+ A
A -
الدوحة - الوطن
تشارك دولة قطر، ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة، في الاحتفالات الوطنية لدولة الكويت الشقيقة، وذلك عبر الفعاليات التي ستنطلق اليوم الخميس بمنطقة مروج في دولة الكويت الشقيقة.
تأتي المشاركة القطرية بإشراف وتنظيم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، وتضم العديد من الفعاليات الضخمة والمتميزة، والتي تتنوع بين فعاليات ثقافية وتراثية وفنية ورياضية مختلفة، بالشكل الذي يليق باحتفالات دولة الكويت الوطنية، لتكون المشاركة القطرية بمثابة تقديم أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حكومة وشعب دولة الكويت الشقيقة.
كما تأتي المشاركة القطرية تحت شعار «الكويت.. بلادنا الكويت».. ويجسد هذا الشعار عبارة رددها الأشقاء الكويتيون كثيراً وفي مختلف الظروف، ليأتي القطريون حالياً لترديدها في احتفالات دولة الكويت الشقيقة بيومها الوطني، بما يعكس قيم الوفاء، وتعظيم العطاء والتمسك بالطابع الإنساني الذي يسعى لنشر الخير لكل المجتمعات من مختلف الأعراق والأديان والبلدان، وهو ما تحرص عليه الدولتان الشقيقتان، قطر والكويت.
ومن المقرر أن تتواصل فعاليات المشاركة القطرية في منطقة مروج حتى يوم الثلاثاء الموافق 26 فبراير 2019، وتضم حوالي ست فعاليات ثقافية وتراثية ورياضية، تتمثل في المسرح الرئيسي، الذي سيشهد تقديم فعاليات القطاع التعليمي للطلاب والطالبات من دولة قطر (عرضة هل قطر– لمراداه- عد القصيد)، علاوةً على عروض العرضة والفنون البحرية «الفجري» بإشراف مركز شؤون الموسيقى، بالإضافة إلى تقديم عروض مسرحية خاصة بالأطفال بإشراف مركز شؤون المسرح.
ومن ضمن الفعاليات القطرية التي ستقام بمنطقة مروج في دولة الكويت فعالية المقطر، والتي تستعرض بيت الشعر، والذي يتم خلاله استقبال الضيوف، بالإضافة إلى تقديم أمسيات شعرية وأدبية عطفاً على فقرات للراوي والربابة، إضافة إلى تقديم مسابقات للألغاز الشعبية.. وستتيح الفعاليات عروض للهجن، وتعليم الركوب، بالإضافة إلى شد الذلول، وتدريب المشاركين على كيفية وطرق شد الذلول، بإشراف مركز نوماس.
وحرصاً على أن تتسع المشاركة القطرية لتشمل الفعاليات الموجهة للأطفال مباشرة، بهدف تقويم سلوكيات الأطفال، وتعزيز ما هو قائم منها، تأتي عروض فرقة مسرح الدمى القطرية، التابعة لمركز شؤون المسرح، والتي ستقدم عروضاً للدمى ومسرحيات مختلفة لخيال الظل في حافلة الدمى.
وستضم المشاركة القطرية فعالية البدع، والتي تقدم الحرف البحرية التراثية، ومجلس النوخذة، والمقهى الشعبي، ومسابقة الدامة التي حازت على إقبال جماهيري كبير خلال المشاركة القطرية في احتفالات الكويت باليوم الوطني، خلال النسخة السابقة، بالإضافة إلى تقديم لعبة الكيرم، ولعبة التجديف وتركيب المحامل.. حيث ستكون هنالك مسابقة للعبة الدامة ولعبة الكيرم الشعبية بالتنسيق وتنظيم مجلس الدامة الكويتي، تستهدف هواة هذه الألعاب الشعبية التراثية.
وسوف تشمل فعاليات المشاركة القطرية أيضاً، فعالية النصع، والتي ترتكز على مهارات الرماية، وهي الفعالية التي سيتم إتاحتها للجمهور من مختلف الفئات لتعلم أصول الرماية تحت إشراف مدربين مختصين.. وتشمل هذه الفعالية العديد من الأنشطة، منها السهم والرماية الإلكترونية والقوس.
وتأتي الفعالية الأخيرة من باب إحياء رياضة الأجداد والآباء، وتحظى بقدر كبير من الاهتمام في أوساط الجمهور، لما تعكسه من أوضاع الحياة قديماً، ومنها توفير صيد المعيشة، وتوفير الحماية اللازمة لها.
كما ستشهد فعاليات المشاركة القطرية في منطقة مروج فعالية الاتحاد القطرية لكرة القدم، ويتم خلالها تقديم لعبة سرعة الكرة، ولعبة التصويب، ولعبة الحارس الإلكتروني، بالإضافة إلى تقديم فعالية مواتر، ويتم خلالها تقديم عرض للسيارات الكلاسيكية، بإشراف مركز مواتر.
ومن الجانب الإعلامي ستقوم قناة الريان الفضائية بتغطية جميع الفعاليات القطرية التي ستشهدها المنطقة، وغيرها من الفعاليات المصاحبة، وذلك من خلال استديو خاص في موقع الفعاليات بمنطقة مروج.
وتترافق المشاركة القطرية في منطقة مروج بدولة الكويت، مع مشاركة أخرى، تشارك بها دولة قطر في مهرجان الموروث الشعبي الخليجي التراثي، والمقام بقرية الشيخ صباح الأحمد التراثية «الموروث الشعبي»، والذي انطلق يوم الخميس الموافق 14 فبراير 2019، ويتواصل حتى يوم السبت الموافق 2 مارس 2019.
copy short url   نسخ
21/02/2019
3079