+ A
A -
الدوحة - الوطن
نظّم قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الرميلة التابع لمؤسسة حمد الطبية الشهر الماضي ورشة تدريبية حول الوخز بالإبر الجافة لاختصاصيي العلاج الطبيعي. حيث أقيمت الورشة التي استمرت على مدار 6 أيام بالتعاون مع معهد «أوبتيمال سولوشينز» للوخز بالإبر الجافة في جنوب إفريقيا، وحصل 34 من اختصاصيي العلاج الطبيعي الذين شاركوا فيها على شهادات اعتماد تمكّنهم من استخدام تقنية الوخز بالإبر الجافة.
وبدأت تقنية جديدة من تقنيات العلاج الفيزيائي المسماة الوخز الطبي بالإبر الجافة بالانتشار باعتبارها مكملاً للتقنيات التقليدية المستخدمة لتخفيف الآلام العضلية وضعف الحركة.. وتشمل هذه التقنية، على غرار الوخز بالإبر، استخدام إبرة دقيقة وإدخالها في نقطة الزناد (نقاط الحثّ العضلية) أو العقد العضلية للتخفيف من حدة الضغط على النقاط الحساسة في العضلات.
وأكدت الدكتورة نورة المضاحكة، رئيس قسم العلاج الطبيعي في مستشفى الرميلة، أن عدداً من المرضى الذين يخضعون للمعالجة في قسم العلاج الطبيعي بمؤسسة حمد الطبية، يستفيدون من هذه التقنية العلاجية المبتكرة.
وفي هذا الصدد، شرحت الدكتورة المضاحكة قائلة:«صحيح أن نهج الوخز بالإبر الجافة كان يشكل جزءاً من العلاج الطبيعي منذ أكثر من 30 سنة، إلا أنه ازداد شعبية بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ولاسيما في ظل بحث العديد من الأطباء والمرضى عن المزيد من الخيارات غير الدوائية لعلاج الألم. وتشمل هذه التقنية إبرة خيطية دقيقة ومعقمة تستخدم لمرة واحدة ويتم إدخالها تحت الجلد وصولاً إلى العضلات. فقد أثبتت هذه التقنية فعاليتها في التخفيف من الألم وتحسين الوظيفة عبر إرخاء العضلة وتحديداً نقاط الحثّ باللفافة العضلية، المعروفة بالعقد العضلية. لا تحتوي الإبر المستخدمة في هذه التقنية على أي سائل يُحقن الجسم به، ولهذا السبب عُرفت هذه التقنية بالوخز بالإبر الجافة».
ولفتت الدكتورة المضاحكة إلى أن هذه التقنية القائمة على الأدلة العلمية تندرج ضمن نطاق التدخلات غير الجراحية، ومستوى الانزعاج الذي قد تتسبب به يبقى ضمن الحد الأدنى. كما أشارت إلى أن هذا العلاج بالرغم من تحقيقه نتائج فعالة للمرضى الذين يعانون من آلام مزمنة، ليس ملائماً لجميع الحالات ويتطلب بالتالي تقييماً شاملاً وتحليلاً سريرياً للتأكد من أن هذا التدخل هو الخيار الصائب وسيتم إجراؤه بشكل صحيح. فالهدف الأساسي من الوخز بالإبر الجافة يتمثل في تحفيز أو تسكين نقاط اللفافة العضلية للتخفيف من الألم أو تحسين القدرة الحركية للمريض.
وأضافت الدكتورة المضاحكة قائلة:«عند إدخال الإبرة في وسط نقطة اللفافة العضلية، يتجمع الدم حول الإبرة، ما يُسهم في إرخاء ألياف العضلات المنقبضة. كما أن تزويد هذه الألياف بالأكسجين الجديد والمواد المغذية يساعد على التخلص من المواد الكيميائية الحمضية الإضافية. هذا وتتمثل إحدى النتائج المترتبة عن استخدام هذه التقنية في الحد من الضغط الموضعي في هذه النقطة وتحسين التغذية الدموية والعصبية، والمساهمة إيجاباً في علاج الألم فضلاً عن استعادة الحركة في حال كانت حركة أحد المفاصل محدودة بسبب نقاط حثّ اللفافة العضلية».
يمكن استخدام هذا العلاج بالتزامن مع التقنيات الأخرى كالعلاج اليدوي أو التمارين البدنية، وذلك كجزء من برنامج العلاج الطبيعي أو علاج الألم.. وأوضحت الدكتورة المضاحكة أن البحوث الأولية تؤيد أن ممارسة هذه التقنية يسهم في التخفيف من الأوجاع والحدّ من تشنج العضل. كما أشارت إلى أن هذه التقنية العلاجية تساعد المريض على العودة إلى ممارسة نشاطه الوظيفي بشكل أسرع إضافة إلى علاج حالات الصداع، وعرق النسا وآلام الكتف، والظهر والعنق بشكل فعال.
وأوضح أيمن رأفت محمود، المشرف على العيادة الخارجية للعلاج الطبيعي للرجال في مستشفى الرميلة، أن هذه الورشة التدريبية أتاحت الفرصة أمام اختصاصيي العلاج الطبيعي الذين يتمتعون بدرجة عالية من الكفاءة، للتدرب والحصول على رخصة لتمكينهم من استخدام تقنية الوخز بالإبر الجافة كجزء من ممارستهم العملية.
وأضاف أيمن قائلاً:«تمكن أخصائيو العلاج الطبيعي الذين شاركوا في هذه الدورة من اكتساب المهارات التقنية والمعارف النظرية اللازمة لتطبيق علاج الوخز بالإبر الجافة بشكل آمن وفعال. وأصبح الآن بإمكان هؤلاء الاختصاصيين استخدام هذه التقنية للتخفيف من آلام مرضاهم وتحسين نتائجهم العلاجية».
وتجدر الإشارة إلى أنه في العام 2017، حاز 28 أخصائياً في العلاج الطبيعي على رخصة لممارسة الوخز بالإبر الجافة عقب مشاركتهم في الدورة التدريبية التي تم تقديمها عن طريق معهد أوبتيمال سولوشينز للوخز بالإبر الجافة. وأكد أيمن أن النتائج العلاجية للمرضى الذين خضعوا للعلاج بتقنية الوخز بالإبر الجافة، على يد أخصائيي العلاج الطبيعي، قد تحسنت بشكل ملحوظ. كما أشار إلى أن أخصائيي العلاج الطبيعي البالغ عددهم 28 ممن حصلوا منذ سنتين على شهادات الاعتماد قد أكملوا الشهر الماضي دورة في تعزيز المهارات كجزء من الورشة التدريبية التي نظمها معهد أوبتيمال سولوشينز للوخز بالإبر الجافة.
copy short url   نسخ
18/03/2019
527