+ A
A -
عواصم- أ. ف. ب- توفي 15 طفلاً نازحاً، غالبيتهم من الرضع، في سوريا جراء البرد القارس والنقص في الرعاية الصحية، وفق ما أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أمس.
ولقي الأطفال حتفهم في مخيم الركبان الواقع في جنوب شرق سوريا قرب الحدود مع الأردن والذي يعاني من نقص حاد في المساعدات الإنسانية، وآخرون خلال الرحلة الشاقة بعد الفرار من آخر جيب لتنظيم داعش في شرق البلاد.
في سياق ثان أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن قوات أنقرة ستتولى إقامة «المنطقة الأمنية» التي تحدث عنها الريئس الأميركي دونالد ترامب للفصل بين وحدات حماية الشعب الكردية، والحدود التركية.
وقال أردوغان إنه خلال مكالمة هاتفية «إيجابية للغاية»، طرح ترامب أن «نقيم منطقة أمنية... عرضها أكثر من 30 كلم» على طول الحدود التركية. وإذ تحدثت الرئاسة التركية مساء الاثنين عن أن أردوغان وترامب ناقشا مسألة إقامة «منطقة أمنية» في سوريا خلال مكالمتهما التاريخية، إلا أن هذه أول مرة يُذكر أن تركيا هي التي ستقيمها. وتهدف هذه المنطقة التي طالبت تركيا بإنشائها منذ سنوات عدة، إلى فصل الحدود التركية عن مواقع وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.
وفي حين تحظى وحدات حماية الشعب الكردية بدعم واشنطن ضد تنظيم داعش، فإن أنقرة تعتبرها مجموعة «إرهابية» على صلة وثيقة بحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمرداً ضد أنقرة منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
copy short url   نسخ
16/01/2019
1124