+ A
A -
عواصم- وكالات- توقف الكاتب الصحفي الأميركي المعروف توماس فريدمان عند الاتهامات التي تتعرض لها السعودية في الآونة الأخيرة منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وقال فريدمان إن على السعودية أخذ خطوة إلى الخلف، في ظل تصاعد الاتهامات ضدها منذ مقتل مواطنها الصحفي جمال خاشقجي، في أكتوبر الماضي. وتساءل فريدمان، الكاتب البارز بصحيفة نيويورك تايمز، في مقابلة مع قناة CNN الأميركية، نشرتها أمس عبر موقعها الإلكتروني: «على السعوديين التساؤل: لماذا يتصدرون كل العناوين والقصص في العالم؟».
وأوضحت CNN أن فريدمان يشير إلى ما طرحه جيف بيزوس، مالك صحيفة واشنطن بوست، التي تتبنى قضية خاشقجي، الخميس الماضي، من احتمال وجود صلة بين المملكة وبين صحيفة أميركية «ابتزته»، ونشرت صورا ورسائل بينه وبين عشيقته.
وتابع فريدمان في المقابلة ذاتها: «على السعودية أخذ خطوة إلى الخلف وطرح سؤال: لماذا نحن في كل القصص؟»، لافتا إلى عدم وجود دليل على ما تحدث به بيزوس (للآن). ووفق CNN، فإن صحيفة واشنطن بوست أثارت جدلا بتقاريرها المنتقدة لسياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب وتغطيتها لقضية مقتل جمال خاشقجي.وتواجه السعودية أزمة دولية كبيرة على خلفية مقتل خاشقجي.
فبعد 18 يوما من الإنكار والتفسيرات المتضاربة، أعلنت الرياض مقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر «شجار» مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة حتى الآن.
ومنتصف نوفمبر 2018، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).
وفي 5 ديسمبر 2018، أصدر القضاء التركي مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، وسعود القحطاني، المستشار لابن سلمان، للاشتباه بضلوعهما في الجريمة.
copy short url   نسخ
11/02/2019
1338