+ A
A -
حوار- محمد الجزار
يشعر الاسطورة منصور مفتاح بحالة من التفاؤل الشديد بعد العروض الجيدة التي قدمها المنتخب في بطولة كأس آسيا 2019حتى الآن، بالفوز على لبنان وكوريا الشمالية، لدرجة جعلته يتساءل، ولماذا لا يفوز الادعم بلقب البطولة، وكان رده هو شخصيا على سؤاله هذا لـالوطن الرياضي عندما قال: الفوز باللقب ليس مستحيلا والمنتخب قادر ولكن بشروط.
اليوم الادعم يلتقي مع الاخضر السعودي في مواجهة صدارة المجموعة الخامسة، مواجهة يلعبها الفريق بأكثر من فرصة اما الفوز والصدارة بالعلامة الكلامة، أو التعادل والصدارة أيضا بفارق الأهداف بعد الفوز العريض الذي حققه الفريق على حساب كوريا الشمالية بنصف درزن.
هذه المواجهة قال عنها منصور مفتاح انها مجرد مباراة في كرة القدم، ولا يوجد ما يستدعي تضخيمها، مؤكدا ان اللاعبين تركيزهم فقط في الملعب وادارة المنتخب استطاعات بحنكة أن تهيئ اللاعبين نفسيا بعيدا عن أي ضغوط أو خلط للسياسة بالرياضة.
وتوقع الاسطورة ان يقدم المنتخب مباراة جيدة ويحقق انتصارا جديدا أو على الأقل يتصدر المجموعة بعد العروض والمستويات الرائعة التي قدمها الفريق حتى الآن في البطولة.
وبعيدا عن المباراة وحول البطولة والكثير من الأمور الفنية تحدث منصور مفتاح للوطن الرياضي في لقاء مطول نرصد تفاصيله عبر السطور التالية:
{ في البداية كيف ترى المواجهة اليوم مع السعودية..؟
-مواجهة عادية من وجهة نظري مثل كل المباريات في عالم كرة القدم، وان شاء الله يكون الفوز حليفنا ونظهر خلالها بصورة جيدة من الناحية الفنية ونحقق نتيجة ايجابية رغم قوة المنافس وامتلاكه لاعبين جيدين.
{ المنتخب يلعب بفرصتين كيف ترى ذلك..؟
- بالتأكيد التعادل في مصلحتنا لأن الفوز العريض على كوريا الشمالية منحنا أفضلية التقدم بفارق الأهداف، وفي حالة الفوز سنتصدر ايضا ونحصد العلامة الكاملة وهذا أمر إيجابي في كل الأحوال، ولذلك أتمنى ان يتعامل اللاعبون مع المباراة بكل هدوء خاصة أننا ضمنا التأهل رسميا إلى الدور الثاني، ونحاول الخروج من اللقاء دون أي خسائر سواء بإصابة أي من اللاعبين أو الايقاف.
{ هل ترى أن الأزمة السياسية قد تؤثر على اللاعبين وتشحنهم خلال اللقاء..؟
- لا أعتقد ذلك، فنحن عادة لانخلط السياسة بالرياضة، وأثق أن اتحاد الكرة أبعد اللاعبين كل البعد عن هذه الأمور، ونصيحتي شخصيا لكل اللاعبين أنه يجب أن يكون كل تركيزهم فقط داخل المستطيل الأخضر وليس أي شيء آخر، وهما قادرون على الفوز أمام أي فريق لأن لديهم الإمكانيات وان شاء الله يبيضوا الوجه ويرفعوا اسم قطر عاليا في هذا المحفل الكبير.
{ ولكن ألا ترى أن هناك ضغطا كبيرا على اللاعبين...؟
- طبيعي أن يكون هناك ضغط فالبطولة كبيرة، وكل مباراة تلعبها من أجل الانتصار فقط، واللاعب الذكي الذي يبعد نفسه عن أي ضغوط بالتركيز ثم التركيز فقط، وأطالبهم أن ينظروا للمباراة ويتعاملوا معها بنفس سيناريو مباراة كوريا الشمالية، بدخول اللقاء بكل قوة من البداية واللعب الهجومي مع غلق المساحات أمام الفريق المنافس وعدم ترك الفرصة أمام مهاجميهم لتشكيل الضغط على مرمانا وان شاء الله نحقق فيها الفوز.
{ كيف ترى غياب الجمهور عن مؤازرة المنتخب..؟
- اعتقد ان هذا أمر محزن جدا أن يكون المنتخب القطري بدون أي مساندة أو دعم جماهيري في البطولة، لكن ان شاء الله يكون هذا الأمر حافزا بالنسبة للاعبي المنتخب للتغلب على كل الصعوبات، واسعاد جماهيرهم التي تؤازرهم وتساندهم بكل قوة هنا في الدوحة، وتنتظر منه ان يفرحوهم ويرسموا البسمة على شفاهم بانجاز تاريخي في بطولة كأس آسيا.
{ وهل تعتقد ان الفريق قادر على الوصول بعيدا في البطولة..؟
- نعم، بل ولما لا نفوز باللقب أساسا، فلدينا كل المقومات، وحتى الآن الفريق يسير بخطى ثابتة ومستوى جميع اللاعبين في تطور ملحوظ، واعتقد أننا مباراة بعد الأخرى نكتسب الثقة أكثر وترتفع معنويات اللاعبين للوصول إلى أبعد مرحلة في البطولة، ومن وجهة نظري أن الفريق كلما واجهه منافسون أقوياء وفرق كبيرة سيتمكن من الظهور بصورة أفضل ويقدم مستويات أقوى ان شاء الله لأن اللاعبين لديهم رغبة وحماس كبير جدا لاظهار امكانياتهم أمام الجميع وتقديم شهادة اعتمادهم كنجوم في القارة الآسيوية بالكامل.
{ هل ترى أن الفوز على لبنان وكوريا كان لأن المنافس كان سهلا...؟
- لا يوجد في كرة القدم فريق سهل وآخر صعب..أنت فقط من تجعل المباراة سهلة أو صعبة، واعتقد ان منتخبنا جعل المباراة سهلة لانه لعب بتركيز ودخل المباراة بكل قوة وبرغبة في تحقيق الانتصار، وحتى في مباراة إيران رغم انتهاء الشوط الأول بالتعادل الا ان الفريق ظل في كامل تركيزه حتى سجل هدفين في الشوط الثاني وحسم المباراة والثلاث نقاط بجدارة.
{ وماهي توقعاتك لخصم الادعم في الدور ثمن النهائي..؟
- مهما كان اسم المنافس فأهلا به، وعلينا ألا ننظر لاسماء الفرق أو تاريخها، فيجب أن يكون التعامل مع الجميع بنفس القدرة من الأهمية والقوة ايضا وان شاء الله نصل لأبعد مرحلة في البطولة ونحقق اللقب لأول مرة في تاريخ الكرة القطرية.
{ وماهي رسالتك للاعبين..؟
- أقول لهم أنتم عيالنا وأملنا فيكم كبير وان شاء الله انتم قدها وتبيضوا الوجه، لا تخشوا من شيء وثقوا في امكانياتكم وان شاء الله تكونوا على قدر المسؤولية وعند حسن الظن بكم كما عهدناكم.
{ البعض ينتقد المدرب سانشيز كثيرا فما رأيك فيه شخصيا..؟
- سانشيز مدرب طموح وانا أراه جيدا ومناسبا جدا لهذه المرحلة، فهو يعرف امكانيات كل اللاعبين ويتواجد معهم منذ مرحلة منتخب الشباب وبالتالي هو قريب جدا منهم، وهناك انسجام وتجانس واضح بينه وبين اللاعبين وهذه نقطة ايجابية تصب في مصلحة المنتخب، فتراه يضع كل لاعب في مكانه المناسب الذي يظهر فيه امكانياته وبالتالي فلا مجال للتجارب.
{ لكن البعض يرى أن اعتمادهم الكبير على العناصر الشابة من الممكن أن يكون سلبيا..؟
- الشباب هم الأمل والمستقبل والحديث من البعض عن مسألة الخبرة والتحجج بها هي من وجهة نظري كلام مأخوذ خيره وليس مؤثرا على الاطلاق، وكما قلت لك منتخبنا متجانس ومتفاهم جدا.
{ البعض يقارن بين المعز علي وبينك ويصفه بأنه خليفتك..؟
- المعز بالفعل لاعب موهوب جدا بالفطرة ومؤثر داخل منطقة الجزاء، ومقارنته بي وأنه خليفتي أمر يسعدني كثيرا وأتمنى له من كل قلبي التوفيق ورفع راية الأدعم عاليا.
{ ومن من اللاعبين يعجبك أيضا في المنتخب..؟
- كلهم على مستوى عال وامكانياتهم رائعة، ويعجبني أكثر اللاعبين اكرم عفيف فهو موهوب ايضا واتوقع انه قادر على الاحتراف قريبا في أكبر الأندية الاوروبية.
{ كلمة أخيرة..؟
- كل الامنيات بالتوفيق لعيالنا، واقول لهم شد الهمة وان شاء الله تفرحونا بانجاز رائع في كأس آسيا.
copy short url   نسخ
17/01/2019
1327