+ A
A -
افتتح سعادة سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة امس، معرض اكسبو تركيا في قطر بنسخته الثالثة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات والذي يستمر حتى 18 يناير الجاري.. وحضر حفل الافتتاح عدد من كبار المسؤولين القطريين والأتراك ونخبة من رجال الأعمال والمستثمرين وممثلين عن الشركات القطرية والتركية.
وعقب جولته في المعرض، أوضح سعادة سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة أن معرض إكسبو تركيا في قطر يجسد عمق علاقات الأخوة الراسخة التي تجمع بين البلدين في شتى المجالات لافتاً إلى أن هذا الحدث يعد من أهم الفعاليات الرائدة على المستوى الإقليمي.
وقال في تصريحات لوسائل الإعلام: «هذا المعرض يعزز التعاون التجاري والاقتصادي بين دولتينا الصديقتين وهناك نمو مضطرد في حجم التبادل التجاري، حيث وصل التبادل التجاري بين قطر وتركيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2018 أكثر من 7 مليارات ريال، مسجلا نموا بنسبة 49 % مقارنة بالعام السابق، وهذا المؤشر يعكس متانة العلاقات بين دولة قطر وجمهورية تركيا، فضلا عن نمو الاستثمارات المتبادلة والفرص التجارية والصناعية، ويعكس حضور الشركات التركية في هذا المعرض في نسخته الثالثة متانة العلاقات والتواصل بين القطاع الأعمال في الدولتين، وأنا أدعو إلى أخذ زمام المبادرة وانتهاز هذه الفرصة لعقد الصفقات وبناء الجسور بين الدولتين».
وأضاف سعادته أن مشاركة 150 شركة تركية في هذا المعرض يعكس حرص البلدين الشقيقين على مزيد توطيد أواصر التعاون الثنائي في شتى المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري واستكشاف آفاق مبتكرة وجديدة لتعزيز الاستثمارات المشتركة في القطاعات التي تخدم التوجهات الاقتصادية للجانبين.
من جانبه قال نائب وزير المالية والخزينة التركي نور الدين نباتي نائب:«التعاون قائم بين قطر وتركيا في مختلف القطاعات الاقتصادية، وقد رأينا من خلال الأرقام إلى أن المبادرات التجارية بين البلدين تصل إلى 2 مليار دولار خلال العام الماضي».
وحول مدى استقطاب القطاع العقاري التركي للاستثمارات القطرية، قال: «الأسعار تعتبر منخفضة حاليا بعد هبوط قيمة الليرة التركية، كما أن الحكومة التركية أصدرت قانونا يتيح للذين يشترون منزلا بقيمة تفوق الـ250 ألف دولار اقامة دائمة ونفس حقوق المواطن التركي، ما عدا الحق في الانتخاب؛ وقد حققت هذه الخطوة حركية هامة في نشاط القطاع العقاري، كما أكدت لنا الشركات العقارية المشاركة في المعرض نموا في الطلب على الوحدات السكنية في تركيا من قبل السوق القطري».
وحول تعهد قطر باستثمار 15 مليار دولار في الاقتصادي التركي، أوضح أنه جار العمل حاليا على التنسيق بين قطر والبنوك التركية لتحويل هذه الأموال وتوظيفها في مختلف المجالات الاقتصادية، لافتا إلى أن هذا المعرض يعد جوابا لكل من يدعي أن هناك أزمة اقتصادية في تركيا، ويعكس العلاقات المتينة بين الدوحة وأنقرة، متوقعا ارتفاع مضطردا للمبادلات التجارية بين البلدين خلال العام الحالي.
copy short url   نسخ
17/01/2019
1660