+ A
A -
أعلن مركز قطر للقيادات، أمس، عن توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الأشغال العامة للتعاون في مجال دعم البحوث المتقدمة للهيئة وعمليات جمع البيانات وذلك باستخدام محرك البحث Q-Survey. وفي إطار تعزيز الخطط التنموية المحددة في رؤية قطر الوطنية 2030، تؤكد مذكرة التفاهم على الأهداف المشتركة لهاتين المؤسستين القطريتين الرائدتين في تبني استراتيجيات اتخاذ قرارات مرتكزة على البحث العلمي وجمع البيانات، واعتماد الاستبيانات المؤسسية الداخلية والخارجية.
وقد أطلق مركز قطر للقيادات محرك البحث على الإنترنت www.QSurvey.com بالإضافة إلى تطبيق الهاتف الجوال في إبريل 2018، تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس إدارة المركز. ويعتبر Q-Survey أول محرك بحث في العالم ثنائي اللغة، يهدف لتعزيز البحث العلمي، بالإضافة إلى كونه منصة مجانية عالية الكفاءة لتخزين ومعالجة البيانات. وتوفر المنصة للباحثين والباحثات قدرة تخزين آمن للبيانات مع خيارات استبيان تدعم اللغتين العربية والإنجليزية بشكل كامل، وتسمح للمستخدمين بتصدير بياناتهم إلى نظام يختارونه، مما يجعل منها أداة عملية لمجموعة واسعة من أنظمة تشغيل تكنولوجيا المعلومات، مثل Excel، وPDF، وSPSS.
من جهته، قال الدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي، رئيس هيئة الأشغال العامة «أشغال»: «إن تطوير القدرات وزيادة مساهمة الشركات الوطنية في سلسلة التوريد الخاصة بنا هو هدف رئيسي ضمن أهم الأهداف الاستراتيجية لأشغال، لذا تسعى «أشغال» إلى إقامة شراكات مع مؤسسات وطنية رائدة مثل مركز قطر للقيادات، لضمان مساهمتنا بشكل فعال ومستدام في التنمية الوطنية. ومن هنا، فإن مذكرة التفاهم هذه تعد جهداً تعاونياً يهدف إلى تسريع وتيرة التنمية من خلال الاعتماد على إمكانيات حديثة ومتطورة لجمع البيانات.
ومن خلال استخدام منصة Q-Survey، نهدف لتعزيز نطاق أعمالنا في مجال تطوير البنية التحتية المادية والرقمية في قطر»، وأضاف قائلًا: «يقود مركز قطر للقيادات الجهود الوطنية للتقدم في مجالات التكنولوجيا والأبحاث وذلك من خلال تطوير منصات مبتكرة مثل Q-Survey».
وتعليقاً على مذكرة التفاهم، قال الدكتور علي جاسم الكبيسي، المدير التنفيذي بالإنابة في مركز قطر للقيادات: «نحن سعداء وفخورون بهذه الشراكة مع»أشغال«، وهي الهيئة الوطنية الرائدة في قيادة تطوير البنية التحتية القطرية. وباعتبارها لاعباً رئيسياً للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستقبلية في البلاد، تشاركنا «أشغال» أهدافنا للتطوير المستمر من أجل تعزيز القدرة على مواجهة التحديات والأخذ بالفرص بشكل يتسم بالمرونة والكفاءة في شتى المجالات».
وفي سياق تسريع وتيرة التنمية في قطر، أنجزت الهيئة الرائدة في مجال البنية التحتية الوطنية منذ 2010 وحتى 2018 إنشاء ما يعادل 500 كيلومتر من الطرق السريعة. وعلق الدكتور الكبيسي على ذلك قائلا: «في الوقت الذي تعمل فيه «أشغال» على توسيع الشبكة الحالية للبنية التحتية بما يتماشى مع أهداف الخطط التنموية للدولة، فإننا نرحب بانضمامها إلى قائمة شركائنا الذين اختاروا استخدام Q-Survey بهدف تعزيز ثقافة السوق باستخدام قدرات البحث وتحليل البيانات للوظائف المؤسسية.
ومن الجدير بالذكر أن منصة Q-Survey توفر للمؤسسات الخاصة والعامة والهيئات الحكومية خدمات آمنة ومرنة لجمع المعلومات الداخلية والخارجية وإعداد التقارير، وبالتالي، فإنها تُتيح للمستخدمين الفرصة لتطوير أبحاث إبداعية ومبتكرة غير محدودة».
هذا وتُعد منصة Q-Survey أداة متعددة الاستخدامات، حيث إنها تتيح للمؤسسات الاستفادة بشكل آمن من البيانات، والتفاعل مع أصحاب المصلحة المعنيين، بالإضافة إلى دعم المشاريع وعمليات صنع القرار بإحصاءات دقيقة وبمعلومات سهلة الاستخدام والعرض على كافة منصات العروض التقديمية. ويمكن للهيئات الحكومية الاعتماد على خدمات البيانات التي توفرها المنصة في العديد من خدمات الحكومة الإلكترونية، كما يمكن للمؤسسات العلمية ومؤسسات الرعاية الصحية الاستفادة من المساحة الرقمية التي توفرها المنصة لتعزيز التعاون وجمع بيانات أصلية لكل مؤسسة. وتوفر المنصة خدماتها لشبكة واسعة النطاق، تتضمن المنظمات والشركات المحلية والدولية، والجهات الأكاديمية مثل الجامعات المحلية والإقليمية الأخرى في شبكة مركز قطر للقيادات، والمؤسسات الدولية الشريكة للمركز، بالإضافة إلى المعاهد البحثية، ووسائل الإعلام الرقمية.
copy short url   نسخ
11/02/2019
528