+ A
A -
كتب- هشام حامد
توج الإيراني أمير صارخوش بلقب النسخة الأولى لبطولة العالم للسنوكر 6 ريد والتي استضافتها الدوحة على مدار أسبوع بمشاركة نخبة من نجوم اللعبة على المستوى العالمي.. وجاء تتويج البطل الإيراني بعدما تفوق على التايلاندي ثاناوات تيرابونجبيبون بنتيجة 7-6 في مباراة امتدت إلى حوالي أربع ساعات وسط استمتاع الحاضرين بالمستوى الذي قدمه اللاعبان في المباراة النهائية.
وقام مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر ومحمد سالم النعيمي رئيس الاتحاد الآسيوي وميشيل خور أمين السر العام بالاتحادين الدولي والآسيوي بتتويج الفائزين بالمراكز الأولى ومن أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة يعقوب فخرو مدير البطولة وسلطان السويدي نائب مدير البطولة.
وكانت المباراة النهائية غاية في الإثارة والندية بين اللاعبين وهي قمة السنوكر العالمي وشهدت صراعاً شرساً بين المدرسة التايلاندية والإيرانية، وقدم اللاعبان واحدة من أقوى اللقاءات على الإطلاق، ووضح أن كلاً منهما يعرف أسلوب الآخر تماماً، ولهذا سيطر الحذر على أغلب أشواط المباراة التي بدأت بالتعادل 1-1 وسرعان ما نجح التايلاندي ثاناوات في التقدم بنتيجة المباراة 3-1 ثم 5-2.
وتوقع الجميع أن ينهي المباراة لصالحه ويتوج باللقب، ولكن الإيراني أمير قلب كل هذه التوقعات ونجح في الوصول للتعادل بل والتقدم 6-5.. ووصلت الإثارة في المباراة إلى أعلى معدلاتها بعد أن نجح التايلاندي ثاناوات في إدراك التعادل مجدداً 6-6 وبات الجميع على أعتاب شوط واحد لحسم النتيجة دون أن تظهر ملامح بطل العالم حتى نجح صارخوش في حسمها لصالحه في نهاية الأمر بنتيجة 7-6.
كان بطل إيران وبطل تايلاند قد تأهلا للدور النهائي عن جدارة واستحقاق فقد تفوق اللاعب التايلاندي ثاناوات في الدور قبل النهائي على بطل أيرلندا ميشيل جودجي بنتيجة 6-5، وفي نفس التوقيت تفوق الإيراني أمير صاروخش على بطل باكستان محمد بلال بنتيجة 6-2.
وعلى صعيد مشاركة المنتخب القطري، قدم لاعبا الأدعم علي العبيدلي وبشار حسين مستويات جيدة إلى حد كبير، حيث تمكن الأول من تخطى عقبة التايلاندي بونجساكورن تشونجايراك (6-1) في الدور ثمن النهائي، لكنه اصطدم بعقبة محمد بلال بطل العالم ليخسر أمامه (1-6) وتتوقف مسيرته عند الدور ربع النهائي.
أما بشار حسين فقد اصطدم مبكراً بعقبة الإيراني أمير صارخوش أحد أبرز لاعبي آسيا والعالم في الدور ثمن النهائي، ليخسر أمامه (صفر-6) ويودع المنافسات.
من جهته أكد مبارك الخيارين رئيس الاتحاد الدولي للسنوكر أن بطولة العالم (6 ريد) حققت نجاحاً كبيراً بكل المقاييس ولم تشهد أية أخطاء تحكيمية، لافتا إلى أن هذا النجاح يعود أولاً إلى الاتحاد القطري الذي وفر كل مقومات النجاح، ومن ثم إلى الاتحاد الآسيوي الذي يتقدم يوماً بعد يوم في تطوير ونشر اللعبة.
واعتبر رئيس الاتحاد الدولي أن روزنامة البطولات العالمية التي أدرجت مؤخراً في سجلات الاتحاد الدولي على مستوى كل الفئات منحت لعبة السنوكر شعبية متزايدة في عدة دول كانت تمارسها على مبدأ الهواية ولكن الحال تغير بعد أن وضع الاتحاد أسساً جديدة واستراتيجية خاصة.. وأشاد الخيارين بمستوى لاعبي قطر وبالتطور الكبير لغالبيتهم في ظل التأهل إلى الدور ثمن وربع النهائي، معتبراً أن عدم تأهلهم إلى الأدوار النهائية نظراً لتواجد أبطال العالم من المصنفين الأوائل والذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة.
copy short url   نسخ
16/01/2019
1061