+ A
A -
في إطار دعمها المستمر للأعمال السينمائية على الصدى العالمي تشارك مؤسسة الدوحة للأفلام في الدورة الـ 69 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، والذي اختتم اليوم، وكان قد انطلق في السابع من الشهر الجاري، حيث عرض خمسة أفلام عالمية أنتجت بدعم من المؤسسة لأول مرة على المستويين الأوروبي والعالمي.
ويعد مهرجان برلين السينمائي من أهم وأشهر المهرجانات السينمائية في العالم، وقد جرى اختيار مشاريع تدعمها مؤسسة الدوحة للأفلام لعرضها في أقسام المهرجان الرئيسية «بانوراما» و«المنتدى»، ضمن هذا الحدث السينمائي المرموق، الذي يعرض أفضل ما في عالم السينما العالمية.
وعرض فيلم «الحديث عن الأشجار» (السودان، فرنسا، ألمانيا، تشاد، قطر)، لصهيب قاسم الباري، لأول مرة عالمياً ضمن قسم «بانوراما»، وفيلم «مسافر منتصف الليل» (أفغانستان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كندا، قطر) لحسن فاضلي لأول مرة أوروبياً ضمن القسم نفسه. وتضم قائمة العروض العالمية الأولى في قسم «المنتدى» فيلم «أمي، أنا أختنق. هذا آخر فيلم لي عنك» لصانع الأفلام ليموهانج جيرمياه موسي (ليسوتو، ألمانيا، قطر) وفيلم «مهمة لم تكتمل» (أفغانستان، الولايات المتحدة، قطر) لمريم غاني.
وعرض فيلم «عن الآباء والأبناء» (ألمانيا، سوريا، لبنان، قطر) للمخرج طلال ديركي في برنامج «لولا»، وقد ترشح هذا الوثائقي لجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في جوائز الأوسكار 2019، وحاز على جائزة التحكيم في مهرجان ساندانس السينمائي 2018.
وقالت فاطمة الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «تتواصل الإنجازات الرائعة للمؤسسة في برلين، لتؤكد على مهمتنا في دعم الأفلام المميزة واحتضان المواهب الصاعدة في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم. ويسرنا أن نعرض للجماهير قصصاً مؤثرة عن الإنسانية، خلال واحد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم، والذي يعنى بالأفلام المستقلة ذات القيمة الفنية العالية. ونواصل من خلال برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام دعم جيل جديد طموح من صناع الأفلام، والبحث عن القصص المثيرة الآسرة والتركيز على الأساليب الجمالية غير التقليدية، الأمر الذي سيساهم في الارتقاء بصناعة السينما وتعزيزها في جميع أنحاء العالم».
وقدمت مؤسسة الدوحة للأفلام خمسة أفلام قصيرة من صناعة مواهب قطرية، تحت شعار Shortcuts to Qatar، ضمن عروض سوق الفيلم الأوروبي، واشتملت العروض أفلاماً روائية ووثائقية وأفلاماً تجريبية قصيرة، تسلط الضوء على الأجواء النابضة في قطر.
copy short url   نسخ
17/02/2019
968