+ A
A -
كتب- محمد الربيع
احتفى جاليري المرخية بتجربة الفنان العراقي الدكتور علاء بشير من خلال معرض فردي ضم «88» تخطيطاً، استلهم فيها تجارب وخبرات وحولها إلى أعمال فنية.
نظم المعرض الذي حضره جمع غفير من الفنانين والمهتمين بفنون التشكيل، في مركز كتارا للفنون في مبنى رقم 5 بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، ويستمر حتى الأول من مارس المقبل.
وفي إجابة عن سؤال الوطن حول موقع المعرض في إطار تجربته الإبداعية، ودلالة عنوانه والأسلوب الذي استخدمه في معالجة الأفكار، ورمزية الأشكال وعلاقتها بخرائط الواقع العربي، قال د. علاء بشير: تجربتي الشخصية قادتني أن أؤمن أن للفن كما للعلم دوراً كبيراً جداًً في تطوير حياة الإنسان نحو الأفضل.. فالفن ليس وسيلة ترفيه أو تسلية إنما عمل جاد في البحث والتحفيز على البحث في جوهر الحياة وغاياتها ووجود الإنسان ومصيره.
و«أزمنة النتوءات» هو عنوان معرض التخطيطات التي يضم 88 تخطيطاً، تعبر عن أحداث تمتد على زمن منذ السبعينات من القرن الماضي حتى العام 2018.
وهو يعبر عن مشاعري الشخصية بمشاعر من عشت في محيطهم آنذاك.. وأزمنة النتوءات إنما هي أزمنة المحن التي يمر فيها الإنسان وهي إما من صنعه هو أو صنع الآخرين.
والتخطيط يختلف تماماً عن اللوحة الزيتية.. إذ التخطيط يحمل ولادة المشاعر وردود الفعل الأولى بصدق كبير دون صياغة متكلفة ولا أقول منافقة كما في اللوحات التي تستغرق أياماً طويلة لإنجازها وما يتخللها من تغيرات في المشاعر والأحاسيس وأيضاً ما هو مدرك آنئذ.
والأسلوب يفرضه ردود الفعل لأهمية الحدث وقتذاك.. أنا شخصياً لا يهمني الأسلوب قدر ما يهمني التعبير عن مشاعري بما أراه يساعدني في ذلك.
بالتأكيد تحمل جميع التخطيطات دلالات رمزية تستمد شرعيتها من تاريخي الشخصي ومن التراث الذي أعيش فيه المعاصر والقديم جداً ومن العقيدة التي أومن بها.
وأنت تسألني عن الواقع العربي: أقول إن الحدود التي قسمت الشعب العربي ما كانت من صنع أيديهم.. ولن تكون قادرة على منع تسلل المحن والآلام من تحتها أو فوقها.
وحول تنظيم المعرض، أوضح أنس قطيط، منسق جاليري المرخية قائلاً: لقد تواصلنا مع الفنان في الفترة الماضية لأكثر من سنة اتفقنا خلالها على إقامة معرض له يختزل تجربته في أربعة عقود تمتد من فترة 1979 إلى 2018 من خلال مرحلتين: الأولى تعكس معاصرة الفنان للإحداث التي مر بها العراق بدءاً من فترة الحرب العراقية الإيرانية والتي استمرت ما يقارب 9 سنوات بالإضافة إلى حصار وغزو أميركا على العراق، بالإضافة إلى رسم الفنان علاء على أوراق جمعية الهلال الأحمر ومشفى ابن سينا.. وهذه أ ول مرة يقام معرض سكيتش كمعرض شخصي بشكل كامل بالدوحة، يختصر فترة تمتد لأربعة عقود.. وسوف يعقد معرض ثانٍ في مطافئ بتاريخ 22 يناير وهو امتداد للمعرض الحالي، علماً بأن المعرض يتضمن أعمالاً زيتية.
copy short url   نسخ
17/01/2019
1906