+ A
A -
كتب محمد الجندي
مع اقتراب انطلاق النسخة الثانية من مهرجان سوق واقف للفروسية وقبل 24 ساعة من الانطلاقة.. اكتملت الترتيبات النهائية ووضعت اللجنة المنظمة للمهرجان اللمسات الأخيرة على استعداداتها لاستقبال الحدث الكبير الذي حقق نجاحاً باهراً في نسخته الأولى الموسم الماضي، وهو الحدث الذي يتولى تنظيمه لجنة تنظيم الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص، وينطلق غدا الخميس وحتى 22 من شهر يناير الحالي.
وأصبحت الساحة الغربية بسوق واقف التي ستستضيف فعاليات المهرجان، أصبحت جاهزة تماما لانطلاق المهرجان عبر التجهيزات التي قامت بها اللجنة المنظمة حيث تم ترتيب الساحة وتحديد أماكن الاسطبلات وساحة إقامة المزاد وبطولتي جمال الخيل، وكذلك الأماكن المخصصة للجماهير، إلى جانب إقامة عدد من الأنشطة المختلفة التي تهم الجماهير للعمل على توفير الخدمات التي يحتاج اليها الحضور طوال ايام المهرجان.
ومن المنتظر أن تكون هناك تسهيلات كبيرة للجماهير، كما ستكون هناك فعاليات للأطفال سواء سباق البوني أو الفعاليات الترفيهية مثل الرسم وركوب الخيل وغيرهما، كما تم توسعة المدرجات وتخصيص مدرج كامل للعوائل فقط ومدرجات اخرى للجماهير العادية.
انطلاقة المهرجان ستكون غدا مع إقامة مزاد الخيل بمشاركة 83 رأسا من الخيل العربية الأصيلة معروضة للبيع بينهم 4 جياد فقط لخيل السباقات، وبقية الجياد مخصصة لبطولات جمال الخيل العربية الاصيلة، وما يميز هذا المزاد هو أن جميع الخيل المعروضة ستكون في ايدي المشترين بمعنى أنه لن تكون هناك تسعيرة محددة للخيل في حالة عدم الوصول إليها لن يباع كما كان الحال في السابق، وسيكون المزاد غير مشروط وجميع الخيل للبيع لأعلى سعر تصل إليه، على أن تكون قيمة تأمين الدخول في المزاد 10 آلاف ريال.
وسيشكل المزاد نقطة الانطلاق للمهرجان الذي يتضمن العديد من الفعاليات الأخرى ومنها بطولة جمال الخيل العربية الاصيلة يومي الجمعة والسبت بداية من الساعة الرابعة وحتى العاشرة مساء، وفي اليوم الرابع من المهرجان سيقام سباق البوني للاطفال بمشاركة العديد من الفرق من خلال 25 فارسا بأسماء المناطق الشهيرة في قطر كما حدث نسخة العام الماضي بالمهرجان، وهذا السباق له اهتمام خاص لأنه يكشف عن مواهب العديد من الخيالة الصغار الذين يمكن الاعتماد عليهم مستقبلا لتكوين قاعدة من الخيالة القطريين القادرين على المشاركة في مختلف أنشطة الفروسية.
وعقب انتهاء سباق البوني للأطفال في اليوم الرابع من المهرجان تنطلق بطولة جمال خيل الجزيرة العربية والتي تشهد مشاركة أعداد كبيرة من الجياد عبر المرابط والمزارع الكبيرة إلى جانب العديد من جياد الملاك الأهالى، ولهذا قررت اللجنة المنظمة إقامة البطولة على مدار 3 أيام.
وتبلغ قيمة الجوائز المالية المخصصة للمهرجان بشكل عام 5 ملايين و220 ألف ريال توزع على الفائزين في مختلف فعاليات المهرجان، وحرصت المنظمة على ان يكون هناك جوائز لجميع المشاركين في بطولتي جمال الخيل العربية الأصيلة وخيل الجزيرة العربية، وايضا هناك جوائز للفائزين في سباق البوني للاطفال.
وستشهد النسخة الثانية من المهرجان مشاركة 142 رأسا من الخيل في بطولة جمال الخيل العربية الأصيلة، منها مرابط مميزة مثل مربط الشقب ومربط الناصر وغيرهما من أكبر المرابط، وكذلك الوضع في بطولة قطر لجمال خيل الجزيرة العربية التي سيشارك فيها الشقب والريان والناصر والنايف ومزرعة الوعب وغيرهم بمشاركة 190 رأساً.
وستكون هناك جوائز إضافية لبطولات جمال الخيل مثل جائزة أجمل رأس جواد وجائزة أجمل تناسق جسم وانسياب وجائزة أجمل خطوة، وذلك على مستوى كل بطولة سواء الأفحل أو الافرس أو المهرات وهو ما يميز البطولة في مهرجان سوق واقف عن أي بطولة أخرى.
copy short url   نسخ
16/01/2019
1086