+ A
A -
أريزونا (الولايات المتحدة الأميركية) - قنا - تسلمت دولة قطر الدفعة الأولى من طائرات /‏أباتشي - كيو إيه/‏، وذلك خلال حفل أقيم بالمقر العام لشركة بوينج للأنظمة الدفاعية بولاية /‏أريزونا/‏ الأميركية بهذه المناسبة، بحضور سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع.
وقد أطلقت القوات المسلحة القطرية اسم /‏سجيل/‏ على هذا المشروع تيمناً منها بما يحمله هذا الاسم من معنى.
وتأتي هذه الدفعة ضمن صفقة أبرمتها القوات المسلحة لامتلاك أحدث الطائرات المروحية المقاتلة من الجيل السادس، وقد أضيفت إلى النسخة القطرية خصائص قتالية ومواصفات تكنولوجية دقيقة تمنحها السبق والأفضلية في الأجواء.
ومن المقرر أن يكتمل الأسطول القطري من هذا النوع من الطائرات ويدخل الخدمة الفعلية ليعزز مختلف صنوف وتشكيلات القوات الجوية الأميرية القطرية.
يذكر أن اتفاقية تصنيع وتسليم طائرات /‏الأباتشي/‏ تشمل بنوداً ملحقة، منها عمليات الصيانة والتأهيل والتدريب للطاقم القطري المكون من طيارين وفنيين وموجهي أسلحة.
وقد أنهت القوات الجوية الأميرية القطرية جميع الترتيبات المتعلقة بالبنى التحتية والإنشائية، والمنظومات اللوجستية والفنية لاستقبال هذا الأسطول الذي سيعزز من القدرات الدفاعية للدولة.
يشار إلى أن سعادة الفريق الركن /‏طيار/‏ غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة، كان قد دشن في أكتوبر الماضي مشروع خط الإنتاج لطائرات الأباتشي /‏سجيل/‏.
حضر حفل التسليم سعادة الشيخ مشعل بن حمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأميركية، وسعادة اللواء الركن /‏طيار/‏ مبارك بن محمد الكميت الخيارين قائد القوات الجوية الأميرية القطرية، والعميد الركن /‏طيار/‏ غانم عبدالهادي الشهواني قائد المشروع والعقيد الركن نواف بن مبارك آل ثاني ملحق الدفاع العسكري القطري لدى الولايات المتحدة الأميركية وعدد من كبار الضباط بالقوات المسلحة القطرية وعدد من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين من الجانب الأميركي.
copy short url   نسخ
16/03/2019
3765