الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صحافة العالم

صحافة العالم

صحافة العالم

ثأر شخصي
يقال إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال ذات مرة إنه يأمل في وضع «رصاصة» في رأس الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهي التهديدات التي جاءت قبل عام واحد فقط من قتل خاشقجي بوحشية. ويعتقد أن وكالات الاستخبارات الأميركية لديها أدلة تشير إلى أن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي لثأرٍ شخصي، لأن الصحفي قام بعد خروجه من السعودية بفضح سياسياته. ورغم نفي الرياض تورط العائلة المالكة السعودية في قتل الرجل، فإن التحقيقات ستعيد تأكيد حقيقة تورط السلطات السعودية في أعلى مستوياتها في قتل خاشقجي وغيره من الصحفيين والمعارضين.
{ أماندا ساكوما- فوكسحرب بدوافع سياسية
رأى البعض بعد قيام نظام إيران الحالي قبل 40 عاماً، إنه بداية لعصر جديد ونشوء تيارات جديدة، لكن مع الوقت ثارت الانقسامات الطائفية التي أعقبت الغزو الأميركي للعراق في عام 2003، والحرب الأهلية الطويلة في سوريا والتنافس الإقليمي بين إيران والسعودية. قد يبدو الأمر كما لو أن الشرق الأوسط كان دائما مقسما بين الإسلام السني، والإسلام الشيعي. لكن هذا الانقسام يدين بالكثير للتنافس السياسي بين السعودية وإيران بعد 1979. لا يجب أن يظن البعض أن الخلاف ديني، لأنه بالأساس سياسي على الهيمنة في المنطقة.
{ جون جامبيل- ستار آند ستربيسالسلام المفقود
أشارت تقارير حكومية حساسة إلى أن إعلان رئيس الوزراء الإسترالي سكوت موريسون في أكتوبر بتفكيره في نقل سفارة أستراليا في إسرائيل إلى القدس المحتلة، قد أثار موجات غضب. وقد قوبل رئيس الوزراء بوابل من النقد في الداخل والخارج. والآن مع اقتراب موعد انتخابات عام 2019، تتكهن عدد من الأصوات عن الكيفية التي ستتأثر بها الانتخابات من المفترض أن يخفف موريسون من حدة تصريحاته، لأن الانتقادات تأتيه من داخل أستراليا، وفي البحث عن السلام الضائع، يجب إن تكون الخطوة الأولى في إحلاله بأن تقوم إسرائيل بوقف الاحتلال كبداية للحل.
{ بول دوفيل- ذاسيدني مورنينج هيرالد

الصفحات

اشترك في خدمة الواتساب
إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below