+ A
A -
لندن-أ. ف. ب-اعتبرت الصحافة العالمية أمس أن بريطانيا تواجه «كارثة» بسبب المسؤولين السياسيين الذين «لم يكونوا على مستوى المسؤولية» بعد رفض البرلمان اتفاق بريكست، فيما شددت الصحف البريطانية من جهتها على «الهزيمة المذلة» لرئيسة الحكومة تيريزا ماي.
وكتبت صحيفة «ديلي ميرور»: «لا اتفاق، لا أمل، لا فكرة، لا ثقة».
من جهتها كتبت صحيفة «ذي صن» الأكثر مبيعات بين الصحف البريطانية فوق رسم كاريكاتوري لرئيسة الوزراء أن «اتفاق ماي حول بريكست انتهى بالكامل».
وقال كاتب الافتتاحية في صحيفة «التايمز» ماثيو باريس «لا توجد قيادة لا في الحكومة ولا في المعارضة قادرة أن تساعدنا على الخروج من هذا المستنقع».
وأضاف «تيريزا ماي لا جدوى منها، يجب أن يتولى البرلمان» السيطرة على الأمور.
وكتبت صحيفة «ديلي اكسبرس» الداعمة لحزب ماي «ذهول»، مضيفة «لقد آن الأوان للنواب لكي يؤدوا واجبهم ويعملوا مع تيريزا ماي على اتفاق يرضي الـ 17.4 مليون شخص الذين صوتوا لصالح بريكست».
وعنونت صحيفة «تلغراف» «إذلال تام».وتحدثت «ذي غارديان» عن «هزيمة تاريخية»، مضيفة أن «رئيسة الوزراء تتولى قيادة حزب منقسم والبلاد تتمون من المواد الغذائية والأدوية كما وكأنها تستعد للحرب».
وفي ألمانيا كتبت صحيفة «بيلد» أنه في بريطانيا، موطن الديمقراطية لقد انتهى الأمر.
من جانبها كتبت صحيفة «ايل سولي 24 اوري» أن بريطانيا تبحر في مياه مجهولة، مضيفة حتى المراقبين السياسيين الأكثر خبرة يقرون بأنه من المستحيل توقع ما سيحصل في الأيام المقبلة.
واعتبر الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء أن رفض البرلمان البريطاني الاتفاق المبرم بين لندن وبروكسل حول بريكست يزيد من مخاطر خروج بريطانيا من التكتل بدون اتفاق.
واعتبر أولاف شولتس نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل «إنه يوم مرير لأوروبا. جميعنا مستعدون بشكل جيد، لكن بريكست قاسيا سيكون الخيار الأقل جاذبية للاتحاد الأوروبي وبريطانيا». واعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أن الضغط بات لديهم في إشارة إلى البريطانيين.
وقال: يجب أن نتفاوض معهم حول فترة انتقالية لأن البريطانيين لا يمكنهم تحمل أن تتوقف الطائرات عن الإقلاع أو الهبوط على أراضيهم كما أن متاجرهم تؤمن إمداداتها بنسبة 70 % من أوروبا.
copy short url   نسخ
17/01/2019
1696