+ A
A -
يتواصل برنامج «مسيرة فنان» على إذاعة صوت الخليج، حيث يواصل البرنامج رحلاته المميزة في الكشف عن حياة الفنانين والنجوم ومشوار النجومية الذي بدأ من الصفر.
وبثت إذاعة صوت الخليج أمس إعادة لحلقة الفنانة نوال الكويتية، إذ احتفت الإذاعة بالمشوار الفني للفنانة القديرة من خلال البرنامج الذي حقق انتشاراً كبيراً في الفترة الأخيرة، فهو يوثق مشوار كل نجم خليجي وعربي ويسلط الضوء على بداياته ليتعرف الجمهور والمستمع على كواليس وأسرار لم يكن يعرفها من قبل، والبرنامج من إعداد وتقديم آمنة عبدالمحسن، هندسة إذاعية ومونتاج راشد عبيد.
تعتبر الفنانة «نوال الكويتية» واحدة من أبرز وأهم المطربات الرائدات في الخليج والوطن العربي، بدأت مشوارها الفني في الثمانينيات، ونجحت في حفر اسمها بحروف من ذهب في أذهان جمهورها ولها رصيد كبير من الألبومات الجميلة والأغاني الخالدة طوال مشوارها الفني.
ولدت الفنانة «نوال الكويتية» عام 1966م، وسارت خلف حلمها وشغفها بالغناء والموسيقى، فالتحقت عام 1980م بالمعهد العالي للفنون الموسيقية في دولة الكويت، حيث تعلمت الغناء والموسيقى، فأتقنت العزف على آلة البيانو والناي إلى جانب صولفيج الصوت والتدريب المكثف لإتقان المقامات الموسيقية الصعبة.
لقبت الفنانة «نوال» بألقاب عدة من جمهورها الذين حرصوا على منحها ألقاباً تليق بإنجازاتها الفنية ومشوارها الفني الحافل منها: قيثارة الخليج، ونجمة الخليج الأولى وكوكب الغناء الخليجي و شمس وقمر الكويت. واهتمت قيثارة الخليج «نوال» طوال مشوارها الفني بتصوير العديد من أغانيها بطريقة الفيديو كليب مثل أغنية: كان ودي نلتقي، لولا المحبة، يامصبر الموعود، تعب قلبي، اعذريني وآخر فيديو كليب لها كان لأغنية قضى عمري، كما سجلت العديد من الجلسات الحصرية لإذاعة «صوت الخليج».
ومن نجوم البرنامج السابقين والتي ألقت الإذاعة الضوء على مسيرتهم الغنائية هو الفنان فرج عبدالكريم، وقد ولد الفنان القدير عام 1949، وكان والده الفنان الراحل عبدالكريم فرج مغنياً وملحناً، أحب (فرج) الغناء والموسيقى منذ الصغر، فتدرب علي عزف آلة العود والاستماع إلى العديد من المطربين، فحفظ المقامات وأنماط الغناء واكتسب ثقافة موسيقية عميقة مكنته فيما بعد من أن يصبح واحداً من الذين ساهموا في تطوير الأغنية القطرية، تاركاً بصمته حتى اليوم في مسيرة الغناء في قطر.
كانت بدايات الفنان فرج عبدالكريم بأغنية «نورة»، وبعدها انضم لفرقة الأضواء الموسيقية في عام 1968، والتي تعتبر مختبراً للمواهب القطرية، ولها الفضل الكبير في تأسيس قاعدة فنية جيدة و تطوير الفن القطري.
تعتبر أغنية «ولهان ومسير» من أشهر أغاني فرج عبدالكريم التي أعاد غناءها العديد من الفنانين والفنانات في الوطن العربي، وتعاون الفنان فرج عبدالكريم مع الملحن عبدالله بوشيخة في أغنية «تحطم قلبي على شانك»، كما تعاون مع العديد من الأسماء البارزة مثل مرزوق بشير، جاسم صفر، غازي حسين، عبدالرحمن المناعي، عبدالرحمن الكواري، معروف رفيق، أحمد إبراهيم، أحمد المناعي، خليفة جمعان، ومع ملحنين بارزين منهم عبدالعزيز ناصر، خالد الشيخ، إدريس خيري، أحمد الجميري، عبدالله سلطان، وعبدالرب إدريس.
رحل الفنان الكبير فرج عبدالكريم في عام 1989 ولم يكن عمره قد تجاوز الأربعين عاماً، لكنه قدّم للمكتبة القطرية والخليجية مجموعة كبيرة من الأغاني الجميلة والخالدة، كما تم تكريمه خلال حياته من عدة جهات في دولة قطر.
كما سلطت الإذاعة من قبل الضوء على المسيرة الفنية للفنانة أصالة نصري، وكشفت الحلقة أنها ولدت في مدينة دمشق في عام 1969، والدها الفنان والملحن مصطفى نصري وهو من اكتشف موهبة ابنته الفنية منذ الصغر، وقد كانت بداية مسيرتها الفنية عبارة عن بعض الأغاني الموجّهة للأطفال ومن ثمّ توالت عليها الأعمال الفنية المتنوعة.
أثبتت الفنانة أصالة نصري منذ ألبومها الأول بأن صوتها ذو خامة قوية قابلة لأن تتشكل وتُطوّع كيفما يُراد لها، ووضعت قدميها على قاعدة صلبة منذ بداية مشوارها، وكانت انطلاقتها القوية بمثابة إحياء للأغنية العربية الأصيلة.
عرفت أصالة نصري بإتقانها الغناء باللهجة الخليجية، واستطاعت أن تكوّن لها قاعدة جماهيرية في دول الخليج كما أطلق عليها لقب «تاج الأغنية الخليجية» وذلك في عام 2008.
copy short url   نسخ
17/02/2019
2873