+ A
A -
اتفق علماء النفس والمختصون بالتربية والمناهج والتقييم على أنَّ القلق الذي يصيب الطالب قبل الاختبار يعد سلاحاً مزدوجاً، يمكن أن يكون لصالح الطالب أو ضده؛ فكلما كان القلق بسيطاً ومعقولاً لدى الطالب فإنه قد يصبح بمثابة دافعٍ له للأداء والتحصيل وتحقيق الإنجاز، أما إذا زاد عن الحد المطلوب أو الحد الطبيعي فإنه قد يصبح مشكلة تُعيقُ الطلاب عن الأداء والتحصيل وتحقيق النتائج المرجوة منهم من أداء الاختبارات. وهناك نمطان من قلق الطلاب أثناء الاختبارات؛ الأول منهما: ينتج عن أن الطالب لم يقم بالمطلوب منه ولم يذاكر دروسه وفقاً لمعايير ونتاجات المناهج والتقييم، وهناك نوع ثانٍ من القلق، وهو القلق الذي يصيب الطلاب المجتهدين والفائقين أيضاً؛ خوفا ألا يحصل على الدرجات النهائية أو العليا التي ينشدها. ولذلك من المهم في هذا الشأن أن نقدم لطلابنا بعض النصائح والتوجيهات .. ومنها :
أولاً: عليكم بالانتباه الجيد لجدول الاختبارات ووضع نسخة أو صورة منه على مكاتبكم أو في حجراتكم أو في أي مكان ظاهر لكم في البيت.
ثانياً: يجب عليكم أن تضعوا لأنفسكم جدولاً زمنياً للمذاكرة والمراجعة وأن تحددوا أهدافاً يتوجب عليكم تحقيقهـا وإنجازها يومياً.
ثالثاً: من المهم مذاكرة جميع الدروس من مصدر التعلم الرئيس والاعتماد عليه في تغطية جميع معايير ونتاجات تعلم المواد الدراسية المختلفة،.
رابعاً: اعتمد على نفسك في عمليات التلخيص والتبسيط للمعلومات الصعبة أو الغريبة من خلال استخدام أقلام ملونة وجداول ورسوم وأشكال توضيحية ووضع الخطوط تحت الأفكار المهمة وغير ذلك.
خامساً: إذا صعب عليك أمر أثناء المذاكرة لا تنس هذا الدعـاء (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحَزَنَ إذا شئت سهلاً).
سادساً: لا تزاول أي نشاط يأخذ منك وقتاً ومجهوداً كبيراً إلا في أيام العطلة الأسبوعية.
سابعاً: ابتعد عما يشغلك أثناء المذاكرة والاستعداد للاختبارات مثل: الانشغال ببرامج الهاتف الجوال وغيرها أو قراءة الصحف أو مشاهدة التلفاز.
ثامناً: لا تتسمَّر أمام سؤال ما وتظل عاجزاً عن التقدم للأمام فالوقت يمضي سريعاً والمحاولة أفضل من لا شيء.
تاسعاً: اجلس الجلسة الصحيحة؛ فالجلسة الصحيحة التي تجلسها وأنت تذاكر أو تجيب عن الأسئلة لها أثر كبير في درجة الفهم والتركيز.
عاشراً: تأكد من وجود الأدوات اللازمة للاختبار معك مثل: الأقلام والآلة الحاسبة والمسطرة وأدوات الهندسة المختلفة وغيرها.
مدرب ومستشار معتمد في التدريب
والتطوير وجودة التعليممحمود إبراهيم سعد
copy short url   نسخ
23/03/2019
931