+ A
A -
كتب- محمد الجزار
أشاد البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد السابق بالأداء المميز الذي قدمه منتخبنا الوطني خلال مباراة الأمس أمام السعودية في ختام مباريات المجموعة الخامسة من مرحلة دوري المجموعات لبطولة كأس آسيا 2019 والتي أنهاها الأدعم في الصدارة بالعلامة الكاملة (9 نقاط).
وفاز منتخبنا على الأخضر السعودي بهدفين نظيفين سجلهما المعز علي هداف البطولة بـ7 أهداف ليتأهل لمواجهة المنتخب العراقي في دور الـ16.
وقال مورينيو في الاستوديو التحليلي بعد المباراة، وهو أول استوديو يظهر فيه بعد انضمامه لكتيبة محللي البنفسجية، ان الأدعم يستحق أن التحية وأن يصفق له بعد الاستراتيجية الرائعة التي خاض بها المبارة ضد الفريق السعودي القوي الذي يتميز بأن لاعبيه لديهم تنافسية أكبر في ظل قوة الدوري السعودي وجماهيريته أيضا.
وأوضح مورينيو قائلا: «لقد لعب الفريق القطري بالأسلوب الذي رغب فيه ووجه المباراة كما يريد منذ أول دقيقة، سواء في الشوط الأول وفي الشوط الثاني أيضا وكان قادرا على تسجيل أكثر من هدف».
وأكد مورينيو أن اللعب بخمسة مدافعين في الخلف كان طريقة صحيحة جدا، خاصة مع الأداء الرائع الذي قدمه خط الدفاع وتحديدا عبد الكريم حسن الذي أعجبني كثيرا، فلم يترك أي عمق للمنتخب السعودي ليهاجم من خلاله وأعتقد ان هذا منح الاريحية للمنتخب القطري الذي كان ممتازا جدا.
وأبدى مورينيو، إعجابه الشديد بـ المعز علي مهاجم المنتخب وعلّق على المواجهة بين الشوطين أثناء تقدُم قطر بهدف دون رد: «في بعض الأحيان الإحصائيات تبرز تضاربا في واقع النتيجة، فصاحب الاستحواذ الأكبر تأخر في النتيجة، والطرف الآخر امتلك الفرص الأكثر للتسجيل. قطر بدت متماسكة وأكثر راحة في تمرير الكرات».
وتحوّل للإشادة بـ المعز علي هداف البطولة برصيد 6 أهداف وصاحب الهدف الوحيد في الحصة الأولى «لست متفاجئا بمستوى (المعز علي) لأني شاهدته في المباراتين الماضيتين، إنه يلعب بانسيابية وسرعة كبيرة وتمكن من التسجيل في مواجهة المرمى، يلعب بشكل مثير للاهتمام».
مضيفا: «من يعرف؟ لربما إن واصل بهذا الشكل في السنوات المقبلة، فسيكون قادرا على اللعب في دوري آخر، حتى أكون صريحا، فالدوري القطري ليس أفضل مكان ليطوّر من مهاراته، عليه أن يذهب إلى دوري أكثر تنافسية. عمره 22 عاما وطوله 180 سم وإمكانياته جيدة ويمكن أن يتحسن».
النجم المصري محمد أبو تريكة الذي يزامل مورينيو في الاستوديو التحليل، أشاد بإمكانية فيليكس سانشيز مدرب قطر على التعديل من أسلوبه والظهر بشكل دفاعي قوي بعد تقديمه مباراتين هجوميتين في أول جولتين.
ومورينيو وافق على ما ذكره تريكة: «أوافق على ما ذكرتموه، في بعض الأحيان من المهم أن تتأقلم مع واقع المباراة، بعض المدربين يبيعون فكرة فلسفتهم الدائمة، ولكن إذا لعبت وخسرت العديد من المرات فيجب أن تغيّر، أنا متفاجئ بشكل إيجابي بمستوى المباراة».
وقال مورينيو: لمسة المدرب سانشيز كانت واضحة في هذه المباراة بشكل واضح فقد اعتمد على أسلوب صحيح في اللعب وأعتقد ان تغيير طريقة اللعب في مباراة لا بد أن يكون مبنيا لهذه المجموعة لأن الأمر لايمكن أن يحدث وهلة، فهناك آليات وتفاهم لابد ان يكون اللاعبون قد تدربوا عليه كثيرا وتفاهموا عليها مع المدرب.
وتحدث مورينيو أيضا عن تنظيم قطر لمونديال كأس العالم 2022 مؤكدا أنه سيكون مونديالا استثنائيا بكل المقاييس، فهي تجربة فريدة من نوعها وأنا عندما كنت مدربا لتشيلسي كنت أحاول أن أتخيل كيف سيكون كأس العالم في وسط الموسم، لكن أعتقد اننا يجب أن نتفهم الوضعية ونتقبلها ولن تتأثر الكرة الأوروبية.
وأوضح مورينيو أيضا أنه سيزور هذه الأيام بعض الملاعب وسيكون متواجدا مع المسؤولين في المشاريع والارث واللجنة المنظمة ليقف على تحضيرات قطر لاستضافة المونديال وتجهيزاتها.
وعن امكانية قيادته للمنتخب البرتغالي في مونديال 2022 قال مورينيو: أود أن أخوض هذه التجربة كمدرب لبلدي أو مدرب لأحد المنتخبات، ولكن حاليا بعد سنوات طويلة منذ عام 2002 عندما عملت مع بورتو لم أحصل على راحة والآن أنا في راحة وسأعود قربيا وتدريب المنتخب لن يكون الآن.
copy short url   نسخ
18/01/2019
1084