+ A
A -
كتب– محمد حمدان
سجل الرقم القياسي لأسعار المنتج الصناعي في الربع الثالث من العام الماضي ارتفاعاً بواقع 37.8 % على أساس سنوي ببلوغه 72.7 نقطة وكذلك سجل صعودا أيضا بنسبة 6 % على أساس ربعي قياساً بالربع الثاني من العام الماضي، ويتكون الرقم القياسي لأسعار المنتج من ثلاثة مكونات رئيسية وهي، التعدين: ويبلغ وزنه النسبي 72.7 %. والصناعة التحويلية: وتمثل 26.8 %. والكهرباء والماء: وتمثل 0.5 %.
ويقيس الرقم القياسي لأسعار المنتج متوسط التغيرات التي تطرأ على أسعار المنتجات المحلية من فترة إلى فترة أخرى، ويعتبر هذا المؤشر من المؤشرات المهمة التي تستخدم كمخفض للأسعار عند تقدير الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة، حيث يتم مقارنة الناتج المحلي الإجمالي في سلسلة زمنية باستبعاد أثر الأسعار. وقد بدأ إصدار الرقم القياسي لأسعار المنتج في عام 2010، بشكل ربع سنوي، وفي عام 2013 بدأ الإصدار الشهري للمؤشر، وتشمل سلة أسعار المنتج الأنشطة الاقتصادية التالية: نشاط التعدين: والذي يشمل استخراج البترول والغاز ويبلغ وزنه النسبي 72.7 %. ونشاط الصناعة التحويلية: والتي يتم إنتاجها محلياً مثل الصناعات الغذائية، وتكرير البترول، وصناعة الحديد والصلب، والبتروكيماويات. وغيرها من الصناعات ويبلغ وزنها 26.8 %، ونشاط الكهرباء والماء: وهي محطات توليد الكهرباء وتنقية وتحلية المياه ويبلغ وزنها 0.5 %.
ويندرج تحت كل نشاط رئيسي، مجموعات فرعية مصنفة بحسب التصنيف الدولي CPC ver.2 ويحسب الرقم القياسي لسعر المنتج باستخدام صيغة لاسبير للأرقام القياسية، وقد تم تغيير سنة الأساس حيث تم اعتماد سنة أساس 2013، وتم حساب الأوزان (الأهميات النسبية) من قيم الإنتاج للمنتجات الصناعية في تلك السنة.
ويلاحظ تأثر الرقم القياسي العام تأثراً كبيراً بأسعار مجموعة التعدين (إنتاج الغاز والبترول) صعوداً أو هبوطاً، نظراً لأنها تستحوذ على 72.7 % من الاهمية النسبية (الأوزان) للرقم القياسي لأسعار المنتج، وبوصولها إلى 68.4 نقطة فإن ذلك أدى إلى وصول الرقم القياسي العام في الربع الثالث من العام 2018 إلى 72.7 نقطة، مع العلم بأن الرقم القياسي للصناعة التحويلية قد وصل إلى النقطة 83.7 متأثراً بارتفاع أسعار مجموعة منتجات تكرير البترول وأسعار مجموعة المنتجات الكيميائية الأخرى والألياف.
أداء فصلي
وعند المقارنة بين الربع الثالث من العام 2018 والربع السابق سنجد أن الرقم القياسي العام البالغ 72.7 سجل ارتفاعا قدره 6 % عن الربع السابق وكان ذلك محصلة عدة تغيرات في أسعار المكونات الثلاثة الرئيسية أهمها مجموعة التعدين حيث حدث ارتفاع في أسعار هذه المجموعة الرئيسية في الربع الثالث 2018 بمقدار 6.4 % عن الربع السابق نتيجة لارتفاع أسعار النفط الخام، والغاز الطبيعي. ونظراً لأن الوزن النسبي لهذه المجموعة يمثل نحو 72.7 % من إجمالي السلة المكونة للرقم القياسي لأسعار المنتج، فقد كان ذلك سبباً رئيسياً في ارتفاع الرقم العام بين الربع الثالث لعام 2018 والربع السابق.
اما مجموعة الصناعة التحويلية والتي تضم إحدى عشرة مجموعة فرعية فقد حدث ارتفاع في أسعار هذه المجموعة الرئيسية قدره 5.3 % مقارنة بالربع السابق نتيجة لارتفاع في أسعار ست مجموعات، بينما لوحظ انخفاض في أسعار اربع مجموعات، مع ثبات مجموعة واحدة دون تغيير. وكانت مجموعة منتجات تكرير البترول وإنتاج الوقود أكثر المجموعات ارتفاعاً بين الربعين بنسبة قدرها 8.4 %، تليها مجموعة المواد الكيميائية والألياف بنسبة 2.4 %، ثم مجموعة العصائر بنسبة 1.1 %، ومجموعة المواد الكيميائية الاساسية بنسبة 0.5 %، ومجموعة الألبان بارتفاع 0.4 %، اما مجموعة الورق ومنتجاته فارتفعت بنسبة 0.3 %.
وبالمقابل حدث انخفاض في أسعار اربع مجموعات وهي، مجموعة المعادن الاساسية بنسبة 1.5 %، تليها مجموعة الاسمنت والمنتجات غير المعدنية الأخرى بنسبة 0.8 %، ومجموعات المرطبات والمشروبات بنسبة 0.4 %، وأخيراً مجموعة منتجات البطاطا والبلاستيك بنسبة قدرها 0.2 % .
وفيما يتعلق بمجموعة إنتاج الكهرباء والماء، فمن الملاحظ ارتفاع في أسعار هذه المجموعة بالمقارنة بالربع السابق مقداره 1 %، ويرجع ذلك إلى محصلة الارتفاع في أسعار إنتاج الماء بمقدار 15.6 % والانخفاض في أسعار إنتاج الكهرباء بنسبة 10.3 %. ونظرا لان الوزن النسبي لهذه المجموعة ضئيل فلم يكن للتغيير تأثير ملحوظ على الرقم القياسي العام.
copy short url   نسخ
10/02/2019
2437