+ A
A -
كتب - محمد عبدالعزيز
تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قصيرا يظهر فيه طريق الخور الساحلي الجديد الذي من المقرر الانتهاء منه بالكامل نهاية العام الحالي 2019، حيث أثار الطريق إعجاب الجمهور، الذي ينتظره بفارغ الصبر بديلاً عن طريق الخور السريع (القديم).
وقد تساءل الكثيرون حول موعد افتتاح الطريق جزئياً وإتاحة الحركة المرورية للمستخدمين، وقال بعض المغردين إنه سيتم الافتتاح جزئياً أمام المرور مع نهاية الشهر الحالي.
أما أهالي الخور والذخيرة والمدن والقرى المحيطة فأعربوا عن إعجابهم الشديد بالطريق الجديد، وأكدوا على أهميته البالغة بالنسبة لمرور السكان من وإلى الدوحة والمناطق الشمالية والساحلية، لاسيما وأن الطريق يخدم جماهير وزوار ملاعب كأس العالم 2022، حيث يختصر زمن الرحلة بين استادي لوسيل – البيت في الخور لتصل إلى 15 دقيقة فقط.
وكانت هيئة الأشغال العامة قد بدأت في نوفمبر 2016 في تحويل طريق الخور الساحلي إلى طريق سريع يمتد بطول نحو 33 كيلومتر من طريق الخور بمدينة الخور وصولا إلى شارع جامعة قطر بمدينة الدوحة، حيث تم التخطيط لزيادة عدد مسارات الطريق القديم إلى خمسة مسارات في كل اتجاه تستوعب نحو 10000 مركبة في الساعة بدلا من مسارين في كل اتجاه تستوعب 4000 مركبة في الساعة فضلا عن مسارين للطوارئ ما سيساهم في زيادة القدرة الاستيعابية للطريق فضلا عن تعزيز السلامة المرورية التي تنتهجها أشغال.
كما يتميز الطريق المستقبلي بتوفير جزيرة وسطى للخط الأحمر لخط سكك الحديد القطرية (قطر ريل) والذي من المقرر أن يربط الخور بالدوحة في محطتين رئيسيتين، هذا إلى جانب توفير مضمار أوليمبي للدراجات الهوائية بطول 34 كيلومتر على جانب الطريق وإقامة مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 33 كيلومترا على الجانب الآخر من الطريق هذا إلى جانب إنشاء 42 نفقاً للمشاة والدراجات الهوائية.
يضم المشروع 10 تقاطعات متعددة المستويات، ستة منها ذات تدفق مروري حر والتي تتصل بعدد من الطرق الرئيسية مثل الطريق المداري وطريق الطرفة وطريق سميسمة، كما تسهل الوصول إلى طريق الشمال وطريق لوسيل السريع. كما تحتوي على ثمان جسور و22 نفقاً وممراً سفلياً فضلا عن معبر للجمال ليربط محمية لوسيل الصغرى بحمية لوسيل الكبرى.
ويخدم الطريق إلى جانب الدوحة والخور أكثر من 15 منطقة سكنية مثل سميسمة وأم قرن وتنبك ووادي البنات وروضة الحمامة إلى جانب لوسيل واللؤلؤة ولقطيفية والطرفة وغيرها.
كما يعتبر الطريق حلقة وصل رئيسية لعدد من ملاعب كأس العالم حيث يتصل مباشرة بكل من استاد لوسيل واستاد البيت كما يسهل الوصول إلى استاد الريان من خلال اتصال الطريق بالطريق المداري، كما يسهل الوصول إلى مركز شباب سميسمة ومركز شباب الخور ونادي الخور وكذلك مجمع رياضات لوسيل ونادي الدوحة للجولف.
كما سيخدم طريق الخور السريع العديد من المرافق الاقتصادية والحيوية مثل مدينة لوسيل واللؤلؤة والخليج الغربي حيث الشركات ومناطق الأعمال المختلفة والفنادق، كما يسهل الوصول إلى مجمع خدمات الظعاين ومحميات لوسيل وغيرها.
كما سيعمل الطريق على توفير حركة مرورية سلسلسة أمام المتجهين إلى عدد من المرافق الترفيهية مثل كتارا وشاطئ سميسمة وشاطئ الفركية ومجمع احتفالات الظعاين.
كما يسهل الطريق الوصول إلى العديد من المؤسسات التعليمية مثل جامعة قطر وكلية المجتمع في قطر وكلية شمال الأطلنطي وأكاديمية قطر للقادة ومعهد الدوحة للدراسات العليا وكلية شمال الأطلنطي.
copy short url   نسخ
23/03/2019
3839