الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «500» مشارك في مؤتمر قطر للصيدلة

«500» مشارك في مؤتمر قطر للصيدلة

«500» مشارك في مؤتمر قطر للصيدلة

الدوحة- الوطن
نظّمت إدارة الصيدلة ومكتب التطوير المهني للصيادلة بمؤسسة حمد الطبية خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي مؤتمر قطر الدولي الخامس للصيدلة. وقد تم عقد المؤتمر -الذي شهد مشاركة أكثر من 500 من الكوادر الطبية من تخصصات مختلفة بما في ذلك الصيدلة والطب والتمريض- بالتعاون بين مؤسسة حمد الطبية وكلية الصيدلة بجامعة قطر والمجلس الأميركي لاعتماد برامج التعليم الصيدلاني وجامعة روبرت غوردون بأسكتلندا.
وقد شهد المؤتمر مشاركة أكثر من 25 من المحاضرين والخبراء المرموقين من قطر وعدة دول حول العالم، حيث ناقش المحاضرون خلال جلسات المؤتمر -الذي استمر على مدار 4 أيام- عدداً من أبرز المواضيع العلمية المستجدة في مجال الصيدلة بما في ذلك سبل تحسين استخدام والإشراف على استخدام الأدوية المضادة للميكروبات، والصيدلة والصحة النفسية، والجاهزية لحالات الطوارئ، والأدوية الموصوفة من قبل الصيادلة، بالإضافة إلى عدة مواضيع أخرى.
من جانبها أشارت الدكتورة موزة الهيل، المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية، خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية إلى أن المؤتمر يناقش بعض أبرز قضايا الرعاية الصحية وأكثرها إلحاحاً. وعرضت الدكتورة الهيل خلال كلمتها بعض التطورات التي تم تحقيقها مؤخراً في خدمات الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية، مشيرةً إلى أن مستشفيات المؤسسة الجديدة بمدينة حمد بن خليفة الطبية – وهي مركز صحة المرأة والأبحاث، ومركز الرعاية الطبية اليومية، ومركز قطر لإعادة التأهيل- تضم أحدث الصيدليات على المستوى التكنولوجي في الشرق الأوسط. كما تحدثت الدكتورة الهيل خلال كلمتها عن دور مركز المعلومات الدوائية الذي تتركز مهمته حول الإجابة عن استفسارات المرضى بشأن الأدوية الموصوفة، ومركز البحوث الصيدلانية.
وقالت الدكتورة الهيل في معرض حديثها عن المؤتمر: «لقد وفر هذا المؤتمر فرصة رائعة للصيادلة من قطر وخارج قطر للالتقاء وتبادل الخبرات والتواصل مع زملائهم من الباحثين ومناقشة آخر المستجدات وأحدث الأفكار والمشاريع البحثية في مجال الصيدلة. كما تمّ خلال المؤتمر عرض مائة من الملصقات العلمية التي تناولت مواضيع متنوعة، بما في ذلك المعالجة الدوائية، وتحسين الجودة، وأحدث التطورات في مهنة الصيدلة، والتعليم المستمر».
وأضافت الدكتورة الهيل قائلة: «توفر استراتيجية قطر الوطنية للصحة 2018-2022 إطار عمل يهدف إلى توفير خدمات متمحورة حول المرضى وأسرهم بالإضافة إلى تطوير الطريقة التي يعمل بها نظامنا الصحي. سيواصل هذا المؤتمر المساهمة في تطوير مهنة الصيدلة في قطر والمنطقة كما سيسهم في نهاية الأمر في تحسين صحة السكان في قطر».
بدورها أوضحت الدكتورة رشا العناني، مدير مكتب التطوير المهني للصيادلة بمؤسسة حمد الطبية، أن برنامج المؤتمر تم تصميمه لتعزيز التطوير المهني وتطوير مهارات وخبرات المشاركين من صيادلة وفنيي الصيدلة. وأردفت الدكتورة العناني بقولها: «تضمن برنامج المؤتمر ما يزيد على 30 محاضرة و 10 ورش عمل قدمها محاضرون محليون ودوليون يعدون من أبرز الخبراء في هذا التخصص. نحن على ثقة من أن هذا المؤتمر قد أسهم في تعزيز خبرات ومهارات كوادرنا من الصيادلة وفنيي الصيدلة في مختلف أنحاء دولة قطر».
يمثل الصيادلة عنصراً أساسياً من فريق الرعاية الصحية متعدد التخصصات ويؤدون دوراً مهماً للغاية خلال الرحلة العلاجية للمريض. يتبع صيادلتنا الحاصلين على أعلى مستويات التدريب أحدث الممارسات المبنية على الأدلة العلمية لتقديم خدمات رعاية صيدلانية عالية الجودة لمرضانا.

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below