+ A
A -
لندن- وكالات- نشر موقع «ميدل إيست آي» البريطاني تقريرا تحدث فيه عن المقال الذي سبق أن كتبه جمال خاشقجي دون الانتهاء منه، والذي دعا من خلاله إلى ضرورة خلق وحدة بين الشعبين السعودي والإيراني.
وقال الموقع في تقريره إن جمال خاشقجي كان يعمل على تعزيز المصالحة بين الشعبين السعودي والإيراني قبل مقتله في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر الماضي.وكان الصحفي السعودي قد كتب هذا المقال في وقت مبكر من سنة 2018 بالتعاون مع ناشط إيراني بارز في مجال حقوق الإنسان، حيث دعا منظمات المجتمع المدني في كلا البلدين إلى أن تمثل «منارة للمنطق والاعتدال» على الرغم من أن حكومتيهما تعيشان صراعا دائما.
وأورد الموقع أن خاشقجي دعا القادة في الرياض وطهران إلى «التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى»، مشيرًا إلى القتل والدمار اللذين خلفهما تورط كلا البلدين في الحرب على سوريا واليمن، والعمل على احترام حقوق الإنسان في المقابل.
في هذا السياق، كتب خاشقجي أن «حكوماتنا لا تزال متشبثة بمعتقداتها وآرائها في خضم منافسة خطيرة قد تتحول قريبا إلى ما هو أسوأ من ذلك. وحده شعبنا يستطيع أن يكون منارة للمنطق والاعتدال، وهو أمر تفتخر به شعوبنا. ويجب على المجتمع المدني أن يدعم هذا المجهود من خلال نشر التفاهم المتبادل بين شعوبنا».
ويوجه المقال رسالة إلى الحكومتين السعودية والإيرانية من أجل «العمل على احترام حقوق شعبيهما».
copy short url   نسخ
21/02/2019
1142