+ A
A -
كتب - منصور المطلق
«4» أيــام حــافـلة شهـدت توقـيع اتفـاقيات وشـراكـات عـديـدةإقـبــال
كــــبيـر
على المـنتج القــطــرياختتم معرض قطر الزراعي الدولي السابع والمعرض البيئي فعالياتهما أمس.. أكد محمد علي الخوري رئيس اللجنة المنظمة للمعرض أن الإقبال فاق كل التوقعات، حيث كان إجمالي عدد الزوار منذ اليوم الأول قرابة 32500 ألف زائر. أضاف في تصريحات لـ الوطن : كذلك شهد المعرض حجم مبيعات كبيراً جداً سواء من سوق الخضراوات والفواكه أو الأسواق المصاحبة داخل المعرض.. واستعرض الخوري أبرز الفعاليات التي شهدها المعرض وهي تدشين مشروع غرس مليون شجرة، الذي يعد واحداً من جهود الدولة المهمة في مجال التغير المناخي والاستدامة البيئية.
ويهدف المشروع إلى الاستفادة من المياه المعالجة في الري والتقليل من هدر هذه الموارد المائية، وتعزيز التنويع البيولوجي،وتحسين جودة الهواء، وزيادة الرقعة الخضراء وتقليل انبعاثات الغازات. إضافة إلى تكريم أصحاب المزارع والعزب والصيادين والجهات الداعمة والراعية، وذلك على هامش «معرض قطر الزراعي الدولي السابع» و«معرض قطر البيئي الدولي الأول»، حيث تم تكريم 23 من أصحاب المزارع والعزب والصيادين، تقديراً لجهودهم في دعم الإنتاج المحلي.
وأردف قائلاً: جرى توقيع 4 مذكرات تفاهم للتعاون في مجال الزراعة والأمن الغذائي، مع عدد من الدول والجهات المشاركة بالمعرض، شملت تفاهما بين وزارة البلدية والبيئة وكل من المملكة المتحدة بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية وسفارة سلطنة عُمان وجامعة قطر وإحدى الشركات المحلية.. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الصداقة والتعاون في مجالات الزراعة وتربية الأحياء المائية وحماية البيئة ومعالجة النفايات، بالإضافة إلى دعم التعاون التقني والعلمي وتحديد المسائل المتعلقة بالقطاعين الزراعي والبيئي ذات الاهتمام المشترك ووضع آلية لمتابعة الجهود بين القطاعين. من جانبه قال ناصر عبدالرحمن الصرامي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والبيئة إن الإقبال الكبير على فعاليات معرض قطر الزراعي الدولي السابع ومعرض قطر البيئي الدولي الأول يشير إلى حسن التنظيم وحجم الفعاليات المتنوعة التي تضمنها المعرض هذا العام والتي أشاد بها كثيرون. وأضاف أن المعرض يتميز هذا العام بمشاركة كبيرة وقوية من الشركات والمؤسسات والمزارع المحلية التي حرصت على الظهور بمظهر رائع واستقطبت مشاركاتها وفعالياتها أعدادا غفيرة من الزائرين، مشيراً إلى مشاركة إدارة العلاقات العامة والاتصال ممثلة بقسم التوعية بالعديد من الفعاليات التثقيفية والتوعوية والترفيهية والتي نالت استحسان الزائرين وخاصة الأطفال وطلاب المدارس. ونوه الصرامي بجهود الإدارة في استقبال ضيوف قطر من الوزراء وكبار الشخصيات الذين شاركوا في حفل الافتتاح، مشيراً إلى دور المركز الإعلامي الذي أقيم على هامش المعرض لتقديم التسهيلات والخدمات للسادة ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، بهدف إبراز فعاليات المعرض والمساهمة في إنجاحه.
مشاركة واسعة
وحظي معرض قطر الزراعي الدولي ومعرض قطر البيئي الأول مشاركة واسعة من جانب 450 عارضا من 49 دولة، منها دول تشارك لأول مرة. وسلط المعرض الزراعي الضوء على أحدث الابتكارات في مجال التقنيات الزراعية، بالإضافة إلى وضع خارطة طريق لتحقيق الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي. وشهد إقبالاً كبيراً من الزوار من المواطنين والمقيمين، وسط مشاركة محلية وإقليمية ودولية كبيرة في الفعاليات والمؤتمرات والحلقات النقاشية رفيعة المستوى، عكست أهمية الحدث كمنصة للتواصل بين المعنيين بالقطاع الزراعي ونافذة تفتح آفاقا واسعة للاستثمار في مجال الإنتاج الزراعي في دولة قطر.. وخلال الفعاليات العديدة عن معرض قطر البيئي الدولي الأول تم استعراض الحلول المبتكرة في مجال حماية البيئة والتغير المناخي ومناقشة المواضيع التي تهم الجانب البيئي في دولة قطر. كما عقدت سلسلة من الجلسات التفاعلية لتسليط الضوء على أبرز المواضيع الحيوية، مثل «برامج قطر للبترول في مجال إدارة النفايات وحماية البيئة»؛ و«مبادرة المباني الخضراء: بناء المنازل وخفض الانبعاثات»؛ و«أنظمة تكييف الهواء عالية الكفاءة في بيئة مبنية مستدامة»؛ و«تطبيق تقنيات معالجة المياه في القطاع الزراعي». كما تم عقد جلسات نقاش عدة بعنوان «التنمية البيئية والاستدامة في قطر»و«التنمية الخضراء في قطر لتحقيق المتطلبات البيئية الوطنية»و«مساهمة قطر في معالجة تغير المناخ» استكمالاً لدور قطر في دعم المساعي الدولية للتخفيض من الآثار الضارة للتغيّر المناخي؛ فيما جرت مناقشة موضوع «إدارة النفايات وتحويلها إلى الطاقة»و«أنظمة المراقبة المبتكرة في مجال البيئة وتغير المناخ»و«الطرق في قطر: الحماية والتنمية البيئية» وغيرها. ويشكل معرض قطر الزراعي الدولي السابع، الذي اختتم أمس منصة استراتيجية تتيح للجهات المعنية بالقطاع الزراعي تبادل الخبرات وأفضل الممارسات واستكشاف آفاق تعزيز دور هذا القطاع الحيوي في تحقيق الأمن الغذائي ورفع معدلات الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية. كما ينظم بالتوازي مع هذا الحدث ولأول مرة معرض قطر البيئي الدولي الأول، الذي يهدف إلى دعم جهود التنمية البيئية من خلال إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات البيئية والتركيز على الجانب البيئي باعتباره إحدى الركائز الأساسية لرؤية قطر الوطنية 2030. وتخلّل اليوم الافتتاحي انطلاق فعاليات «مؤتمر قطر الزراعي الدولي»، الذي يمثل فرصة مثالية لرواد قطاع الزراعة لاستكشاف حزمة واسعة من المعدات والتقنيات والمنتجات الزراعية، فضلاً عن لقاء كبار الشخصيات وصناع القرار للوصول إلى رؤى معمّقة حول أحدث المؤشرات وأفضل الممارسات.
جلسات وفعاليات
شهد معرض قطر الزراعي الدولي السابع سلسلة من الفعاليات والجلسات التفاعلية التي تبحث في أهم القضايا والتحديات التي تواجه القطاع الزراعي في دولة قطر، فضلاً عن الاجتماعات واللقاءات بين المشاركين والخبراء العاملين في هذا القطاع. كما يشتمل معرض هذا العام على مناطق عرض متخصصة مثل «معرض المنتجات البيطرية»، الذي يعد منصة متخصصة بالصحة البيطرية تعرض مجموعة من الخدمات والحلول والمعدات والمنتجات البيطرية الخاصة بالماشية والدواجن وغيرها من الحيوانات. و«معرض الصناعات الغذائية» الذي يعرض مستلزمات الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية وآلات تعبئة وتغليق ومعالجة الأغذية.
يُذكر أن معرض قطر الزراعي الدولي استقطب في دورة السادسة العام الماضي أكثر من 450 شركة محلية وإقليمية وعالمية، عرضت مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات الزراعية والغذائية والحيوانية والسمكية. وتعكس زيادة المشاركة في الدورة السابعة هذا العام، الدور المهم الذي بات يلعبه هذا الحدث على الخارطة الاقتصادية المحلية والإقليمية كمنصة متكاملة لعرض أحدث الابتكارات والحلول التكنولوجية الزراعية والفرص التجارية والاستثمارية في القطاع الزراعي.
وكان قسم التوعية بوزارة البلدية والبيئة قد شارك في فعاليات المعرض الزراعي السابع والمعرض البيئي الأول بهدف نشر الوعي الزراعي والبيئي لدى كافة فئات المجتمع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي الزراعي والبيئي. حيث حرص القسم على أن تكون الفعاليات تنشيطية لذهن الطفل في الجانب البيئي والزراعي وأن تكون جميع الأنشطة مستوحاة من البيئة القطرية. وشملت الفعاليات: المتاهة الخضراء وهي لعبة تفاعلية وترفيهية تنشط فكر الأطفال عن أهم الخضراوات وأنواعها المزروعة في قطر. وفعالية سوق المزارع الصغير حيث يتم تعريف الطفل أولا عن البيوت المحمية حيث تلعب دورا في حماية النبات من الرياح والآفات وتوفر الظروف الملائمة لنموها وبعدها نأتي إلى فعالية، وسوق المزارع الصغير، حيث يتم عرض جميع منتجات البيوت المحمية على سبيل المثال الطماطم والخيار والكوسة والباذنجان فيه والعسل المنتج في دولة قطر. وورشة أعمال يدوية من الصلصال مستوحاة من البيئة القطرية. ومن الأنشطة التثقيفية والتعليمية عن البيئة القطرية بتنظيم إشراف مركز إبداع الطفل، وتضم المنطقة عددا من الشخصيات الكرتونية. واستقطب اليوم الأول من الافتتاح عددا كبيرا من طلاب المدارس وجمهورا غفيرا من الحضور والزائرين، وتم توزيع الهدايا من إنتاج المزارع القطرية.فعـــاليات تـوعــويـة وتوزيع هدايا للأطفـــال
copy short url   نسخ
23/03/2019
1495