.
وأثنى «المحمدي» على جهود أولياء الأمور الذين لعبوا دوراً محورياً في تشجيع أبنائهم للتميز والتفوق في المسار الأكاديمي والشخصي حتى نالوا شرف الفوز بالجائزة.
الارتقاء بالتعليم
بدورهم أعرب الطلبة المميزون عن سعادتهم وفخرهم بحصولهم على جائزة التميز العلمي في دورتها الثانية عشرة، كأرفع وسام تمنحه الدولة ممثلة في وزارة التعليم والتعليم العالي لأبنائها المتفوقين.
وأكدوا في تصريحات لـ الوطن أن الظفر بالجائزة يحفزهم على بذل المزيد من الجهد لإحراز التفوق معربين عن تقديرهم لدور القيادة في دعم الطلاب للارتقاء بمستواهم على كافة الأصعدة، كما أعربوا عن أملهم في رد الجميل للوطن ورفع اسمه عاليا في في كافة المجالات.
الإنجاز والطموح
وقال فيصل الكوهجي، الحاصل على جائزة التميز العلمي فئة حملة شهادة الماجستير: إن مشاركتي في جائزة التميز العلمي كانت من خلال رسالة معنونة بالحماية القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تم تقديمها كأحد متطلبات التخرج من ماجستير القانون الخاص من جامعة قطر ضمن الدفعة 41 لعام 2018، تلى ذلك حضور اللقاء التعريفي والذي تضمن إجراء مقابلة شخصية مع أعضاء اللجنة المختصة بتقييم المشاركات الخاصة بجائزة التميز العلمي، ومن ثم تم تقديم ملف متكامل يتضمن مشاركاتي المتعلقة بموضوع رسالة الماجستير، وغيرها من الأنشطة الاجتماعية والثقافية..
وأضاف «الكوهجي» في تصريحات لـ الوطن أن الطموح لا حدود له لأن كل إنجاز أو تكريم هو محطة لمواصلة التقدم وتحقيق المزيد من الإنجازات والأهداف المرسومة على المديين القصير والمتوسط وكذلك الأهداف على المدى البعيد.
وأعربت الطالبة هيا علي الكعبي الحاصلة على جائزة التميز فئة المرحلة الابتدائية عن سعادتها لحصولها على جائزة التميز العلمي وقالت إنها تهدي الجائزة إلى أسرتها ومديرة مدرسة النهضة الابتدائية للبنات، حيث قدّمت الدعم والمساعدة في الإعداد والتقدم للجائزة كما تهديها إلى وطنها الحبيب قطر.
جد واجتهاد
وقالت الطالبة عهود حمد البريدي من مدرسة النهضة الابتدائية المستقلة للبنات، والفائزة بالميدالية الذهبية للجائزة، إنها تتقدم بالشكر إلى وزارة التعليم والتعليم العالي على حرصها على تكريم الطلبة المتفوقين، كما تقدمت بالشكر إلى مديرة المدرسة والمعلمات والمنسقات اللاتي ساعدنها في الإعداد للجائزة والمشاركة فيها.. وقالت إنها تهدي هذا الإنجاز إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى وإلى مدرستي وعائلتي وخاصة والدتي والتي كان دورها كبيرا في دعمها ومساعدتها لتحقيق الفوز بالجائزة، موضحة أنها سوف تواصل ما بدأته من جهد وجدية وتميز حتى تحقق طموحاتها على المستوى العلمي والعملي من أجل خدمة الوطن الغالي قطر.
وقال سيف محمد الهاجري من مدرسة الشيحانية النموذجية للبنين الحاصل على جائزة التميز فئة المرحلة الابتدائية إنه يشعر بالسعادة بالفوز بجائزة التميز العلمي بعد جده واجتهاده في التحصيل الدراسي، مؤكدا أنه تلقى كافة أنواع الدعم من المدرسة فضلا عن التشجيع والدعم المستمر من قبل أسرته التي يهديها هذا الإنجاز الذي أعطاه دفعة قوية لمواصلة مسيرته العلمية وتحقيق حلمه بدراسة الهندسة.
مواصلة المسيرة
وأعربت الطالبة شوق خالد الهاجري من مدرسة أم أيمن للبنات، الفائزة بالجائزة البلاتينية فئة المرحلة الثانوية، عن سعادتها وفخرها بحصولها على جائزة التميز العلمي، وأن تكون من المتميزين الذين تم اختيارهم من مختلف المدارس للحصول على أرفع وسام تمنحه الدولة ممثلة في وزارة التعليم والتعليم العالي لأبنائها المتميزين علمياً.
وأضافت أن الجائزة تمنح الفائزين دفعة قوية لمواصلة الجد والاجتهاد لأنها تتويج للجهود التي بذلناها خلال أيام الدراسة.. أتطلع لمواصلة المسيرة التعليمية والالتحاق بكلية التربية في جامعة قطر.. وأهدي الجائزة إلى عائلتي ومدرستي وكل من ساهم في مساعدتي لتحقيق التميز العلمي والذي لا يتوقف عند هذا الحد بل سوف يمتد إلى الحياة الجامعية والحياة المهنية أيضا.
وأكدت الطالبة نورة الكثيري من مدرسة المرخية الابتدائية للبنات، الفائزة بالجائزة الذهبية فئة المرحلة الابتدائية إنها تلقت دعما كبيرا من أسرتها ومن مديرة المدرسة والمعلمات، ما كان له أكبر الأثر في تحصيها الدراسي وصولا للتميز العلمي وتتويجه بالحصول الجائزة، والتي تهديها إلى قطر وأسرتها وكل من ساندها.. متقدمة بالشكر إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.
المعرض التوثيقي
الجدير بالذكر أن المعرض التوثيقي للجائزة سيبدأ يوم الأحد الموافق 10 فبراير إلى يوم الأحد الموافق 10 مارس 2019.
وتضم الجائزة 9 فئات، هي: جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، وجائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الإعدادية، وجائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية، والتميز العلمي لخريجي الجامعات، والتميز العلمي لحملة شهادة الماجستير، وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، والمعلم المتميز، والمدرسة المتميزة، والبحث العلمي المتميز.
مكافآت مالية
ويمنح الفائزون بالجائزة ميداليات ومكافآت مالية على النحو التالي:
يمنح الطالب المتميز المرحلة الابتدائية فئة الميدالية البلاتينية مكافأة مالية قدرها (15.000 ريال قطري) وميدالية وشهادة تميز. أما الطالب المتميز فئــة الميدالية الذهبية فيمنح مكافأة مالية قدرها (10.000 ريال قطري) وميدالية وشهادة تميز.
ويمنح الطالب المتميز المرحلة الإعدادية فئــة الميدالية البلاتينية مكافأة مالية قدرها (20.000 ريال قطري)، وميدالية، وشهادة تميز. كما يمنح الطالب المتميز فئــة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها (15.000 ريال قطري) وميدالية، وشهادة تميز.
يمنح الطالب المتميز (المرحلة الثانوية) في فئــة الميدالية البلاتينية ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية مقدارها (35.000 ريال قطري). ويمنح الطالب المتميـز فئــة الميدالية الذهبية ميدالية ذهبيــة وشهادة تميـز ومكافـــأة ماليــــة وقدرها (25.000 ريال قطري).. ويمنح صاحب أفضل بحث من طلبة المدارس الثانوية الميدالية الذهبية وشهادة التميز، بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 20.000 ريال قطري.
ويمنح الطالب الجامعي المتميز فئــة الميدالية البلاتينية ميدالية وشهادة تميز ومكافأة مالية مقدارها (45.000 ريال قطري). بينما يمنح الطالب الجامعي المتميــز فئــة الميدالية الذهبية ميدالية ذهبيــة وشهادة تميز ومكافــأة ماليـة قدرها (35.000 ريال قطري). ويمنح المعلم المتميز الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60.000 ريال قطري. ويمنح حملة شهادة الدكتوراه الميدالية البلاتينية وشهادة التميز بالإضافة إلى مكافأة مالية قدرها 60.000 ريال قطري وتمنح جائزة المدرسة المتميزة لمدرستين متـميـزتيـن إحداهما حكومية والأخرى خاصة، ولكل منهما مكافأة نقدية قدرها 100.000 ريال قطري+ شهادة تميــز+ الميدالية الذهبية.
أرفع تكريم
وتُعتبر جوائز يوم التميز العلمي أرفع تكريم أكاديمي في دولة قطر يُمنح للخريجين في مراحل التعليم العام والجامعي. وتعمل الجوائز على تعميق مفاهيم التميز والإبداع من خلال تبني المعايير العالمية وتنفيذ البرامج النوعية وتحقيق تكامل الجهود الفردية والمؤسسية لتحسين مخرجات العملية التعليمية في دولة قطر ويهدف الاحتفال بيوم التميز العلمي إلى نشر ثقافة الإبداع والتميز العلمي في المجتمع القطري وتحسين مخرجات التعلم وتحفيز كافة الأفراد والمؤسسات التعليمية على تطوير أدائها وتقدير المتميزين علميا واحتفاء بجهدهم في التحصيل العلمي والدراسة الأكاديمية وتشجيعهم وتعميق مفاهيم التميز وتعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو المعرفة والبحث العلمي لدى الطلبة وبث روح الابتكار لديهم وإذكاء روح التنافس فيما بينهم.
copy short url   نسخ
16/01/2019
3051