+ A
A -
كتب- محمد مطر
يتأهب سوق واقف لاحتضان فعاليات «شعب واحد» التي تأتي تزامناً مع احتفالات دولة الكويت الشقيقة بيومها الوطني، إذ تشارك قطر في هذه المناسبة الغالية بمجموعة مميزة من الفعاليات التي تضم أوبريت «وطن واحد».
سيشارك فيه فهد وعيسى الكبيسي وأصيل هميم، ومن ألحان الموسيقار مطر علي الكواري، وتأليف تيسير عبد الله وعبد الرحيم الصديقي.
على الجانب الآخر وصل إلى الكويت الوفد الخاص بقناة الريان الفضائية من أجل مواكبة الاحتفالات والمشاركة المميزة من الريان في هذه المناسبة، وبهذه المناسبة دعت شركة الريان للإعلام والتسويق ومركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الجمهور لحضور واحد من أنجح العروض الجماهيرية «عرض الثمانينات المشوق» الذي يعود بنا بالذاكرة لأبرز الأعمال الفنية في حقبة الثمانينيات، وفور وصوله إلى دولة الكويت تبادل الوفد الإعلامي الدروع بين وزارة الإعلام الكويتية ممثلة في السيد محمد العواش وكيل وزارة الإعلام الكويتية بالتكليف وقناة الريان الفضائية ممثلة في السيد صباح الكواري المدير العام لقناة الريان الفضائية، كما طافت سيارة النقل الخاصة بقناة الريان شوارع دولة الكويت استعداداً لنقل الاحتفالات للجمهور في قطر.
وفيما يتعلق بفعاليات سوق واقف، فسيحتضن السوق في الفترة من 21 إلى 26 فبراير الجاري، مجموعة من الفعاليات الفنية المتنوعة بعنوان «شعب واحد»، والتي تنظمها لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص.
وأعلن عن تفاصيل الفعالية خلال المؤتمر الصحفي الذي نظم بفندق الجسرة في سوق واقف، وحضر المؤتمر كل من الموسيقار مطر علي الكواري رئيس الفعالية، والسيد صباح ربيعة الكواري مدير عام قناة الريان الفضائية، والمخرج المسرحي ناصر عبدالرضا، وعيسى بن ربيعة الكعبي مشرف الفعاليات المصاحبة لفعالية «شعب واحد».
من جانبه قال الموسيقار مطر علي: تستمر الفعالية أسبوعا كاملاً حيث ستنطلق يوم الخميس الموافق 21 فبراير الجاري، وتختتم يوم الثلاثاء الموافق 26 من الشهر ذاته.
وأضاف الكواري: تتخلل تلك المدة أربعة فعاليات هي: الفنون الشعبية المشتركة بين البلدين، ومباراة في كرة القدم بين نجوم قطر والكويت القدامى، وأوبريت «وطن واحد» الذي يجري الاستعداد له وسيقام مساء يوم 24 فبراير بمسرح عبدالعزيز ناصر في سوق واقف، وحفلة خاصة بثلاثة فنانين من قطر وثلاثة فنانين من الكويت، وسيحيون الليالي الست.
كما تحدث مطر علي عن الأوبريت الغنائي الضخم «وطن واحد»، حيث قال: الكويت عزيزة على قلوبنا جميعاً، بلد عريق في الفنون والموسيقى تحديدا، وهي مدارس وليست مدرسة واحدة في الفن، ونحن تعلمنا ونشأنا على الموسيقى الكويتية، والأغاني الوطنية الكويتية راسخة في ذاكرتنا.
وأشار مطر علي إلى أن الأوبريت من كلمات تيسير عبدالله، وعبدالرحيم الصديقي، وعلي بن محمد الكواري، وألحانه، وإخراج ناصر عبدالرضا، وغناء فهد الكبيسي، وعيسى الكبيسي، وأصيل هميم. مضيفا: يتكون الأوبريت من ست لوحات هي: لوحة البحر، وتنقلنا فيها بين إيقاعات مختلفة هي: إيقاع شابوري الكويتي المعروف، والنهمة المطورة، يؤديها فهد الكبيسي، ثم إيقاع لفجري وهو فن مشترك بين قطر والكويت ومن الإيقاعات التي يصعب الغناء عليها، ويؤديها عيسى الكبيسي، ثم إيقاع الصوت ويشارك فيه فهد الكبيسي وعيسى الكبيسي. أما اللوحة الثانية فهي اللوحة النسائية، وستؤثثها الفنانة المعروفة أصيل هميم. تشتمل اللوحة على جزء من أغنية «يا جارتي» وهي من الأغاني الشعبية الكويتية القديمة بالإضافة الى فن الدزة والسامري والتي ستقدم في شكل لوحات. أما اللوحة الثالثة من الأوبريت يقدمها الفنان عيسى الكبيسي وهي لوحة البروة بكلمات ولحن قطري. واللوحة الرابعة خاصة بالأطفال وقد اختار الشعراء جملة كويتية قديمة «مبارك عليك»، واللوحة الخامسة هي لوحة العرضة. واخترنا أشهر جملة عرضة في الكويت كأساس ثم طعمناها بكلام قطري وأضفنا العرضة القطرية في وسط اللوحة. أما اللوحة السادسة فهي لوحة «الرمز» وأقصد بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رمز دولة قطر، وسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رمز دولة الكويت، وتتكلم اللوحة عن الولاء والعرفان.
copy short url   نسخ
16/02/2019
7183