+ A
A -
حوار – مفيد القاضي
قال السيد حسين آل إسحاق، المدير التنفيذي لمستشفى حزم مبيريك، إن التشغيل الكامل للمستشفى سيكون خلال أبريل المقبل، لافتاً إلى أنه سيخفف الزحام على مستشفى حمد العام كونه يخدم المراجعين من الرجال في المنطقة الصناعية، وهو غير مقتصر على العمالة بل كافة المراجعين الرجال من المواطنين والمقيمين المحيطين بمنطقة مستشفى حزم مبيريك.
وأشار آل إسحاق في حواره مع الوطن، إلى أن عدد العيادات سيصل إلى (33) عيادة يوميا في كافة التخصصات، وأضاف: أهم ما يمتاز به المستشفى هو قربه من مناطق تجمع العزاب من العمالة الذين قد لا يستطيعون الوصول إلى مستشفى حمد العام بسبب بعد المستشفى للمراجعات وخاصة مراجعات ومواعيد العلاج الطبيعي، لذا وجود المستشفى بالقرب من مناطق تجمعهم وسكناهم يوفر عليهم الجهد والوقت اللازمين لمتابعة مواعيدهم.
} متى كان بدء تشغيل المرحلة الأولى من مستشفى...؟
-مرحلة التشغيل الأولى كانت في شهر ديسمبر الماضي، حيث قام معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، بافتتاح المستشفى، يرافقه كل من سعادة الدكتورة حنان الكواري وزير الصحة العامة، وسعادة السيد يوسف فخرو وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة ومؤسسة حمد الطبية، وقام معاليه بجولة استمع خلالها لشرح عن الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمراجعين، واطلع على مختلف العيادات المتخصصة والمرافق التابعة.
} أين يقع مستشفى حزم مبيريك العام...؟
-يقع مستشفى حزم مبيريك العام في قلب المنطقة الصناعية بالدوحة، ويضم قسماً للطوارئ و(118) سريراً موزعاً بين وحدات المرضى الداخليين ووحدة الرعاية المكثفة، ما يمنحه القدرة على علاج مئات المرضى يومياً، وتوفير أفضل مستويات الرعاية لهم وتعزيز السعة الاستيعابية في منظومة الرعاية الصحية بكاملها ضمن شبكة مستشفيات مؤسسة حمد الطبية.
مميزات المستشفى
} ما الذي يمتاز به مستشفى حزم مبيريك عن المستشفيات الأخرى...؟
-أهم ما يمتاز به مستشفى حزم مبيريك العام هو قربه من مناطق تجمع العزاب من العمالة الذين قد لا يستطيعون الوصول إلى مستشفى حمد العام بسبب بعد المستشفى للمراجعات وخاصة مراجعات ومواعيد العلاج الطبيعي، لذا وجود المستشفى بالقرب من مناطق تجمعهم وسكناهم يوفر عليهم الجهد والوقت اللازمين لمتابعة مواعيدهم، بالإضافة إلى أنه المستشفى مصمم بهندسة معمارية تشبه إلى حد كبير العمارة القطرية القديمة، على مساحة (57) ألف متر مربع، ويأتي على (4) طوابق، تمت مراعاة المساحات الخضراء، فضلا عن الإضاءة الداخلية للمستشفى لتبعث على الراحة النفسية للمراجع، وتخصيص ما لا يقل عن (1200) موقف سيارات، كما تتضمن مرافق المستشفى مهبطاً لمروحيات الهليكوبتر الذي يتيح نقل المرضى المصابين بحالات حرجة باستخدام المروحيات إلى مستشفى حمد العام في غضون (7) دقائق.
} ما هي العيادات الموجود لديكم...؟
-لدينا عدد من العيادات والتخصصات كتخصص القلب، والأمراض النفسية، إلى جانب جراحات الترميم والأطراف الاصطناعية، لتغطية كافة الحالات، وسيصل عدد العيادات إلى (33) عيادة يومياً في كافة التخصصات، والآن هناك تخصصات المسالك البولية، العظام، العلاج الطبيعي، الأنف والأذن والحنجرة والأسنان، فضلاً عن توفير كافة أنواع التصوير منها تصوير الأشعة، وتصوير الرنين المغناطيسي، والتصوير المحوري الطبقي، إلى جانب ربط الصيدلية بنظام الروبوت لمنع فرص الخطأ في صرف الأدوية.
} كم عدد الاسرة بالمستشفى...؟
-هناك (118) سريرا منها (102) سرير في الغرف الداخلية، و(16) سريرا في قسم العناية المركزة، باستثناء أسَّرة الطوارئ، والعيادات الخارجية، فضلاً عن (6) غرف عمليات كبيرة سيتم تشغيلها بالكامل في أبريل المقبل، وهناك استراتيجية في المستقبل لزيادة عدد الاسرة.
التشغيل الكامل
} متى سيكون التشغيل الكامل للمستشفى...؟
-التشغيل الكامل للمستشفى سيكون خلال أبريل المقبل، والمستشفى سيكون على موعد لافتتاح عيادات للقلب والأمراض النفسية، بحيث لن يلجأ المراجع لمستشفى حمد العام، لتوافر كافة التخصصات والأجهزة الطبية الحديثة.
} ما نوع العمليات التي تجرى بالمستشفى...؟
-من المعروف أن المنطقة الصناعية بها كثير من الشركات الصناعية التي قد تحدث فيها حوادث وإصابات عمل، لذلك نحن على استعداد لاستقبال أي حالة واجراء أي عملية مهمة كانت صعوبتها، فنحن نستقل حالات من مختلف الاشكال مثل حوادث السيارات أو حوادث العمال في المصانع وغيرها.
} هل يساهم افتتاح حزم مبيريك في تخفيف الزحام على مستشفى حمد العام...؟
-بلا شك أن التشغيل الكامل لمستشفى حزم مبيريك العام سيخفف الزحام على مستشفى حمد العام كونه يخدم المراجعين من الرجال في المنطقة الصناعية، وهو غير مقتصر على العمالة بل كافة المراجعين الرجال من المواطنين والمقيمين المحيطين بمنطقة مستشفى حزم مبيريك.
} كم عدد الحالات التي يستقبلها قسم الطوارئ يومياً...؟
-كان من المتفق عليه في أول أشهر افتتاح المستشفى أن يستقبل من (200 - 300) حالة بقسم الطوارئ يوميا، إلا أنَّ قسم الطوارئ يستقبل من (450 - 500) حالة يومياً، وأظن أنَّ توقيت افتتاح المستشفى جاء مناسبا للإسهام في تخفيف الضغط على طوارئ حمد العام، حيث هذه الحالات كانت ستتوجه إلى طوارئ حمد العام، إلا أنَّ وجود المستشفى خفف الضغط، وعالج إلى حد ما مشكلة الانتظار، حيث تم تحويل عدد قليل منهم لمستشفى حمد بنسبة 2% فقط.
التحديات والعقبات
} هل تواجهون أي صعوبة في التعامل مع العمال الذين ينطقون لغات أخرى غير العربية والانجليزية...؟
-إدارة المستشفى أخذت بعين الاعتبار تعدد اللغات واللهجات للمراجعين، لذا تم التعاقد مع أغلب الكادر التمريضي من الناطقين باللغات إلى جانب اللغة الانجليزية للتسهيل على المراجع في التعرف على شكواه في حال عدم إجادته اللغة الإنجليزية أو العربية، لذا في كل مناوبة يتم توزيع عدد من الممرضين الناطقين باللغات الأكثر تداولا إلى جانب اللغة الانجليزية، كالأوردو، والتجالو، والتمل.
} ما هي أبرز التحديات التي تواجهكم منذ بدء تشغيل المستشفى؟
-هناك مشكلة تواجهنا هي مع كفلاء العملاء تتمثل في عدم إصدار بطاقات صحية للعامل، فنحن لا يمكن أن نعالجهم بدون بطاقة صحية ولكن هناك حالات تكون مستعجلة وحالته طارئه نقوم بمعالجتها ولكن للأسف حتى التواصل مع العامل المريض بعد خروجه من المستشفى لتكملة العلاج لا يمكن الوصول إليه وأغلبهم تليفون غير مفعل، ولوضع حل لهذه المشكلة سنقوم بعمل يوم تعريفي لكل الجاليات لتعريفهم عن كيفية إصدار بطاقة صحية ومتابعة العلاج.
حالات الطوارئ
} هل جميع المراجعين للطوارئ حالتهم حرجة وتحتاج إلى تدخل طارئ...؟
-للأسف 75% من المراجعين لقسم الطوارئ لا يحتاجون قسم الطوارئ وحالتهم تحتاج فقط مركز صحي لمتابعة العلاج.
} هل تستقبلون الأطفال...؟
-نستقبل الاطفال فقط في حالة الطوارئ ولكن للمتابعة يتم تحويلهم لمستشفى حمد العام.
} كم عد الكادر الوظيفي بالمستشفى من أطباء وغيرهم...؟
وصل عدد الكادر الوظيفي بالمستشفى إلى 1200 موظف بين إداريين وممرضين وأطباء، ويوجد عدد من القطريين في الإدارة وبعض الاطباء وهناك تعاون مع وزارة التنمية في تزويد المستشفى بالموظفين.
} هل يوجد استشاريون في العيادات...؟
-نعم يوجد بكل عيادة استشاري حسب الاختصاص أي أننا نقدم خدمة خمس نجوم وأطباء ذوي خبرة عالية.
} هل هناك قوائم انتظار في العيادات الخارجية...؟
-أغلب قوائم الانتظار علـــــى عيادة الأسنـــــان وهناك كثير من الــــــشكاوى لان مريــــــض الأسنـــــــان يأخــذ وقتا للعلاج، أما العـــــيادات الأخرى فقوائم الانتظار قليلة جدا وفي المستقبل لن يكون هناك قوائم انتظار باذن الله.{ تصوير – أسامة الروسان
copy short url   نسخ
21/02/2019
3322