+ A
A -
الدوحة- الوطن
رفع سعادة الشيخ ثاني بن حمد بن خليفة آل ثاني أمس الأربعاء في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، الستار عن جدارية لوحة «التحدي» للفنان القطري الراحل يوسف الشريف السادة، وذلك بحضور سعادة الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وسعادة السيد محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة السابق.
ويصل طول الجدارية التي وضعت في المبنى 39 ضمن مباني التوسعة الجديدة بمشروع كتارا إلى 15 مترا مربعا، تضمنت عدد مليون واربعمائة قطعة موزاييك، لتزين واجهة الحي الثقافي كتارا بأعمال الفنان القطري تقديرًا لإبداعه وتخليدًا لعمله الفني المتميز. وقد كانت لوحة «التحدي» مسك الختام لحياة قصيرة مليئة بالعطاء لفنان غادرنا، وهو لا يزال في ريعان شبابه.
وبهذه المناسبة قال الدكتور السليطي: «لقد دأبت كتارا على إبراز الأعمال الفنية القطرية في مناسبات ومحافل متنوعة، تناولت مختلف المجالات الثقافية من فنون وآداب وغيرها، وهذه الجدارية تأتي لتوثق عملاً مهمًا ومميزا للراحل يوسف الشريف السادة. مؤكدًا ان كتارا لن تدخر جهدا في دعم الفنان والمبدع القطري لينال مكانته التي يستحقها إقليميا وعالميا».
جدير بالذكر ان الفنان القطري الراحل يوسف الشريف السادة والذي توفي عن عمر 27 عاما، ترك إرثاً فنيًا كبيرًا من لوحات تشكيلية وصور فوتوغرافية وأفلام تسجيلية، تعود للفترة من ستينيات القرن الماضي وحتى العام 1987، ويصل عدد الصور الفوتوغرافية إلى ما يزيد عن 4 آلاف صورة وثقت أماكن ومناطق مختلفة لقطر. في حين وصل عدد اللوحات التشكيلية إلى 45 لوحة بعضها اقتبس من الصور الفوتوغرافية التي كان يلتقطها باستمرار.
ولقد نظم الحي الثقافي كتارا معرضًا للفنان الراحل ضمن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته الثامنة وقد تضمن المعرض ما يزيد على 300 صورة فوتوغرافية، حيث تعتبر هذه الصور مصدرا توثيقيا مهماً لتلك الفترة.
copy short url   نسخ
21/02/2019
3035