+ A
A -
قرأت أخبار الأسترالي المتطرف، الذي قام بإطلاق النيران على أكثر من 46 شخصاً داخل مسجدين بمدينة كرايست تشيرش بنيوزيلاندا واستوقفني العديد من المشاهد الأول: هو أنه بث الحادثة بثا مباشرا على موقع اليوتيوب، ولم يفكر أحد في الإبلاغ عنه أو إيقافه أو حتى حجب الفيديو وأما المشهد الثاني فهو كم العنصرية والتطرف، التي يمتلئ بها حساب الإرهابي القاتل ولم يفكر أحد أيضاً في الإبلاغ عنه. وأما المشهد الثالث فهو قدرته على التسلل دون أن يحاول أحد إيقافه، والسؤال هو: ما اللحظة التي سنتحرك فيها لإيقاف الإرهابيين؟.
{ بيتر ماكارثي- الإندبندنتلا ينفك العراق يخرج من أزمة حتى يدخل إلى أخرى، فبعد الشكاوى من حالات النهب وانقطاع الكهرباء الدائم وغلاء أسعار المعيشة، أصبح من الواضح للجميع أن مشكلة العراق كدولة تريد الاستقرار ليست أمنية فحسب، والمشكلة أيضا لا تنحصر في الاقتصاد، لأن كثيرا من الدول تواجه تحديات اقتصادية قد تكون أخطر بكثير من التحديات التي يواجهها الاقتصاد. إذ إن الاعتماد على الموارد النفطية يشكل عاملا أساسيا لإدامة عجلة الاقتصاد ولكن المشكلة هي عدم وجود تعاون وتكاتف حقيقي بين المدنيين والسياسيين للنجاة بتلك الدولة من المآزق التي تقع فيها.
{ سارة بورتلاند- الإكسبريستتمادى قوات الاحتلال الإسرائيلي في قصف قطاع غزة دون هوادة رداً على الصاروخين اللذين تلقتهما تل أبيب في وقت مبكر من هذا الأسبوع، ولكن ضرب غزة هذه المرة أكثر وحشية ودونية من أي وقت مضى حيث يستهدف شل الحياة بالكامل في القطاع، حتى يعاني من لم يصبهم رصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي معاناة قد تدفعهم للموت بعد انتهاء القصف، كما بلغ عدد الغارات الإسرائيلة أكثر من 100 غارة في وقت متقارب زمنياً. إن هذا التصعيد قد يؤدي إلى تحركات خطيرة في المنطقة وتعقد مسيرة السلام أكثر مما هي معقدة فعلاً الآن.
{ عبد الله أويصال- ديلي صباح
copy short url   نسخ
16/03/2019
1001