+ A
A -
كتب- محمد الأندلسي
افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ظهر أمس النسخة السادسة عشرة من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات وذلك بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.
وقام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بجولة في أجنحة المعرض اطلع خلالها على أبرز الماركات العالمية المعروضة من قبل شركات قطرية وعالمية مشاركة في المعرض، إضافة إلى أحدث التصاميم للمجوهرات والساعات والأحجار الكريمة النادرة.
وزار معاليه جناح المصممين القطريين الشباب، حيث اطلع على إبداعاتهم في مجال تصميم المجوهرات والأحجار الكريمة العصرية أو المستوحاة من التراث القطري.
كما قام معاليه بافتتاح الجناح الهندي المشارك في المعرض وذلك في إطار عام (قطر- الهند الثقافي 2019)، حيث اطلع على تصاميم المجوهرات الهندية والقطع الفريدة النادرة والتي تعكس الثقافة والتراث الهندي.
حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة وكبار المسؤولين من رجال الأعمال، وممثلو الشركات العارضة وضيوف البلاد.
وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الأمين العام للمجلس الوطني للسياح ،:«نفخر بافتتاح معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، رئيس المجلس الوطني للسياحة، للنسخة السادسة عشرة من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، أحد أقدم المعارض في قطر والمنطقة، وأسرعها نمواً».
وأضاف:«لقد شهد المعرض خلال الخمسة عشر عاماً الماضية تطورات هامة على مستوى المشاركات المحلية والعالمية، وعلى مستوى الفعاليات المصاحبة حيث أصبح يركز على الجانب المعرفي كما أصبح يمثل منصة تواصل وتبادل خبرات بين الجمهور والصنّاع من جهة، وبين خبراء الصناعة وبعضهم من جهة أخرى». و تابع قائلا:«نحن سعداء بحجم المشاركة القطرية في المعرض وفعالياته المختلفة، وأخص بالذكر المشاركة المتميزة لمبادرة المصممين القطريين الشباب، وبما يقدمونه من إبداعات وتصاميم ومنتجات تنافس في جودتها وفخامتها منتجات أفضل العلامات التجارية العالمية».
ويمتد المعرض على مساحة 29 ألف متر مربع عرض ويستمر لمدة 6 أيام، بتنظيم من قبل المجلس الوطني للسياحة بالتعاون مع شركة أوديتوار، ويقدم قطعًا حصرية لأرقى العلامات التجارية للمجوهرات والساعات، كما يوفّر لزواره تجربة التعرف على المهارات اليدوية في صناعة المجوهرات، والتصاميم الحصرية والبديعة لما يزيد عن 500 علامة تجارية من أكثر من 10 دول. ويستمر المعرض بفتح أبوابه لزواره يوميًا من الساعة 12 ظهرًا وحتى 10 مساء حتى يوم الإثنين الموافق 25 فبراير، أما يوم الجمعة فهو يستقبل الزوار بين الساعة 4 عصرًا وحتى 10 مساء.
وتعود أهم الشركات القطرية العاملة في صناعة المجوهرات والساعات هذا العام للمشاركة في المعرض وتقديم مجموعاتها الفريدة على مستوى العالم، ومن بينها مجموعة علي بن علي للمجوهرات والساعات ومجوهرات الماجد، والمجوهرات الأميرية، وفيفتي ون إيست. وتشهد نسخة هذا العام مشاركة علامات تجارية عالمية راقية لأول مرة مثل «تيفاني آند كو»، و«L’Atelier du Bracelet Parisien»، كما يشهد المعرض هذا العام عودة دار «بولغري» لعرض مجموعتها الفريدة من المجوهرات والساعات الفاخرة.
وتعود مبادرة المصممين القطريين الشباب للمشاركة في نسخة هذا العام من معرض «الدوحة للمجوهرات والساعات» للمرة الثالثة على التوالي فيما يشارك 12 مصمما ومصممة من مبادرة المصممين القطريين الشباب في جناح مخصص لعرض المواهب القطرية. حيث يشارك كلٍ من فجر العطية من «تريفوليو»، وغادة البوعينين من «مجوهرات غادة البوعينين»، وحصة وجواهر المناعي من «مجوهرات غند»، وليلى أبو عيسى من «ليلى عصام للمجوهرات الراقية»، وندى السليطي من «هيرات للمجوهرات الراقية»، ونوف المير من «مجوهرات نوف»، وسارة الحمادي من «سارة اند كو»، ونور الفردان من «نودار»، وشيخة الغانم من «الغلا للمجوهرات»، كما يشارك في المعرض لهذا العام وللمرة الأولى كل من عبد الله يوسف فخرو من «مجوهرات مداد»، ونورة ومريم المعضادي من «مجوهرات ثمين»، وسميرة الملّا من «مجوهرات حصَة».
وتتميز النسخة السادسة عشرة من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات باحتفالها بعام الثقافة القطرية – الهندية 2019، حيث سيتمكن الجمهور من زيارة الجناح الهندي، الذي يعرض مجموعات مبهرة لاثني عشر مصممًا هنديًا يمثلون أهم العلامات التجارية من مختلف أنحاء الهند. ويعكس المشاركون في هذا الجناح المخصص تنوع تراث وثقافة بلادهم الغنية، وذلك من خلال تصاميمهم الفريدة للمجوهرات.
ومن جانبها أعلنت الخطوط الجوية القطرية «شريك الطيران الرسمي للمعرض» عن حضور الفنانة الهندية الشهيرة أيشواريا راي باتشان وغيرها من كبار الضيوف إلى مدينة الدوحة، وذلك لحضور هذا المعرض المرموق. وقد تميزت مراسم الافتتاح باستضافة أيقونة السينما والأزياء العالمية الهندية، التي قامت بزيارة الجناح الهندي برفقة سعادة سفير جمهورية الهند لدى دولة قطر. وقامت أيشواريا بالاطلاع على المجوهرات الراقية لمصممي بلادها في الجناح المخصص والاستماع إلى شرح عن تاريخ بعض القطع الفريدة من قبل المصممين، ولقاء المعجبين وزوار المعرض والحضور الإعلامي المحلي والعالمي.
كما دعت مجموعة أوبجيكتف أورلوجري الفرنسية المرموقة زوار المعرض لحضور ورشة العمل اليدوية المميزة، والتي يمكنهم من خلالها التعرّف على عالم صناعة الساعات المذهل والمعقّد، وصناعة ساعاتهم الفريدة الخاصة، وستكون هناك رسوم للمشاركة في هذه الورشة وهي متاحة لمجموعة محدودة من الزوار، وسيمنح المشاركون فيها شهادات مشاركة معتمدة.
بالإضافة إلى أن جميع عشاق ومحبي المجوهرات والساعات مدعوون لحضور فعالية «المجلس» اليومية، بين الساعة 4 و5 مساءً، والتي سيقدم فيها الخبير الفرنسي الشهير «جوفري أدير» بالتعاون مع نادي قطر للساعات، جلسات نقاش توعوية غير رسمية حول صناعة المجوهرات والساعات. وسيجتمع عشاق الساعات وهواة جمعها في «المجلس» يوميًا في الفعالية التي يقيمها نادي قطر للساعات الذي تم تأسيسه حديثًا، عند الساعة 6 مساءً.
كما يمكن للزوار الحصول على معلومات قيّمة عن عالم المجوهرات والألماس واللؤلؤ المذهل، من خلال ورش عمل تصنيع المجوهرات التي يقوم بها الحرفيون وعلماء الأحجار الكريمة، والتي بدورها تمنح المشاركين المعلومات الأساسية اللازمة حول عالم الألماس والأحجار الكريمة.
ويقدّم المعرض لزوّاره العديد من الخدمات والاستشارات المتعلّقة بالمجوهرات، ومن ضمنها تقديم الاستشارات القيّمة من خبراء علم الأحجار الكريمة في دار أركوريال الفرنسية الشهيرة للمزادات.
copy short url   نسخ
21/02/2019
2366