+ A
A -
كتب: محمد عبد العزيز
كتب - محمد عبد العزيز
كشف مصدر مسؤول بهيئة الأشغال العامة «أشغال» عن بدء تنفيذ خطة تجميل وتشجير «طريق المجد» من خلال مشروع تم تقسيمه لحزمتين، الحزمة الأولى تمتد من الوكرة وتشمل طريق ميناء حمد إلى تقاطع طريق المجد مع طريق سلوى وتضم تجميل وتشجير 9 تقاطعات، ومسار للدراجات الهوائية بعرض 5 أمتار على جانبي الطريق. أما الحزمة الثانية فتمتد من تقاطع سلوى - المجد، وصولاً إلى تقاطع الشمال - المجد، وتشمل تجميل وتشجير 11 تقاطعاً، وإنجاز مسار الدراجات الهوائية.
وأوضح المصدر أن المقاول المنفذ سيقوم بتجميل وتخطيط المناظر الجمالية (لاندسكيب) على جانبي الطريق، إضافة لمراعاة أماكن الخدمات العامة ومرافق البنية التحتية اللازمة للزراعة والري، كما سيتم التنسيق مع الإدارة المختصة بشأن تحديد مواقع جسور المشاة على طول طريق المجد، مشيراً إلى أن تجميل طريق المجد سيكون عاملاً هاماً لجذب واستقطاب المستثمرين لتعمير الشريط الموازي تجارياً واقتصادياً وسياحياً، كما يساهم التجميل بصورة رئيسية في تحسين الرؤية البصرية وبث الراحة النفسية وخفض حدة التوتر والتهور في القيادة لمرتاديه.
طريق المجد شريان حيوي ينبض في قلب قطر، يتدفق من جنوب قطر ليصب في شمالها وشرقها ليبني على ضفتيه في المستقبل مجتمعات عمرانية جديدة تمتلك كافة مقومات الدولة المعاصرة اقتصادية كانت أو صناعية أو زراعية. فضلا عن أنه سيحدث نقلة نوعية في النقل البري كونه يشكل عصب شبكة الطرق في قطر، فإن طريق المجد سيعمل على تعمير المناطق المحاذية له وخلق مناطق سكنية جديدة ما قد يحدث تغييراً جذرياً في ديموغرافيا سكان قطر إلى جانب خلق فرص استثمارية ضخمة وتعزيز النشاط التجاري مما يؤهل قطر لتصبح مركزاً تجارياً إقليمياً حيث يقوم الطريق بتسهيل الحركة المرورية للمنافذ البحرية والجوية والبرية لدولة قطر.
يعتبر طريق المجد إضافة هامة لشبكة الطرق في قطر حيث إنه سيكون بمثابة محور مروري هام يربط مناطق الجنوب بمناطق الشمال وغرب ووسط وشرق البلاد، حيث يمتد من طريق مسيعيد وصولاً لطريق راس لفان بالخور وطريق الخور السريع عند لوسيل ليوفر تدفقاً مرورياً حراً يربط كافة الشرايين الرئيسية في البلاد، حيث يتصل طريق المجد بطريق الوكير والطريق الدائري السابع وطريق سلوى وطريق السيلية ثم ينقسم إلى رافدين يتقاطعان عند طريق دخان، أحدهما يتجه نحو طريق الخور السريع مروراً بطريق الرفاع وطريق الشمال، والآخر يتجه نحو طريق راس لفان مرورا بطريق الشمال.
يتميز طريق المجد كونه طريقاً سريعاً يتألف من 7 مسارات في كل اتجاه بين مسيعيد والخور والتي تستوعب نحو أكثر من 14000 مركبة في الساعة ليصبح من أكثر الطرق أماناً في قطر حيث تم تصميمه بمعايير دولية تخفض من احتمالات وقوع حوادث حيث تم فصل حركة مرور الشاحنات في مسارين عن حركة مرور المركبات الخفيفة في 5 مسارات.
ويضم الطريق 18 تقاطعاً ليوفر تدفقاً مرورياً حراً، وهو ما يساهم في اختصار زمن الرحلة إلى نحو أكثر من 50% مقارنة بالزمن الذي كانت تستغرقه نفس الرحلة من خلال الطرق القائمة.
يخدم طريق المجد نحو30 منطقة سكنية وفي مقدمتها مسيعيد والوكرة والوكير ومناطق جنوب الدوحة وأبونخلة ومكينيس ومعيذر والسيلية والمعراض. كما يسهل الوصول إلى الوجبة والريان فضلًا عن الشيحانية ودخان ومناطق الخيسة وأم صلال محمد وأم صلال علي وصولًا إلى لوسيل واللؤلؤة شرقاً إلى جانب المناطق الشمالية والخور وراس لفان.
يعزز طريق المجد الحركة المرورية إلى العديد من المرافق الاقتصادية مثل ميناء حمد ومطار حمد الدولي والمنطقة الصناعية والمناطق اللوجستية مثل مناطق والقرية اللوجستية، كما يعمل على سهولة الوصول إلى المراكز والأسواق التجارية مثل قطر مول والسوق المركزي فضلًا عن المناطق السياحية مثل اللؤلؤة وكتارا والمرافق الترفيهية مثل مجمع احتفالات الرفاع والظعاين والعديد من الشواطئ مثل سيلين والوكرة والخور وسميسمة وغيرها.
إنجاز أعمال طريق المجد يعزز الانتهاء من أعمال البنية التحتية الخاصة باستعدادات كأس العالم في موعدها، يوفر طريق المجد ربطاً مباشراً مع عدد من الاستادات مثل استاد الريان واستاد لوسيل، ويسهل طريق المجد الوصول إلى استاد البيت واستاد الوكرة واستاد الثمامة واستاد راس بو عبود فضلًا عن استاد مؤسسة قطر واستاد خليفة
وغيرها من المرافق الرياضية بعيدا عن زحام الدوحة.
وقد انطلقت أعمال تطوير وإنشاء 4 طرق جديدة بطول نحو 195 كيلومتراً عام 2014، حيث تم تحويل طريق الشاحنات الذي كان يتألف من مسارين في كل اتجاه إلى 7 مسارات في كل اتجاه «طريق المجد حالياً»، وتضمن المشروع تطوير طريق مسيعيد من مسارين في كل اتجاه إلى 4 مسارات في كل اتجاه،إلى جانب إنشاء طريق ميناء حمد ليتكون من 4 مسارات في كل اتجاه، وكذلك تحويل أكثر من 13 كيلومترا من طريق الوكير إلى طريق سريع يتألف من 4 مسارات في كل اتجاه بدلًا من مسار واحد في كل اتجاه. كما يحتوي الطريق على جزيرة وسطى لتوسعة الطريق مستقبلا إلى 9 مسارات أو إقامة مسار للقطارات.
copy short url   نسخ
21/02/2019
4934